كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة خلال العيد
كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة خلال العيد
تشير التوقعات استئناف درجات الحرارة ارتفاعها اعتباراً من نهار السبت، لتتحول الأجواء مع منتصف الأسبوع وبشكل تدريجي لتصبح حارة في مختلف المناطق، كذلك تميل الأجواء للدفء ليلاً اعتباراً من ليلة السبت، حسب موقع طقس العرب.

ويتوقع أن تبتعد الحرارة عن معدلاتها العامة بحدود ٣-٦ درجات مئوية خــلال النصف الأول من الأسبوع الجديد، اذ يتوقع ان تكون الحرارة العظمى في مدينة عمان ومختلف المناطق الشمالية والوسطى بحدود ٣٤-٣٧ مئوية، وتكون حول ٣٢-٣٣ درجة مئوية فوق المرتفعات الجبلية، بينما يتوقع أن تكون درجات الحرارة قريبة من الأربعين مئوية في البحر الميت والاغوار والعقبة والمناطق الصحراوية، وتصل أقصاها في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى، اذ قد تقترب من حاجز الـ ٤٥ درجة مئوية.

غيوم متوسطة تصطحب تأثير الكتلة الحارة
يندفع نحو جنوب وشرق المملكة بدءا من ليلة السبت كميات من السحب المتوسطة والعالية، وتستمر بالظهور طيلة أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، حيث يحتمل أن يتخللها بعض السحب الركامية الرعدية.

ويحتمل امتداد بعض الغيوم المتوسطة والعالية نحو المناطق الشمالية والوسطى من المملكة خــلال الفترة من ساعات نهار وعصر الأحد ولغاية عصر يوم الاثنين، حيث يكون الطقس غائم جزئي على فترات.

وتأتي تلك التوقعات على بعد اندفاع كتلة هوائية حارة من أواسط وشمال الجزيرة العربية، نحو بلاد الشام، مرافقة لتأثير مرتفع جوي في طبقات الجو المتوسطة والعالية.

ويتزامن ذلك مع تواجد تبريد حراري في طبقات الجو العالية، تشتغل على تكاثر الغيوم على ارتفاع متوسط وعالٍ، حيث تتركز على جنوب وشرق المملكة.

بينما تشير بعض الخرائط الجوية الاحتمالية متوسطة المدى، الى انخفاض تدريجي درجات الحرارة خــلال النصف الثاني من الاسبوع الجديد، بحيث تعود درجات الحرارة وتصبح قريبة من معدلاتها الاعتيادية مع عطلة نهاية الاسبوع.

المصدر : جرآءة نيوز