بدء إصدار الرخص المؤقتة لتجارب الجيل الخامس للهاتف المتنقل الصباح
بدء إصدار الرخص المؤقتة لتجارب الجيل الخامس للهاتف المتنقل الصباح
شكّلت نادي "عمل وطني" بهدف تمكين التبني المبكر لهذه التقنيات

بدء إصدار الرخص المؤقتة لتجارب الجيل الخامس للهاتف المتنقل الصباح

تبدأ -بعد قليل- هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، في إصدار الرخص المؤقتة لعموم شركات الاتصالات المتنقلة المرخّص لها بالمملكة؛ لبدء إجراء تجاربها على شبكات الجيل الخامس للهاتف المتنقل، المقرر إطلاقها تجارياً أواخر العام 2019م.

وحول هذا السياق؛ فقد بدأت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات العملَ مبكراً؛ حيث إنها أنشأت نادي العمل الوطني لتمكين الجيل الخامس في المملكة منذ شهر كَــانُونُ الثَّانِي 2018م، ويهدف النـــــــادي إلى تمكين التبني المبكر لتقنيات الجيل الخامس في المملكة، ووضع الآليات المناسبة لتسهيل نشر شبكاتها حسب المواصفات الفنية العالمية؛ نظراً لما تزخر به تقنية الجيل الخامس من مميزات وخصائص متطورة.

ويتكون النـــــــادي "الذي يشمل -بالإضافة إلى الهيئة- ممثلين من شركات الهاتف المتنقل في المملكة ومصنّعي الأجهزة"، من لجنة توجيهية تشرف على عدد من اللجان الفرعية كلجنة الطيف الترددي ولجنة التطوير.

وأوضــح المهندس "محمد الجنوبي" رئيس لجنة الطيف الترددي في النـــــــادي الوطني، لـ"سبق"، عن آلية عمل لجنة الطيف الترددي قائلاً: إن هذه اللجنة مكونة من نادي من المختصين في الطيف الترددي، يتمحور جُل عملهم في دراسة كل الشؤون المتعلقة بالنطاقات الترددية المستهدفة لتقنية الجيل الخامس؛ ليتسنى تحديد نطاقات ترددية منسقة إقليمياً ودولياً ومحلياً؛ للعمل بها واستخدامها للتطبيقات والتقنيات الخاصة بالجيل الخامس بأفضل أداء وإمكانية بأعلى السرعات الممكنة.

وتـابع: أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بعد تحديد النطاق 3400- 3800 ميجا هيرتز كنطاق أوليّ للجيل الخامس في المملكة؛ كشــفت عن إتاحتها للتجارب الميدانية من قِبَل مقدمي الخدمات بالمملكة ضِمن هذا النطاق، ويتم العمل حالياً على استخراج الرخص الخاصة ببدء التجارب.

وحول اللجنة الفرعية الخاصة بالتطوير، بالفريق الوطني، أخـبر رئيسها المهندس "عزيز العنزي" لـ"سبق": إنها لجنة معنية بمتابعة المعايير الفنية الخاصة بهذه التقنية، وجميع ما يُعنى بتجارب الجيل الخامس في المملكة، إضافة إلى تحديد جاهزية البنية التحية لإطلاق الجيل الخامس، وتحديد الممكنات التي ستساهم في سرعة تبني هذه التقنية.

وتـابع: تحرص "الهيئة" على توفير كل الممكنات اللازمة لضمان إجراء تجارب الجيل الخامس بالمملكة بكل يسر وسهولة. كذلك أبان أن الموعد المتوقع لإطلاق التجارب ميدانياً هو الربع الثالث من العام 2018م.

وبرهن "العنزي" أن مساعدات الجيل الخامس ستُحدث ثورة رقمية هائلة بالمملكة من ناحية إنترنت الأشياء؛ بسبب ما تُقدمه هذه التقنية من تسهيل كبير في مساعدات المدن الذكية والمنازل الرقمية والمركبات المتصلة وغيرها من البرامج.

وتـابع: تقنية الجيل الخامس تعتبر تحديثاً لأنظمة الاتصالات اللاسلكية من تقنيات الجيل الرابع، وتتميز بخدمات متنوعة ومتعددة؛ أهمها مساعدات النطاق العريض المتنقلة المطورة، التي تُعتبر من أهم مساعدات الجيل الخامس.

الجدير بالذكر أن "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" تسير على خطى حثيثة لتمكين تقنية الجيل الخامس في المملكة، مركّزة على أن تكون "المملكة" من البــلدان الرائدة والسبّاقة في إطلاق التجارب الميدانية للجيل الخامس، وفي إطلاق هذه التقنية للاستفادة المبكرة من المكتسبات التي ستحققها فور موعد إطلاقها تجارياً، والمتوقع في 2019/ 2020م.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية