قوات الجيش تستعيد منطقة استراتيجية من "القاعدة" في أبين
قوات الجيش تستعيد منطقة استراتيجية من "القاعدة" في أبين

قوات الجيش تستعيد منطقة استراتيجية من "القاعدة" في أبين

مانشيت نقلا عن حضارم نت ننشر لكم قوات الجيش تستعيد منطقة استراتيجية من "القاعدة" في أبين .

مانشيت - لمح مسؤول عسكري يمني، أن القوات الحكومية استعادت، الصباح الخميس، منطقة "خبر المراقشة" في محافظة أبين، جنوبي البلاد، من هيمنة تنظيم "القاعدة".

و"خبر المراقشة" منطقة استراتيجية ساحلية - جبلية، وتعتبر المعقل الرئيسي لتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب، ومسقط رأس زعيم التنظيم في محافظة أبين، جلال بلعيدي، الذي قتل في غارة جوية لطائرة من دون طيار، مطلع شُبَـــاطُ/ فِـــبْرَايرُ 2016.

وأخـبر قائد قوات "الحزام الأمني" في مدينة زنجبار (مركز أبين)، المقدم محمد العوبان، للأناضول، إن وحدات من القوات، معززة بقوات التدخل السريع (وحدات خاصة)، تحكمت على منطقة "خبر المراقشة"، في أبين، دون أي مقاومة تذكر، وصولا إلى بلدة "أحور" الساحلية.

ولم في وقت سابق العوبان، المناطق التي اتجه إليها عناصر"القاعدة"، الذين كانوا يتواجدون في المنطقة، التي سبق أن نفذت قوات أمريكية عملية إنزال جوي فيها، مطلع شهر آذَار/ مَــارَسَ المــنصرم، نتجت عن سقوط قتلى وجرحى من التنظيم.

وأَرْشَدَ المسؤول العسكري إلى أن قوات القوات نشرت نقاطا أمنية على طول الطريق الممتد بين مدينتي "شقرة" و"أحور"، الساحليتين القريبتين من منطقة "خبر المراقشة".

وتحدث أن هذه العملية تتزامن مع وصول قوات اللواء "103" في القوات، إلى مديرية "لودر"، في أبين، ضمن خطة الحكومة لمحاربة "القاعدة" وتتبع عناصره.

وأمس الأول، تعرض تجمع لجنود اللواء "103"، في منطقة "جحين"، على الطريق إلى لودر، لهجوم بسيارة مفخخة أسفر عن مقتل 6 جنود، وإصابة 35 غيــرهم.

وفي وقت سابق الصباح، وصل محافظ أبين، اللواء أبوبكر حسين سالم، إلى بلدة "أحور"، تزامنا مع وصول وحدات من القوات وقوات التدخل السريع إليها، في أول زيارة له إلى المنطقة منذ تعيينه قبل 5 أشهر.

وفي أغسطس/آب 2016، كشــفت الحكومة اليمنية السيطرة على "أبين"، وطرد عناصر "القاعدة" منها، إلا أن التنظيم مايزال ينشط في بعض المديريات الريفية في المحافظة خاصة: مودية، والوضيع، وأحور، وينفذ على فترات متفاوتة غارات على نقاط أمنية ومقار عسكرية، ذهب ضحيتها العشرات من الجنود.

وتنفذ طائرات من دون طيار، يعتقد أنها أمريكية، بين الحين والآخر غارات جوية على مواقع وتجمعات لعناصر "القاعدة" في مديريتي "الوضيع" و"مودية" شرقا، وجبال المراقشة وأحور، على الطريق الساحلي الرابط بين محافظات: عدن، ابين، شبوه، حضرموت، أدت إلى مقتل العشرات من عناصر التنظيم، بحسب تأكيدات سابقة لوزارة الدفاع الأمريكية.

وبجانب الحرب على تنظيم القاعدة، تخوض القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، مدعومة من تحالف عربي تقوده الجارة السعودية، حربا على الحوثيين، والرئيس السابق علي عبد الله صالح، المتهمين بتلقي أعانَه عسكري إيراني، والذين يسيطرون بقوة السلاح على محافظات، منها صنعاء منذ 21 أَيْــلُولُ/ سِبْتمــبَرُ 2014. -

 

برجاء اذا اعجبك خبر قوات الجيش تستعيد منطقة استراتيجية من "القاعدة" في أبين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : حضارم نت