دعوة للإسراع برش النخيل فور انتهاء الغبار
دعوة للإسراع برش النخيل فور انتهاء الغبار

دعوة للإسراع برش النخيل فور انتهاء الغبار حسبما قد ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر دعوة للإسراع برش النخيل فور انتهاء الغبار .

مانشيت - دعا رئيس مدينة الملك عبدالله للتمور بالأحساء عضو لجنة التنمية الزراعية بغرفة الأحساء عضو مجلس إدارة مركز التميز البحثي للنخيل م.محمد السماعيل إلى ضرورة إسراع المزارعين في رش النخيل والثمار بالمبيدات الخاصة وعملية الغسيل للثمار فور توقف موجة الغبار التي تشهدها محافظة الأحساء، مؤكدا أن تجاهل رش النخيل وخصوصا في هذا الوقت الذي تشهد فيه مرحلة تكون الثمار (العقد) سيؤدي إلى إصابتها بحلم الغبار وتكبد خسائر كبيرة.

وبين السماعيل أن على سبيل المثال هذه الأجواء المحملة بالغبار والأتربة تشكل ضررا على النخيل وخاصة في المناطق والمواقع المكشوفة؛ لتعرضها المباشر لهذه الموجة الترابية والغبار والتي تساعد وبشكل كبير على تكون حلم الغبار (الغفار) إذا لم يتم التعامل والتدخل من قبل المزارعين وأصحاب المزارع مع هذه الأجواء بالطرق الهامة والسريعة التي تتمثل بعملية الرش الأولى، والتي لا بد أن تبدأ فور توقف الغبار تتبعها ثلاث رشات في أوقات مختلفة وبالإضافة إلى أهمية غسيل الثمار بالماء من أجل إزالة هذا الغبار والأتربة من على الثمر، مؤكدا أن إهمال هذه الخطوات ربما يكلف أصحاب المزارع والمتهمين بإنتاج التمور خسائر كبيرة يكون سببها تكون حلم الغبار، وأن الوقاية ستساهم بالحصول على منتج ممتاز ومحصول من التمور ذي جودة مرتفعة. الجدير بالذكر أن حلم الغبار (الغفار) من أهم آفات نخيل التمر التي تهاجم الثمار وتسبب خسائر كبيرة في حال إهمالها وتصبح غير صالحة للاستهلاك الآدمي، والحلم بصفة عامة هو آفة صغيرة جدا لا ترى بالعين المجردة طولها أقل من (0.4) ملم جسمها بيضاوي الشكل وله أربعة أزواج من الأرجل وتضع الأنثى حوالي (50) بيضة على الثمار والأوراق.

برجاء اذا اعجبك خبر دعوة للإسراع برش النخيل فور انتهاء الغبار قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم