7 توصيات مهمة لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بجامعات المملكة
7 توصيات مهمة لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بجامعات المملكة

7 توصيات مهمة لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بجامعات المملكة مانشيت نقلا عن تواصل ننشر لكم 7 توصيات مهمة لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بجامعات المملكة .

مانشيت - نتجت الحلقة النقاشية لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بالجامعات السعودية والجهات ذات الصلة (آفاق وتكامل) عن 7 توصيات مهمة نوعية شمل “تخريج طلاب يحققون التنوع وإثراء البحث العلمي بالشكل المناسب”.

ومن أبرز توصيات الحلقة النقاشية التي عقدت بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (إعادة النظر في شروط القبول المعتمدة، واعتماد معايير مرتفعة شمل نوعية طلاب تحقق التنوع وإثراء البحث العلمي، وربط آلية القبول بإجراء المقبلات الشخصية تحت إشراف الملحقيات الثقافية وبحضور ممثلين عن الجامعات المانحة).

كذلك أوصت الحلقة النقاشية: (ضرورة استحداث بوابة قبول موحدة لطلاب المنح المتقدمين للدراسة في المملكة وربطها إلكترونياً بالجامعات والملحقيات الثقافية وسفارات المملكة، وكذلك التوصية بإنشاء منصة تواصل إلكترونية للتواصل مع خريجي الجامعات السعودية من طلاب المنح، وإنشاء رابطة موحدة خاصة بخريجي المنح من جامعات المملكة تحت إشراف وزارة التعليم، وذلك لتحقيق الفائدة المستدامة واستثمار الخريجين من هذه البرامج، وعقد لقاءات سنوية معهم).

وفي هذا المضمار ركــز الملحق الثقافي في بريطانيا د.عبدالعزيز بن علي المقوشي الذي شارك في الحلقة ممثلاً للملحقيات الثقافية السعودية في الخارج أن إعادة التنظيم والتكامل في اجراء برامج المنح الدراسية لغير السعوديين في الجامعات السعودية كأحد المحاور المهمة التي تحظى باهتمام كافة الإطراف ذات العلاقة المعنية بتطوير منظومة العلاقات الثقافية مع دول الابتعاث على وجه التحديد وغيرها من البــلدان الشقيقة والصديقة ضمن المسؤولية المشتركة بينما بين الملحقيات الثقافية السعودية في سفارات المملكة، والجامعات السعودية، الأمر الذي يتطلب مزيداً من التنسيق والتكامل للنهوض بها كجزء من مسؤولية كافة الأطراف في تفعيل العلاقات الثقافية والتبادل الثقافي بين البــلدان.

وأَرْشَدَ وفقاً لـ”الرياض” إلى أن الحلقة النقاشية خرجت بالتوصية كذلك بإعادة النظر في شروط القبول المعتمدة واعتماد معايير مرتفعة شمل نوعية طلاب تحقق التنوع وإثراء البحث العلمي، وربط آلية القبول بإجراء المقبلات الشخصية تحت إشراف الملحقيات الثقافية وبحضور ممثلين عن الجامعات المانحة، بالإضافة إلى تشكيل لجنة من عدة جامعات مهمتها السفر لعدة دول بهدف استقطاب الطلاب المتميزين لذات الغرض.

وتـابع المقوشي، أن من الموضوعات التي تم تداولها في هذا المحور ما يتعلق بالمحرم المرافق للطالبة حيث أوصت الحلقة النقاشية بإجراء دراسة مسحية للمشكلات المترتبة على اشتراط المحرم في حال كان المرشح للمنح من السيدات، على أن تزداد نتائج هذه الدراسة إلى مقام وزارة التعليم لاعتمادها وعرضها على جهة الاختصاص بمجلس الوزراء لإعادة النظر في الشرط.

برجاء اذا اعجبك خبر 7 توصيات مهمة لعمداء معاهد تعليم اللغة العربية بجامعات المملكة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : تواصل