الحريري يعلن استقالته من رئاسة حكومة لبنان.. لماذا الآن؟ 
الحريري يعلن استقالته من رئاسة حكومة لبنان.. لماذا الآن؟ 

أينما تحل إيران يحل الخراب.. حزب الله بات دولة داخل الدولة بدعم من طهران.. أيدي إيران في المنطقة ستقطع".. لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة..

تلك كانت أبرز كلمات رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في فحوى استقالته المعلنة الصباح. 

 

استقالة رئيس الوزراء اللبناني ربما تضع الشارع اللبناني أمام مشهد معقد تتأزم معه القوى الحاكمة (البرلمان والحكومة والرئيس) في بلد يشهد صراعات سياسية ومذهبية منذ سنوات.

 

الاستقالة وإن وصفها البعض بالمفاجئة إلا أنها كانت متوقعة بحسب رؤى بعض من السياسيين اللبنانيين ممن أكدوا أن سياسة التنازلات التي اتبعها الحريري هي ما أوصلته إلى الاستقالة في ظل تعنت القوى المسلحة في لبنان.

 

الهجوم على إيران

 

وفي كلمة متلفزة ألقاها الحريري من الرياض، بثتها قناة "العربية"، هاجم فيها إيران وحزب الله بعنف، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه الأجواء التي سبقت اغتيال والده رفيق الحريري.

 

 (سعد الحريري)  

وأخـبر الحريري إن حزب الله بات دولة داخل دولة بدعم من إيران، مضيفا أن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع". واكـــــد على أنه "أينما حلت إيران، يحل الخراب والفتن"، مشيرًا إلى أن "تدخل حزب الله تسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".

 

واستمر الحريري: "حزب الله" يوجه سلاحه إلى صدور اللبنانيين وإخواننا السوريين واليمنيين، وأن الوضع في لبنان بات يشبه الوضع قبيل اغتيال والده رفيق الحريري، 

معربا عن خشيته من تعرضه للاغتيال، وقائلا: "لمست ما يحاك سرا لاستهداف حياتي".

 

محاولة اغتيال

 

واستمر: "لن نقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد أمن المنطقة"، موضحا أن "الإحباط والتشرذم في بلادنا أمر لا يمكن القبول به".

 

الكاتب الصحفي والناشط السياسي اللبناني علي أحمد رباح أخـبر، إن الاستقالة تعني أولاً سقوط مظلة الأمان الدولية فوق لبنان.. المظلة التي أسست لتسوية تأتي بعون رئيسا للجمهورية والحريري رئيسًا للحكومة.

 

وفسر المذيـــــع اللبناني لـ"مانشيت" أن الاستقالة تعني دخول لبنان رسميًا في قائمة الساحات المشتعلة دوليا على سبيل المثال سوريا واليمن والعراق. 


أسئلة كثيرة تـطرح الصباح، الكلام لا يزال على لسان رباح والذي فند ما يدور بداخل المشهد اللبناني قائلا: "الرئيس الحريري أخـبر في كلمته إنه "يخشى من التعرض للاغتيال"، وهذا في أحسن الحالات يعني أنه قد لا يعود إلى لبنان قريبا! ورئيس الجمهورية ملزم بالدعوة إلى استشارات نيابية بغياب الحريري: ما هو موقف المجتمع الدولي؟ كيف سيرد حزب الله؟ وكيف ستكون خارطة الكتل النيابية في الاستشارات؟ ومن هو مرشح حزب الله؟..

 

 حسن نصر الله أمين سـنــــة حزب الله اللبناني  

واستكمل المذيـــــع اللبناني أسئلته: "أين يقف وليد جنبلاط؟ كيف سيكون وضع الليرة؟ وهل تعتبر استقالة الحريري من السعودية انطلاق المواجهة مع إيران في لبنان؟

 

 

السياسي السوري غازي فالح أبو السل أخـبر: "أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي أبدا"، فشرعية القوة التي يتحكم من خلالها حزب الله في لبنان بدعم إيراني سافر وتغييب السلطة التنفيذية برئاسة سعد الحريري عن ممارسة مهامها بحرية واستقلالية كان سببا من الأسباب التي دفعت الحريري للاستقالة، إضافة إلى ذلك ما أعلنه في خطاب الاستقالة من أن الظروف التي كانت قبل اغتيال والده الشهيد رفيق الحرية هي نفسها التي يعيشها الآن وكذلك الخوف على حياته من الاغتيال.


هذا وكما أظــهر إنه لن يقبل أن يكون لبنان منطلقا لتهديد الشرطـــة العربي في المنطقة
ولقد سمى إيران بالاسم بأنها وحيثما حلت إيران تحل الفتن والخراب حيث أن لها رغبة جامحة في اتلاف أرجاء العـالم العربي الكلام بحسب المحلل السوري لـ"مانشيت"والذي ركــز أن الحريري يرفض استخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين.

 

إعلان حرب

 

واستمر: خطابه كان قويا جدا وهو إعلان حرب على حزب الله وإيران في المنطقة، فلبنان يحيا على بركان سيتفجر آجلا أم عاجلا بسبب استيلاء حزب الله على لبنان بل استيلاء إيران على لبنان.

 

 عناصر للجيش اللبناني

 

وأَرْشَدَ أبو فالح إلى أن هناك إشارات تلوح بالأفق على قرب اتمام مهمة إيران وحزب الله في المنطقة وأن استقالة الحريري بهذا الوقت بالذات لم تأت من فراغ، بل هناك طبخة كبيرة كانت تغلي على نار هادئة وقد بدأت بالنضوج الآن.

 

وفسر السياسي السوري أن السعودية راعية اتفاق الطائف ووليدة الشهيد رفيق الحريري وخليفته سعد فلن تقبل بأن يكون لإيران أي ذراع في المنطقة العربية يهدد الشرطـــة القومي العربي وما هذا الإحساس السعودي وأن أتى متأخرا بسبب تمدد إيران واحتلالها أربعة عواصم عربية والخطر الكبير الذي يهدد حدودها ووجودها عن طريق اليمن ماهو هذا الإحساس إلا دفع لأن تتخذ المملكة موقفا أكثر تشددا من إيران وأن استقالة الحريري ماهي إلى برغبة سعودية أكيدة.

 

وأنهى أبو فالح كلامه قائلا: "نأمل من الأشقاء السعوديين أن يكونوا على قدر من أكبر من المسئولية تجاه إيران وأن يكونوا أكثر دعما للثورة السورية المباركة التي ستكون رديف لأي موقف شريف تتخذه المملكة لإسقاط النظام المجرم في سوريا وإجهاض المشروع الفارسي في الوطن العربي، وكلنا أمل في الثورة بأن شعلة الحرية ستضيء قريبا إن شاء الله تعالى في ربوع وطننا الحبيب".

 

 

عضو البرلمان عن تيار المستقبل اللبناني خالد الزهرمان، أخـبر إن الأوضاع السائدة في لبنان الآن شبيهة بالأوضاع قبيل اغتيال رفيق الحريري، فالبلد يحيا خلافات سياسية كبيرة.

 

سياسة التنازلات


وفسر البرلماني اللبناني في بيانات متلفزة إن سياسة التنازلات التي اتبعها رئيس الوزراء السابق سعد الحريري لم تلق أي قبول من النـــــــادي الآخر (حزب الله والرئيس)، فكان التعنت ثمة الموقف.


واستمر: كنا نتوقع حضور الاستقالة في أي وقت بسبب تعنت النـــــــادي الآخر، ولذلك فالأمور في لبنان يصعب التكهن بها.

 

 الرئيس روحاني والملك سلمان

 

سركيس أبو زيد باحث سياسي لبناني أخـبر إن الرئيس الحريري اجتمع قبل يوم بوفد من طهران، وبعدها سافر إلى السعودية وجاء باستقالته من هناك، مضيفا أن الاستقالة جاءت حسب تفاهمات سعودية.

 

وفسر في بيانات متلفزة أن لبنان باتت منطقة صراع سعودي إيراني، وعليه يتم تحديد مستقبل البلد، متوقعا وجود مواجهات ميدانية مباشرة في لبنان.

 

من طرفه، أخـبر الدكتور مصطفى علوش القيادي في تيار المستقبل إن الفترة القادمة ستكون فترة "عسكرة".

 

من هو سعد الحريري؟

 

سعد الحريري من مواليد سـنــــة 1970، ويبلغ من العمر 46 عاما، ولد في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو نجل رجل الأعمال الثري، ورئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، الذي اغتيل في تفجير وسط العاصمة بيروت في 14 شُبَـــاطُ2005.

 

ويعتبر سعد الحريري أحد أبرز خصوم حزب الله والحكومة السورية، اللذان يحملهما مسؤولية الضلوع في التفجير الذي أودى بحياة والده سـنــــة 2005.

 

ومن المفارقات أنه الحريري تولى منصبه في مضمـار اتفاق تم بموجبه تسمية الجنرال ميشال عون رئيسا للجمهورية، رغم العداوة والخصومة الطويلة بينهما.

 

وتخرج في جامعة جورج تاون في واشنطن، وحاز منها على شهادة في إدارة الأعمال الدولية سـنــــة 1992.

 

 

دخل الحريري المعترك السياسي بعد اغتيال والده في 14 شُبَـــاطُ 2005، إذ دخل الانتخابات النيابية وفاز فيها، وترأس أكبر كتلة برلمانية ضمت 35 نائبا من أصل 128 مقعدا.

 

وأسس الحريري تيار المستقبل سـنــــة 2007، وهو بمثابة تجمع سياسي يمثل السنة في لبنان.

 

وفي تَمُّــوزُ سـنــــة 2009 حقق الحريري فوزا ثانيا في الانتخابات التشريعية، وحصل مع حلفائه على 71 مقعدا، وبذلك تولى منصب رئاسة الوزراء لأول مرة في مسيرته السياسية ما بين 2009 وعام 2011.

 

ويحمل سعد الحريري الجنسية السعودية، ويعتبر من أبرز المدافعين على "الدور السعودي في استقرار لبنان".

 

وبعد سقوط حكومته في 2011 ، والذي تولاها في 2009 عاش الحريري متنقلا بين باريس والرياض لأسباب أخـبر إنها أمنية لا تسمح له بالبقاء في لبنان.

 

وكان السبب الرئيسي لسقوط الحكومة آنذاك هو قرار حزب الله سحب وزرائه منها على خلفية الجدل السياسي في البلاد، بخصوص المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، والتي تنظر في قضية اغتيال رفيق الحريري.

 

وتولى سعد الحريري رئاسة الحكومة اللبنانية في تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي سـنــــة 2016 حيث كلفه الرئيس اللبناني ميشال عون بتشكيل الحكومة.

 

المصدر : مصر العربية