200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم
200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم

200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم حسبما قد ذكر الوئام ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر 200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم .

مانشيت - مانشيت-الرياض-عبد الله العازمي

المكتبة الرقمية السعودية جهة حكومية غير ربحية ومشروع من مشاريع وزارة التعليم أنشئت سـنــــة 2010م، وتعتبر أكبر تجمع لمصادر المعلومات الرقمية في الشرق الأوسط وتتيح خدماتها لجميع منسوبي الجامعات السعودية من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والطلبة السعوديين المبتعثين والمعلمين والمعلمات في التعليم العام ومنسوبي وزارة التعليم. حيث تتيـح المكتبة مظلة واحدة لجميع الجامعات السعودية تقوم من خلالها بالتفاوض مع الناشرين حول مختلف القضايا القانونية والمالية. وتتيـح المكتبة دورات تدريبية الكترونية مجانية لكافة شرائح المجتمع في طريقة استخدام قواعد المعلومات والمصادر الرقمية وفي مجال البحث العلميhttp://sdl.edu.sa/training/ . ورؤية المكتبة هي الريادة مساعدات اقتناء وإتاحة مصادر المعلومات الرقمية على المستوى الوطني والعربي والعالمي. كذلك أن رسالة المكتبة الرقمية السعودية هي إتاحة مصادر المعلومات الرقمية المحلية والدولية وتنظيمها ونشرها لخدمة مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي والمؤسسات الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية وتحتوي المكتبة الرقمية السعودية على أكثر من 200 مليون مادة علمية من أكثر من 300 ناشر حول أرجاء العـالم حيث تحتوي على أكثر من 680 ألف كتاب الكتروني وأكثر من 160 ألف دورية تشمل على أكثر من 63 مليون مقالة وأكثر من 9 ملايين بحوث ومؤتمرات وأكثر من 57 مليون تقرير في كل المجالات والتخصصات. وتخدم المكتبة أكثر من 65 ألف عضو هيئة تدريس وأكثر من مليون و400 ألف طالب وباحث دراسات عليا وأكثر من 140 ألف مبتعث في أكثر من 40 جامعة حكومية وأهلية. وينعكس نجاح المكتبة الرقمية السعودية في زيادة الاستخدام السنوي لمصادر المعلومات الرقمية التي تتيحها والذي تعدى أكثر من 15 مليون عملية تحميل لمقالات الدوريات وفصول الكتب لعام 2016م كذلك أن المكتبة تتيـح الوصول لتلك الجهــات للباحثين الغير منتسبين لإحدى الجهات المشتركة من خــلال مركز مساعدة المجتمع الواقع بمدينة الرياض حيث يمكّن هذا المركز المستفيدين من الدخول مباشرة إلى الجهــات الرقمية وبخطوات بسيطة على مدار الأسبوع من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحاَ وإلى الثالثة عصراً. وايضاَ بإمكان الباحثين الغير منتسبين لإحدى الجهات المشتركة مع المكتبة الاستفادة من محرك بحث مصادر معلومات الوصول الحر وهو عبارة عن محرك بحث في كافة التخصصات ويشمل مجموعة مختارة من أهم مراجع ومصادر معلومات الوصول الحر بمختلف الأشكال والأنواع يتضمن منشورات الجمعيات والمؤسسات المهنية والأكاديمية إضافةَ إلى إصدارات الهيئات الدولية في كافة التخصصات ويتضمن هذا المحرك على أكثر من 33 مليون مصدر للمعلومات: http://sdl3.summon.serialssolutions.com/#!/

كذلك ساهمت المكتبة الرقمية السعودية بكونها مرجعاً بحثياً لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الجامعات وإتاحتها لمصادر المعلومات الرقمية بمختلف أشكالها عبر بوابتها في تطور الترتيب العالمي والعربي للمملكة العربية السعودية للإنتاج العلمي المنشور في الدوريات العلمية العالمية حيث كانت تحتل مملكتنا الحبيبة المركز 56 عالمياً و الثالث عربياً في الإنتاج العلمي في سـنــــة 2008م ومع تقدم السنوات وتطور الجهــات الرقمية التي تتيحها المكتبة الرقمية السعودية أصبحت المملكة العربية السعودية في المرتبة 32 عالمياً والأولى عربياً في سـنــــة 2017م وذلك حسب المصدر Web Of Science.

‏‫

برجاء اذا اعجبك خبر 200مليون مادة في المكتبة الرقمية السعودية بوزارة التعليم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام