الشأن المحلي يتصدر اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الصباح
الشأن المحلي يتصدر اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الصباح

  اهتمت الصحف المصرية الصادرة الصباح /الخميس/ بحزمة من الموضوعات المتنوعة والتي تصدرها الأمر المحلي.

ففي صفحتها الأولى وتحت عنوان “تعديل قوانين العقوبات والنقل والجامعات والشركات” أعـلمت صحيفة “الأهرام” أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على تعديل عدد من المواد فى أربعة قوانين، تشمل قانون العقوبات وتنظيم الملاحة النهرية والجامعات والشركات المساعدة علاوة على صرف تعويضات استثنائية للمضارين من حريق إمبابة.
وأوضحت الصحيفة أن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل ركــز، فى مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن تكرار نكبات خطف الأطفال وطلب الفدية، في الآونة الأخيرة كانت السبب في سرعة استصدار قانون العقوبات .
وأَرْشَدَت إلى أنه تم تفويض وزير النقل في منح الضبطية القضائية للعاملين، بالهيئة العامة للنقل النهرى وفسر هشام عرفات وزير النقل ان الحكومة مهتمة بتفعيل منظومة نقل البضائع وأن القانون وضع اشتراطات فنية ومواصفات خاصة للأطقم العاملة ومعدات السلامة والإنقاذ وإجراءات الترخيص والشروط الواجب اتباعها لسلامة الوحدة النهرية لنقل البضائع أو الركاب.
وبرهن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي أنه تم تغيير المادة 84 الخاصة بندب أعضاء هيئة التدريس لمدة معينة، تشجيعا للعمل فى جامعات أقل جذبا لهم، ونص التعديل على أن مدة الندب لمثل هذه الوظائف لا تحتسب من سنوات الإعارة.
من ناحيتها ركـــزت سحر نصر وزيرة الاستثمار اهتمام الحكومة على زيادة أداء مصر في تقارير المؤسسات الدولية حول بيئة الاعمال وحماية المستثمر الصغير وأداء سوق المال، ضمن منظومة الإصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار .
بينما كشــفت غادة والى وزيرة التضامن عن صرف تعويضات استثنائية للمضارين، من حريق سوق إمبابة بواقع 25 ألف جنيه لمنقولات كل شقة و 15 ألفا لكل محل و 5 آلاف للكشك، و 10 آلاف جنيه لكل باكية وألفى جنية لكل فاترينة.

وتحت عنوان “وزير الدفاع: الضربات ضد الإرهابيين في ليبيا حق لمصر” أعـلمت صحيفة “الأهرام” أن النـــــــادي أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ركــز أن رجال القوات المسلحة أقسموا على صون كرامة الوطن وحماية مقدرات شعبه العظيم، وأن القوات المسلحة تشتغل بأعلى درجات الاستعداد والجاهزية لتنفيذ أى مهمة تسند إليها للدفاع عن الوطن وتأمين حدوده وحماية ركائز الامن القومى المصرى على كل الاتجاهات، مشيرا إلى ما حققته الضربة المركزة التى نفذتها القوات الجوية ضد الميليشيات والعناصر الإرهابية بدولة ليبيا الشقيقة من نتائج لردع التنظيمات الإرهابية والقوى الداعمة لها، وما تمثله من حق أصيل للدولة المصرية ضد كل من تسول له نفسه المساس بقدسية الوطن وسلامة أراضيه.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خــلال لقاء النـــــــادي أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عددا من الضباط والصف والصناع المجنـــدين والجنود من مقاتلى الجيشين الثانى والثالث الميدانيين وقوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وعددا من طلبة الكليات والمعاهد العسكرية ،وذلك على مدى الأيام المــنصرمة بالتزامن مع بدء شهر رمضان .

وفي صفحتها الأولى أيضا أعـلمت صحيفة “الأهرام” أن الإدارة الأمريكية طالبت قطر “ضمنيا” بوقف تمويل المتطرفين وفقا لما أعـلمت قناة «سكاى نيوز عربية».
ونقلت الصحيفة عن دينا باول نائبة مستشار الشرطـــة القومى الأمريكى، قولها إنه يتعين على قطر الالتزام بما وقعت عليه فى مذكرة التفاهم التى تم التوصل إليها فى قمة الرياض، والمتضمنة إنشاء آلية للرصد والتحقق من عدم تمويل التنظيمات المتطرفة.
وأضافت، فى التصريحات التى نقلتها صحيفة “ويكلى ستاندرد” الأمريكية، أن الاتفاق على إنشاء مركز لمكافحة التطرف بالرياض “يتضمن أقصى التعهدات بعدم تمويل منظمات الإرهاب”.
وأكدت أن وزارة الخزانة الأمريكية ستتولى بموجب ذلك وبالتعاون مع دول مجلس التعاون الخليجى تـحفظ الالتزامات التنفيذية للجميع ، واستمرت باول: «كان إنجازا لنا فى الولايات المتحدة أن نجعل حكومة قطر توقع على هذا التعهد. فقطر، تلك الإمارة الصغيرة فى الجزيرة العربية، كانت دوما متمردة على أى ترتيبات تتصل بمكافحة الإرهاب»، بحسب تعبيرها. وأوضحت أن أهمية مذكرة التفاهم تكمن فى أن كل الموقعين عليها، ومنهم قطر، التزموا بتفاصيل يعرفون أنها تحدد مسئولياتهم عن معاقبة كل من يمول الإرهاب، بمن فى ذلك الأفراد.

أما صحيفة “الأخبار” فذكرت أن الهيئة الوطنية للصحافة كشــفت أمس التغييرات الصحفية في رؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف القومية، وقررت الهيئة اختيار الكاتب الصحفي ياسر رزق رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة أخبار الصباح، وخالد ميري رئيسا لتحرير الأخبار، وعمرو الخياط رئيسا لتحرير أخبار الصباح.
وأظــهر كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة في مؤتمر صحفي أمس، اختيار محمد عبدالحافظ رئيسا لتحرير مجلة آخر ساعة، وجمال حسين رئيسا لتحرير جريدة الانباء المسائي، وشريف خفاجي لاخبار السيارات، وممدوح الصغير لاخبار النكبات، وايمن بدرة لاخبار الرياضة، واسلام عفيفي لاخبار النجوم وطارق الطاهر لاخبار الادب، وعلاء عبدالهادي لكتاب الصباح، وهويدا حافظ لمجلة ابطال الصباح، وعلاء توفيق لجريدة اللواء الاسلامي، واحمد المراغي لمجلة الانباء برايل.
كذلك أظــهر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة تعيين علي حسن رئيسا لمجلس إدارة وتحرير وكـــالة أخــبار الشرق الأوسط.
وفي مؤسسة الاهرام، أظــهر كرم جبر اختيار عبدالمحسن سلامة لرئاسة مجلس الادارة، وعلاء ثابت لرئاسة تحرير الأهرام.
كذلك تم اختيار ماجد منير لرئاسة تحرير الأهرام المسائي، وخليفة أدهم لرئاسة تحرير الأهرام الاقتصادي، وجمال الكشكي للأهرام العربي، ومحمد شبانة للأهرام الرياضي، وأمل فوزي لنصف الدنيا، وأحمد ناجي قمحة لرئاسة تحرير مجلة السياسة الدولية، وهناء عبيد للديمقراطية، وخالد فؤاد حبيب للشباب، وسوسن مراد عز العرب للبيت، وأيمن شعيب للأهرام التعاوني والزراعي، وفؤاد المنصوري للأهرام إبدو، وعزت إبراهيم للأهرام ويكلي، نبيل الطاروطي لغة العصر، وليلي الراعي لعلاء الدين.
وفي دار التحرير تم اختيار سعد سليم عفيفي رئيسا لمجلس الادارة، عبد الرازق توفيق لرئاسة تحرير الجمهورية، وخالد السكران للمساء، وعصام عمران لحريتي، وخالد كامل للكورة والملاعب، ومحمد قاسم للإيجيبشيان جازيت، ونيفين أحمد حسن لبروجريه إيجبسيان ودايمانش، وإبراهيم أبو كيلة للرأي للشعب، ومحمد فتح الله لعقيدتي.
وفي دار الهلال تم اختيار مجدي سبلة لرئاسة مجلس الادارة، وأحمد أيوب لرئاسة تحرير مجلة المصور، وسمر الدسوقي لمجلة حواء، ومحمد المكاوي للكواكب، وخالد ناجح لمجلة الهلال وكتاب الهلال وبوابات الهلال، وطبيبك الخاص غادة عاشور، وسمير وتوم اند جيري شهيرة صلاح الدين.
وفي مؤسسة روز اليوسف تم الإبقاء علي عبد الصادق الشوربجي في رئاسة مجلس الإدارة، بينما تم اختيار أحمد باشا لرئاسة تحرير جريدة روز اليوسف، وهاني عبد الله لمجلة روز اليوسف، وطارق رضوان لمجلة صباح الخير.
وفي دار المعارف تم المد لمدة سـنــــة لسعيد عبده في رئاسة مجلس الإدارة، واختيار محمد أمين لرئاسة تحرير مجلة تُشَرِّيَــنَّ الْأَوَّلُ، وابراهيم الغمري للقومية للتوزيع.

