مقهى القراءة بجامعة الطائف يجذب ٣٠٠ طالبة يومياً لعالم الكتاب
مقهى القراءة بجامعة الطائف يجذب ٣٠٠ طالبة يومياً لعالم الكتاب
يعقد برامج حوارية ومناقشات وجلسات تحليل

مقهى القراءة بجامعة الطائف يجذب ٣٠٠ طالبة يومياً لعالم الكتاب

تمكن مقهى القراءة بجامعة الطائف في جذب طالبات الجامعة للمشاركة في برامجه المتنوعة التي نظمها خــلال العام الدراسي المنصرم، وذلك بمعدل 300 طالبة يومياً طوال فترة النهار.

وفعّل مقهى القراءة على مدى سـنــــة دراسي كامل الكثير من الأنشطة والفعاليات والبرامج لتحقيق أهدافه في نشر ثقافة القراءة، شملت عقد برامج حوارية متنوعة، ومناقشات كتب، وجلسات تحليل ونقد للكتب والمؤلفين.

كذلك عقد المقهى ورش عمل قدمتها نخبة من عضوات هيئة التدريس والقياديات في الجامعة، منها ورشة عمل "التفكير الناقد"، بهدف حث الطالبات على التفاعل وإبداء الرأي، إلى جانب عقد برامج توعوية كبرنامج "القراءة علاج"، الذي يشرح دور القراءة في العلاج النفسي والاسترخاء، وتنظيم مجموعة من المسابقات الشهرية، وفعاليات أخرى من أشهرها فعالية "كتاب الشهر".

وقدم مقهى القراءة بجامعة الطائف أيضاً مبادرات أخرى، على سبيل المثال مبادرة "قهوة وكتاب"، كذلك احتضن بين جنباته مجموعة من الكتب القيمة في شتى المجالات وبمختلف اللغات والتراجم والمعاجم والقواميس.

كذلك أسهم المقهى كذلك في توفير بيئة ملائمة للطالبات تسمح لهن بممارسة القراءة، في جو يسوده الهدوء والصفاء، حيث يحتوي على ركن خاص لتقديم القهوة مجاناً للطالبات، كذلك يشمل فريقاً مميزاً من الطالبات المنظمات والمتطوعات من مختلف الأقسام في الجامعة.

من طرفها ركـــزت المشرفة على مقهى القراءة بجامعة الطائف "غزالة السلمي"، على أهمية القراءة كعادة يومية في عالم يستحوذ عليه الشبكة العنكبوتية، ويركض فيه الإنسان لاهثاً خلف مواقع التواصل الاجتماعي.

وأخـبرت "السلمي": "نحتاج نفسياً لفاصل ذهني ونفسي، ونحتاج في كل مؤسسة ومنزل أن يُخصص ركن للقراءة وصفاء الذهن، فالإنسان بفطرته يحتاج أن يعرف، والقراءة أهم الطرق لتكوين المعرفة، خاصة لدى الطالبات".

وأضافت: "في هذه المرحلة العمرية للطالبات، تُعد الروايات والقصص من أكثر الكتب جذباً، ونقابل يوماً أعداداً كبيرة من الطالبات اللاتي يحببن القراءة، ويأتي دورنا في جعل هذا الحب مثمر من خــلال توجيههن نحو كتب هادفة وتيسير عملية القراءة لتكون ذكية ومفيدة".

وأَرْشَدَت في ختام حديثها الى ان مقهى القراءة في جامعة الطائف يعتزم إطلاق مسابقة على مستوى الجامعة ل"أجمل قصة قصيرة"، بعد عقد عدة ورش عمل لتثقيف الطالبات عن طرق السرد وعمل الحبكة وكتابة السيناريو.

مقهى القراءة بجامعة الطائف يجذب ٣٠٠ طالبة يومياً لعالم الكتاب

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية