قطر تفشل في إقناع العالم بمكافحتها للإرهاب
قطر تفشل في إقناع العالم بمكافحتها للإرهاب

قطر تفشل في إقناع العالم بمكافحتها للإرهاب حسبما قد ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر قطر تفشل في إقناع العالم بمكافحتها للإرهاب .

مانشيت - أخـبر عدد من الدبلوماسيين والخبراء في الشؤون السياسية إن المخططات القطرية الإيرانية لن تنجح في النيل من وحدة وقوة مجلس التعاون الخليجي، مؤكدين أن الاتحاد تخت قيادة المملكة سيظل حصنًا منيعًا ضد كافة المؤامرات التي تستهدف إحداث القلاقل بمنطقة الخليج، مستنكرين بيانات وزير خارجية قطر التي زعم فيها أن البــلدان الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب «المملكة والإمارات والبحرين ومصر» خاطرت بمجلس التعاون من خــلال انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، مشددين على أنها بيانات تؤكد استمرار الدوحة في خندق أعانَه وتمويل الإرهاب، كذلك انتقدوا بيانات السفير الإيراني السابق لدى قطر عبدالله سهرابي التي أوضــح من خلالها عن أن أمير قطر كان ينوي الانسحاب من مجلس التعاون الخليجي.

أزمة جديدة

وأخـبر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، السفير أحمد أبو الخير: إنه في وقت يترقب فيه العرب انفراجة للأزمة القطرية عن طريق هبوط الدوحة عن مواقفها بدعم وتمويل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، فجّرت الدوحة أزمات جديدة عن طريق محاولة إقحام إيران في الشؤون العربية، فضلًا عن الدور المريب الذي تلعبه قطر لشق الصف في دول مجلس التعاون الخليجي، وشدّد أبو الخير على أن بيانات وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن خــلال لقائه مع المفوض الأوروبي للأمن في بروكسل «جوليان كينغ» التي زعم فيها أن (البــلدان الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب «المملكة والإمارات والبحرين ومصر» خاطرت بمجلس التعاون من خــلال انتهاك المبادئ الأساسية للمجلس، والانتقال مباشرة إلى التهجم على بلد عضو، بدلًا من اللجوء إلى آليات فض النزاعات) تعكس الصلف القطري وافتقار أبجديات الدبلوماسية، وتشير إلى أن النظام القطري مستمر في نهجه بالارتماء في أحضان الدولة الفارسية والمكايدة لكافة المحاولات العربية لحلحلة الأزمة.

##تعميق الأزمة

وأعرب أبو الخير عن اندهاشه من بيانات الوزير القطري التي أَرْشَدَ فيها إلى أن «الدوحة التزمت بمبادئ المجلس، لكن هذه البلدان قامت بخطواتها الأخيرة باسمها الشخصي، ولا تمثل مجلس التعاون»، لافتًا إلى أنها بيانات تعمّق الأزمة، وتؤكد أن الدوحة متمسكة بمواقفها المناهضة لأية مواقف عربية موحّدة، كذلك تبعث على التهكم؛ إذ كيف يلتزم مسؤولو قطر بمبادئ المجلس وهم متورطون في أعانَه وتمويل الإرهاب والتدخل في شؤون عدد من البــلدان من بينها دول أخـــت؟ كذلك تُعدّ مخططًا مشبوهًا لضرب وحدة دول الخليج التي تلتزم بمبادئ المجلس.

دور الضحية

وانتقد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، د. محمد حسين، اقتحام وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن على البــلدان الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب «المملكة والإمارات والبحرين ومصر» التي زعم فيها أن هذه البــلدان هي من انتهكت «اتفاق الرياض» وتتدخل في شؤون بلاده الداخلية من خــلال الدعوة إلى تغيير النظام ودعم حركات تنتهج العنف، مشددًا على أن الدوحة تريد أن تبعث رسالة للعالم بأنها المجني عليها، بينما هي الجانية والمتورطة في معظم الهجمات الإرهابية التي أسقطت ضحايا في عدد كبير من البــلدان من بينها دول أخـــت.

وأَرْشَدَ حسين إلى أن ما قاله الوزير القطري بأن موقف بلاده ثابت تجاه مكافحة الإرهاب «بكافة صوره وأشكاله»، هي بيانات تشير إلى أن الدوحة تسير عكس عقارب الساعة، متسائلا: «كيف يمكن أن تقنع قطر أرجاء العـالم بأنها تكافح الإرهاب وهي متهمة في أعانَه وتمويل عدد كبير من الجماعات الإرهابية؟».

مزاعم قطرية

ويرى وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري يحيى كدواني أن مسؤولي قطر يصرون على تصعيد الأزمة مع جاراتها وشقيقاتها العربية بتصريحات مستفزة آخرها مزاعم وزير الخارجية القطري التي تشملّنت اقتحامًا على البــلدان الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب «المملكة والإمارات والبحرين ومصر»، واتهامها بأنها وراء تعميق الخلاف، وأعرب عن أسفه من استمرار النظام القطري في تفجير أزمات وتفخيخ صراعات في وقت يتطلب التراجع عن موقفه الداعم للتنظيمات الإرهابية التي كانت وراء إثارة الفوضى في عدد من البــلدان العربية.

برجاء اذا اعجبك خبر قطر تفشل في إقناع العالم بمكافحتها للإرهاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم