160 طبيبًا يؤكدون على فحص الأمراض الوراثية قبل الزواج
160 طبيبًا يؤكدون على فحص الأمراض الوراثية قبل الزواج

160 طبيبًا يؤكدون على فحص الأمراض الوراثية قبل الزواج حسبما قد ذكر جريدة المدينة ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر 160 طبيبًا يؤكدون على فحص الأمراض الوراثية قبل الزواج .

مانشيت - عادت توصية إنشاء "حقق وطني" للأمراض الوراثية إلى السطح الطبي مرة أخرى كإحدى أهم توصيات الورشة السادسة عشرة "الفحص المبكر للمواليد" التي نظمتها الجمعية السعودية للطب الوراثي مؤخرًا في محافظة بريدة بالتعاون مع الشؤون الصحية بمنطقة القصيم وبحضور أكثر من (160) ما بين أطباء الوراثة وفنيي المختبر ومنسقين ومرشدين وراثيين وأخصائيي التغذية .

وتأتي التوصية لضرورة توحيد الإحصاءات الدقيقة، والتي على أساسها تبنى الإستراتيجيات الوطنية الواضحة، وبالتالي دقة المعايير المستخدمة في فحوصات الأمراض الوراثية والترشيد المالي، كذلك جاءت هذه الورشة ضمن سعي الجمعية لمواجهة انتشار الأمراض الوراثية في ظل التهاون في الإجراءات الوقائية من قبل المجتمع بالذات بعد التحريات الزواجية غير المتوافقة، حيث جددت الجمعية دعوتها لضرورة الالتزام بنتائج فحص الزواج، وإيقاف انهاء الزواج الذي تكون نتيجته غير متوافقة، وبالذات زفــاف الأقارب، وعاودت مطالبتها للمجتمع وأولياء الأمور والشباب والفتيات بوقفة اجتماعية جادة نحو الإيمان بنتائج الفحص الطبي قبل الزواج والالتزام بها.

وفسر رئيس الجمعية الدكتور زهير رهبيني استشاري طب الأطفال والطب الوراثي أن الورشة أوصت بالمحافظة على نجاح برنامج الفحص المبكر للمواليد والذي أقر بمرسوم ملكي سـنــــة 2005م، لفحص 17 مرضًا وراثيًا لأي مولود، ونوه بأهمية الدور المذيـــــع في زيادة التوعية بالأمراض الوراثية.


برجاء اذا اعجبك خبر 160 طبيبًا يؤكدون على فحص الأمراض الوراثية قبل الزواج قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : جريدة المدينة