وتحت عنوان “الموافقة علي تشديد عقوبات جرائم الخطف إلي المؤبد والإعدام” أعـلمت “الأخبار” أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس برئاسة المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، علي تعديل عدد من القوانين حيث اقر تعديلات في قانون العقوبات لتشديد عقوبات الخطف، وتعديلات علي قانون الجامعات، وقانون تنظيم الملاحة النهرية.
وأظــهر المستشار، حسام عبد الرحيم، وزير العدل، أن المجلس، وافق علي تعديل المواد ٢٨٣ و٢٨٩ و٢٩٠ من قانون العقوبات لتشديد عقوبات الخطف وان تعديل المادة ٢٨٣ نص علي ان »‬ كل من أخفي طفلا حديث العهد بالولادة او أبدله باخر او عزاه زورا لغير من والديه يعاقب بالسجن»
ونص تعديل المادة ٢٨٩ علي أن كل من خطف لنفسه أو بواسطة غيره طفلا لم يبلغ سنة ١٢سنة كاملة، يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن ٧ سنوات، وتكون العقوبة مدة لا تقل عن ١٠ سنوات اذا كان المخطوف تجاوز ١٢ سنة ولم يبلغ ١٨ سنة ميلادية.
وأَرْشَدَ وزير العدل أنه إذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن ١٥ عاما ولا تزيد عن ٢٠ عاما ويحكم علي فاعل جناية الخطف بالإعدام او بالسجن المؤبد اذا اقترن بها مواقعة المخطوف او هتك عرضه.

وفي الأمر المحلي، أيضا وتحت عنوان “مهلة الرئيس لاستعادة حق الدولة انتهت أمس” أعـلمت صحيفة “الأخبار” أن مصادر بوزارة التنمية المحلية ركـــزت أنه تمن إزالة ٨٥ ألف حالة تعتبر بالمحافظات خــلال الأسبوعين الماضيين، وهي المهلة التي حددها الرئيس عبدالفتاح السيسي لاسترداد الأراضي وانتهت أمس.
وأوضخت الجهــات أن هذه الإزالات تمثل ٤٢٪ من حالات التعديات التي رصدتها غرفة عمليات الوزارة وغرف المحافظات، وبلغت ٢٠٠ ألف حالة.
وأَرْشَدَت إلي أن الإزالات شملت نحو ٧٠٠ ألف فدان ونحو ٤٠٠ مليون متر مربع من المباني.
وأضافت الجهــات أن نسبة الإزالة والتقنين وصلت إلي ١٠٠٪ في محافظات القاهرة، الشرقية، الوادي الجديد، الغربية، البحر الأحمر، والإسماعيلية.
وأَرْشَدَت إلي أن الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية يكمل علي مدار الساعة أعمال إزالة التعديات بجميع المحافظات. كذلك تتلقي غرفة العمليات برئاسة العميد عصام خضر تقارير يومية، عن عمليات التنفيذ وفقا للخطة الموضوعة ، وعلي أرض الواقع أخـبرت الصحيفة إن المحافظات واصلت أعمال الإزالة في آخر أيام المهلة.

وأعـلمت صحيفة “الجمهورية” في صفحتها الأولى أن مصر أدانت بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية حادث التفجير الإرهابي الذي وقع أمس بالحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول والذي أسفر عن مقتل نحو 80 شخصا وإصابة 350 غيــرهم.
وأعرب البيان عن خالص التعازي لأسر الضحايا. داعيا المولي عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان. مؤكدا علي وقوف مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب أفغانستان في مواجهة الإرهاب الآثم. الذي يستهدف الشرطـــة والاستقرار ويروع المواطنين الآمنين.
من جهته أَرْشَدَ المستشار احمد ابوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إلى أن الانفجار الذي وقع بالحي الدبلوماسي بكابول كان شديدا. حيث أسفر عن أضرار كبيرة بزجاج ومبني السفارة المصرية وسكن السفير زيادة على إصابة أحد حراس أمن السفارة نتيجة تطاير شظايا الزجاج. مؤكدا متابعة وزارة الخارجية لتداعيات الحادث علي مدار الساعة للاطمئنان علي أعضاء السفارة المصرية وتقييم الأضرار.

وتحت عنوان “تشغيل تجريبي لـ 10 محطات مياه شرب في 5 محافظات” أعـلمت صحيفة “الجمهورية” أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أظــهر نجاح الوزارة ممثلة في الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي في اتمام 10 محطات لمياه الشرب وبدء تشغيلها التجريبي ودخول بعضها الخدمة في 5 محافظات هي المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة بتكلفة مليار و52 مليون جنيه لخدمة 2 مليون و790 ألف نسمة.
وفي هذا الصدد نقلت الصحيفة تصريحا للمهندسة راندة المنشاوي وكيل أول الوزارة المشرف علي قطاع المرافق، أخـبرت فيه إن انتهاء هذه المشروعات ودخولها الخدمة أسهم في حل عــقبات مياه الشرب في عدد من المراكز والقري في المحافظات الخميس خاصة مع حلول شهر رمضان وقبل استقبال شهور الصيف.
وفي نفس السياق ، أَرْشَدَ اللواء سيد العشري رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي. إلي أن المشروعات التي تم الانتهاء منها في محافظة البحيرة هي محطة المحمودية بطاقة 86 ألف متر مكعب في الصباح اجراء شركة المقاولون العرب وتخدم نحو 450 ألف نسمة في مدينة ومركز المحمودية والقري التابعة لها.

وفي متابعتها أيضا للشأن المحلي وتحت عنوان “قابيل: إلغاء الموافقة المبدئية للمشروعات الصناعية” أعـلمت صحيفة “الجمهورية” ، في صفحتها الأولى، أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أصدر أمس قرارا بإلغاء شرط ضرورة حصول المستثمر على الموافقة المبدئية للمشروعات الصناعية التي كانت تمنحها الهيئة العامة للتنمية الصناعية .. وذلك تنفيذا للقانون رقم 15 لسنة 2017 الخاص بتيسير إجراءات التراخيص الصناعية للمستثمرين لبدء مشروعاتهم في مدة لا تزيد على شهر مقابل حوالى عامين بالقانون السابق .
ونقلت الصحيفة عن قابيل قوله إنه تمت مخاطبة كافة الوزارات المعنية بالقرار لبدء تنفيذه، وأَرْشَدَ إلى أن هناك عددا من الإجراءات التي يجرى اتخاذها ومنها إصدار دليل مكاتب الاعتماد وتعديل وتوحيد نسب البناء والارتفاعات وبعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون السجل الصناعي.

المصدر : محيط