الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة
الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة

الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة حسبما قد ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة .

مانشيت - برز الاقتصاد الحيوي كتوجه عالمي جديد للتغلب على التغيرات المناخية والحد من مخاطرها. وبحسب «مارك بالاهي» رئيس المعهد الأوروبي للغابات، فإن الاقتصاد الحيوي هو في الحقيقة اقتصاد قائم على الحياة، مشيرا إلى أن منتجات الاقتصاد الحيوي تشمل البلاستيك المصنوع من الطحالب أو أصداف القشريات، والأقمشة المصنوعة من المواد العضوية والوقود الحيوي وغيرها من المنتجات صديقة البيئة، كذلك يغطي مصطلح الاقتصاد الحيوي الاستخدامات التقليدية للمواد الطبيعية على سبيل المثال الخشب كبديل للصلب الكربوني والخرسانة المستخدمة في البناء.

ويشير «كريستيان باترمان» المدير السابق للمفوضية الأوروبية إلى أن هناك أكثر من 50 دولة لديها إستراتيجيات اقتصادية حيوية وطنية وإقليمية.

وبحسب تقرير لصحيفة «أي يو أوبزيرفر» تبلغ ثمن الاقتصاد الحيوي في قارة أوروبا نحو 2.2 تريليون يورو ويوظف نحو 18.6 مليون شخص.

وتشير تقارير حديثة بأن الأسواق الجديدة للمنتجات الزراعية التي تُستخدم لتصنيع المواد البيولوجية يُمكن أن تتيـح حوالي 700 ألف وظيفة بحلول سـنــــة 2030، 80 في المائة منها في المناطق الريفية، وذلك بفضل الاقتصاد الحيوي الذي وفر الكثير من الإمكانات لتحقيق الاستدامة البيئية والاقتصادية.

وينوه التقرير إلى أن الكثير من الشركات باتت مهتمة باستخدام مواد حيوية في ظل نمو الطلب الاستهلاكي على المنتجات صديقة البيئة.

ونقلت مجلة «بيوماس» المتخصصة في التكنولوجيا الحيوية عن تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية بعنوان «مؤشرات الاقتصاد الأمريكي الحيوي» أن الاقتصاد الحيوي يلعب دورا متزايد الأهمية داخل الاقتصاد الأمريكي. ويقول التقرير: إن الابتكارات داخل قطاع الطاقة المتجددة والمنتجات الحيوية الجديدة تتيـح المزيد من فرص العمل زيادة على دفع عجلة النمو الاقتصادي.

وفي وقت سابق التقرير أن الجسيمات الخشبية (المستخدمة في صناعة الأخشاب) والتي تُنتج في جنوب شرق الولايات المتحدة أصبحت عنصرا هاما في قطاع الصناعات الحيوية، حيث

تُصنف الولايات الأمريكية كأكبر مصدر للجسيمات الخشبية في أرجاء العـالم، بأكثر من 4.6 مليون طن متري في 2016.

وبحسب التقرير وفر قطاع الصناعات الحيوية نحو 4.22 مليون وظيفة في سـنــــة 2014. وتقدر القيمة المضافة للصناعات الحيوية داخل الاقتصاد الأمريكي بنحو 393 مليار دولار في سـنــــة 2014.

وأخـبر «برنت اريكسون» نائب رئيس قسم الصناعة والبيئة بمنظمة الابتكار البيوتكنولوجي: إن الاقتصاد الحيوي يقترب من نقطه تحول على صعيد نموه ونضوجه، والدليل مؤشراته الاقتصادية الواعدة.

ونوه إلى أن منظمة الابتكار البيوتكنولوجي تحدد القيمة الاقتصادية العالمية للاقتصاد الحيوي بما فيها التكنولوجيا الحيوية الصناعية والكيماويات الحيوية والبوليمرات والوقود الحيوي والانزيمات بنحو 355.28 مليار دولار. ويشير إلى أن الولايات المتحدة تنتج نحو 58 في المائة من إجمالي الإنتاج العالمي الحيوي أو ما تبلغ قيمته أكثر من 205 مليارات دولار، كذلك تتيـح الصناعات الحيوية داخل الولايات المتحدة نحو 1.66 مليون وظيفة.

برجاء اذا اعجبك خبر الاقتصاد الحيوي: فرص واعدة وتنمية مستدامة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم