سوق «عكاظ» ينثر الإبداع الأدبي والثقافي 18شوال
سوق «عكاظ» ينثر الإبداع الأدبي والثقافي 18شوال

سوق «عكاظ» ينثر الإبداع الأدبي والثقافي 18شوال حسبما قد ذكر صحيفة اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر سوق «عكاظ» ينثر الإبداع الأدبي والثقافي 18شوال .

مانشيت - يشهد سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة، التي تنطلق في الثامن عشر من الشهر الجاري برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- تنوعا ثقافيا متجددا وفعاليات مختلفة، حيث تشتغل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على إقامة أكثر من 100 فعالية.

كذلك يشهد إحتفال الافتتاح، الذي تحتضنه خيمة عكاظ، إقامة أوبريت صاغ كلماته الأمير بدر بن عبدالمحسن من خــلال رؤية شعرية ذات طابع روائي، حيث تم ربط الأحداث التاريخية لسوق عكاظ، وسيمتاز الأوبريت بإخراج مسرحي متميز يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي، ويشارك فيه مجموعة مميزة من الفنانين السعوديين والخليجيين والعرب.

ولأول مرة سيكون عكاظ مرتبطا بالزائرين لمكة المكرمة، حيث سيتم تنظيم 40 رحلة سياحية ضمن برنامج «رحلات ما بعد العمرة»، تستهدف 10 دول من آسيا وأوروبا وأمريكا، ويستفيد منها 2200 سائح، بمشاركة 50 مرشداً سياحياً و8 منظمين سياحيين.

هذا وقد أوضــح المشرف العام على مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي جمعان الذويبي عن أسماء لجنة تحكيم المسابقة بعد إقرارها من قبل اللجنة الثقافية لسوق عكاظ في دورته الحادية عشرة.

وأَرْشَدَ إلى أن هذه الأسماء ذات خبرة مسرحية مرتفعة، وسبق لها المشاركة في تحكيم الكثير من المهرجانات العربية، وتمتلك القدرة على تحليل مفردات العرض المسرحي للوصول إلى نتائج موفقة.

وضمت لجنة التحكيم عبدالعزيز السماعيل (السعودية)، وخالد الرويعي (البحرين)، وصالح زمانان (السعودية)، ومرعي الحليان (الإمارات)، ويوسف الحمدان (البحرين).

وفسر الذويبي أنه تم إعداد لائحة خاصة بهذه المسابقة تحتوي على عدد من الشروط أهمها أن يكون العرض المقدم حديثا ولم يمض على إنتاجه أكثر من سـنــــة، مشيراً إلى أن من أهداف المسابقة التأكيد على الهوية العربية والإسلامية وتوفير جمهور مسرحي وإعطاء فـــــرصة للفرق المسرحية لإبراز طاقاتها الإبداعية والفنية وإيجاد جسر تواصل بين المبدعين والمسرحيين من خــلال هذا الحدث التاريخي المقام سنوياً في محافظة الطائف. وتستضيف مسابقة عكاظ للإبداع المسرحي أسماء مسرحية مهمة من مصر، والبحرين، وتونس، وعمان، والكويت لإثراء الجلسات النقدية للمسرحيات المشاركة بالمسابقة وقراءة العروض المسرحية.

وقد أبان عدد من ضيوف المهرجان ان تنظيم مسابقة خاصة بالمسرح ضمن فعاليات سوق عكاظ يعتبر فجرا جديدا للمسرح السعودي يهيأ للمبدعين التحليق عالياً في سماء الفن، والارتقاء به الى أسمى درجاته، وهو دعوة حقيقية للمواهب من أجل الإبداع، الذي لا حدود له وتحقيق مقولة المهرجان (ابداع يتجدد).

برجاء اذا اعجبك خبر سوق «عكاظ» ينثر الإبداع الأدبي والثقافي 18شوال قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : صحيفة اليوم