الصحة: نجاح أول زراعة لمفصل بتحكم خارجي لـ«الإطالة» بتخصصي الدمام
الصحة: نجاح أول زراعة لمفصل بتحكم خارجي لـ«الإطالة» بتخصصي الدمام

الصحة: نجاح أول زراعة لمفصل بتحكم خارجي لـ«الإطالة» بتخصصي الدمام حسبما قد ذكر الوئام ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الصحة: نجاح أول زراعة لمفصل بتحكم خارجي لـ«الإطالة» بتخصصي الدمام .

مانشيت - تمكن نادي طبي من قسم العظام بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام لأول مرة بالمنطقة الشرقية, من إجراء عملية جراحية لاستئصال ورم سرطاني من الفخذ الأيسر لطفل في التاسعة من عمره ، واستبداله بمفصل اصطناعي بتحكم إلكتروني خارجي لإطالة العظام والأنسجة .

وفسر استشاري جراحــــة أورام العظام ورئيس النـــــــادي الطبي الدكتور عماد العبسي الذي أجرى الجراحة بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام, أن المريض طفل سعودي يبلغ التاسعة من عمره، كان قد تعرض لإصابة في الفخذ تسببت في وجود تورم واحمرار وآلام شديدة في نفس المنطقة، استدعت إجراء التحريات والاختبارات الطبية وصور لأشعة الرنين المغناطيسي والطبقي، تبين من خلالها وجود ورم في عظمة الفخذ الأيسر مع كسر في عظم الفخذ.

وتم أخذ عينة من أنسجته لفحصها تفصيلياً تحت المجهر لتظهر النتائج وجود مـجموعات سرطانية، حيث تم وضع جبيرة لفخذ الطفل المريض بعد التشخيص لحين تحويله إلى قسم أورام الأطفال, مفيداً أنه تم إعطاء المريض الجرعات الكيماوية المناسبة مع المراقبة المستمرة من قبل أطباء جراحــــة العظام لحالة المريض ووضع الكسر .

وتـابع : تقرر بعد انتهاء جرعات الدواء الكيمياوي واجتماع نادي العمل الطبي ضرورة إجراء عملية ازالة الورم السرطاني من الفخذ والاستعاضة عنه بمفصل اصطناعي يتم تطويله.

بحيث يتم توجيه النمو في هذا المكان بواسطة جهاز خارجي يشتغل على إطالة الفخذ بسرعة تدريجية، وإعطاء كامل الفرصة للساق للإطالة الطبيعية وصولاً إلى تساوي الطول بين الطرف المصاب والطرف الطبيعي.

و أَرْشَدَ الدكتور العبسي, إلى أن حالة الطفل المريض مستقرة بعد العملية ولله الحمد، عاداً هذا الإجراء الجراحي من العمليات الأكثر دقة التي لا تُجرى سوى في المراكز التخصصية العالمية، إذ يحتاج هذا النوع من الجراحة إلى تحضيرات بالغة التعقيد.

كذلك تستلزم صنع مفصلاً اصطناعياً بقياسات رقمية دقيقة ومعينة بمعادن مختلفة تكون شبيهة بالمفاصل البشرية الطبيعية لتهيئته للزراعة، وهذا ما تم إجراؤه للطفل بعد عملية ازالة الورم من مكانه المحدد .

برجاء اذا اعجبك خبر الصحة: نجاح أول زراعة لمفصل بتحكم خارجي لـ«الإطالة» بتخصصي الدمام قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام