الاختناقات وحركة المداخل والإبل.. هموم مرورية بالأحساء
الاختناقات وحركة المداخل والإبل.. هموم مرورية بالأحساء

الاختناقات وحركة المداخل والإبل.. هموم مرورية بالأحساء حسبما قد ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الاختناقات وحركة المداخل والإبل.. هموم مرورية بالأحساء .

مانشيت - تسعى صفحة «صوت المستفيد» إلى أن تكون صوتا للمستفيدين في الدوائر الحكومية المختلفة وتنقل معاناتهم التي قد يتعرضون لها، في محاولة لإيصال صوتهم إلى مسؤولي هذه الدوائر، وأيضا ملاحظاتهم واقتراحاتهم بهدف تطوير مراجعات المستفيدين، ووضع آلية ملائمة لتسهيل معاملات مستفيدي هذه الدوائر.

ويأمل عدد من المستفيدين لإدارة المرور بالأحساء سرعة انهاء المعاملات وتطوير حركة سير المرور في الكثير من المواقع لفك الاختناقات المرورية وتحسين مستوى السلامة في الطرق بالمحافظة وإيجاد حلول لحركة مداخل المبرز، ومنع الجمال السائبة من العبور على الطرق، وزيادة اللوحات الإرشادية خاصةً داخل الأحياء لتثقيف المجتمع أكثر.

تكثيف الدوريات عند الإشارات

يقول سعد الذرمان: إن حركة سير المرور بالأحساء تحتاج إلى النظام اكثر خاصة بالدوار فوق كوبري السلمانية بالهفوف، ولا بد من تواجد رجل مرور لتنظيم السير بالدوار، وأقترح تكثيف الدوريات عند الإشارات التي يوجد بها ازدحام وإعطاء قسائم للمخالفين وخاصة أصحاب الباصات لأنهم أكثر انتشارا بالصباح والظهر.

image 0

قطار البضائع يلغي السير

يؤكد عبداللطيف الفريح أن معظم الزحام يقع في شارع الظهران بسبب سكة الحديد ومرور قطار البضائع الذي يتركز بشارعين حيويين؛ مما يتسبب في أزمة مرورية خانقة في المحافظة. فمن المهم بمكان الإسراع في اتمام مشروع نقل سكة الحديد؛ من أجل نقل ترقية الطرق في المحافظة، ومن هنا -وفي ظل الزحام على الطريق- يجب تواجد رجل الشرطـــة من أجل تنظيم حركة السير في تلك المنطقة الحيوية.

إعادة دراسة لحركة المرور

ويري خالد الجعيل أن حركة المرور بحاجة إلى إعادة دراسة، وعلى وجه الخصوص بمدينة الهفوف، بعد إغلاق الشوارع الرئيسية في وسط المدينة، وقد اصبحت ذات اتجاه واحد دون وجود بديل؛ مما جعل أصحاب المركبات يلجأون الى الشوارع الداخلية للأحياء فتنتقل الاختناقات من الشوارع الرئيسية الى داخل الأحياء، وإذا لم يكن هناك وقفة من إدارتي الهندسة المرورية بالمرور والامانة، فإن الأمور سوف تسوء أكثر مما هي عليه.

انتقال مبنى المرور

ويشير عبدالله المعيبد إلى أن إدارة المرور بحاجة إلى الانتقال إلى مكان آخر غير هذا المكان، باعتبار أنها إحدى الدوائر الحكومية الهامة والتي تقدم مساعدات للمستفيدين على مدار الساعة، ومن هنا نجد الزحام على المواقف، زيادة على أن الوصول الى الطرق صعب بسبب قرب كلية البنات منها، ومن هنا أقترح انتقال هذه الدائرة إلى الدوائر الحكومية.

مواقف سيارات للمرأة في العمل

وتنوه عضو المجلس البلدي بالأحساء معصومة العبدالرضا الى أن قيادة المرأة للسيارة تتطلب وجود مواقف للسيارات في أماكن أعمالهن، مشيرة الى اهمية الوعي المروري والثقافة المرورية كمتطلب للذكور والإناث معا، وكما نعلم أن المرأة الصباح تبوأت مناصب قيادية نتيجة الوعي المتقدم الذي تحمله، فأصبحت في كافة المجالات في الشورى والبلدي والخدمات الاجتماعية وفِي الشركات والمؤسسات، وهذه بالمجمل دواع لقيادة السيارة زيادة على الاحتياج الأُسَري؛ وعليه يلزم عدم تضخيم الوضع منعا لوجود التمايز بين الجنسين، وبهذا يكون الوعي المروري للسير متناغما.

مراقبة طريق العقير

يؤكد عبداللطيف الفضلي ضرورة اهتمام إدارة المرور بمراقبة كيلو عشرة بطريق العقير والشارع الرئيسي بالعيون حيث يكثر التفحيط والحوادث المرورية والتي ينتج عنها الكثير من الوفيات وهو أمر ولا شك يقلق أهالي مدينة العيون والأحساء برمتها، في ظل مطالبات إدارة المرور بمعالجتها.

ويؤكد محمد الطويل أهمية وجود موظفين في المرور لاستقبال المستفيدين من أجل الاستفسار حول الاستمارة أو الرخصة وغيرها من القضايا الخاصة بالمرور، خصوصا أن الاستفسار في المرور يأخذ وقتا طويلا، مشيرا إلى عدم وجود قسم نسائي، فهناك الكثير من المستفيدات يحتجن إلى نساء؛ لإنهاء المعاملات الخاصة بهن في المرور.

إطلاق الأبواق بشكل جماعي

يشير ماجد البرية إلى أهمية تواجد رجال المرور خــلال العطلة الأسبوعية لتفادي الزحام وتنظيم حركة السير بشكل مستمر، خصوصا أن هناك من يُصدر من الشباب عادة السير في الشوارع بشكل جماعي في الزواجات وإطلاق الأبواق، وهذا بلا شك يلغي حركة السير.

image 0

زحام بالقرب من إدارة المرور بجانب كلية البنات

إنشاء جسور وأنفاق

طالب م.عبدالله المقهوي بضرورة منع الإبل السائبة من التجول داخل طرق المدن وخارجها، مضيفا: إن حركة سير المرور في الأحساء في تطور وخاصة بعد فك الاختناقات عن طريق إنشاء جسور وأنفاق ووضع أجهزة «ساهر» لرصد السرعات الزائدة لتحسين مستوى السلامة في الطرق في الأحساء، مشيرا إلى ضرورة تسريع إنشاء جسور على الطرق التي بها كثافة مرورية.

إبلاغ أصحاب الحافلات بإجراءات الفحص

يطالب يوسف الدباب بأهمية إبلاغ أصحاب الحافلات بأي إجراءات جديدة في الفحص الــــدوري من قبل إدارة المرور حتى لا يفاجأ أصحاب الحافلات بالمتطلبات الجديدة، والتي قد تربك الحركة في الفحص الــــدوري، وهذا ما حدث بالتحديد في إدارة الفحص الــــدوري بالأحساء.

زيادة الإرشادات المرورية

ويقول عبدالله الحول: إن حركة سير المرور في الاحساء في تطور ملحوظ، ونتمنى الرقي الى درجة ١٠٠ %، خاصة بعد القرار السامي تخت قيادة المرأة لتكون محافظتنا آمنة لقيادة الجنسين، ومن هنا يجب علينا جميعاً نحن المواطنين وحتى المقيمين التعاون مع رجال الشرطـــة باتباع الأنظمة المرورية ليسهل تطوير الأنظمة المرورية بالمحافظة سريعاً، واقترح زيادة اللوحات الارشادية خاصةً داخل الأحياء لتثقيف المجتمع، وزيادة رسم خطوط المشاة عند الاشارات الضوئية.

زحام طريق الخدود

أَرْشَدَ جعفر السلطان الى أن طريق الخدود من الطرق الممتدة من قناة الخدود حتى بلدة المنصورة، بمحاذاة قناة الرئيسية بالأحساء على مسافة ٦ كيلو مترات تقريبا، وهو احد اكثر الطرق الداخلية ازدحاما وكثافة مرورية بالأحساء، خصوصا في المناسبات واجازات نهاية الاسبوع، وابرز ما يعانيه هذا الطريق تدهور بنيته التحتية وحاجته السريعة لاعادة التأهيل وتوسعته، حيث انه عبارة عن مسار واحد زادت الحاجة لتوسعته بعد زيادة عدد مستخدميه، والسيارات متنوعة الاحجام والاوزان التي تسير عليه يوميا، مما سبب تلفا لطبقة الاسفلت.

صعوبة الحركة في مداخل المبرز

يقول م. زكي الجوهر: إن الحركة الداخلية لمداخل المبرز والهفوف صعبة جداً، وكذلك كل القرى، ومن هنا اقترح توسيع الشوارع الداخلية عن طريق ازالة المباني أو توجيه المسارات (اتجاه واحد)، وتشجيع استخدام النقل الجماعي والقاطرات المعلقة للحد من الحاجة إلى السفر بالسيارات، وتشجيع ركوب الدراجات، مع إنشاء مسارات الدراجة، ونقاط التعليق ومراجعة جداول عمل المكاتب والشركات والمدارس.

«الصباح» تترقب رد إدارة المرور

«الصباح» بدورها تنقل تساؤلات واقتراحات المستفيدين إلى إدارة مرور الأحساء وتنتظر الرد عليها.

برجاء اذا اعجبك خبر الاختناقات وحركة المداخل والإبل.. هموم مرورية بالأحساء قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم