المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق هدم قرية خان الأحمر وسط حملة تضامن أوروبية مع سكانها
المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق هدم قرية خان الأحمر وسط حملة تضامن أوروبية مع سكانها

المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق هدم قرية خان الأحمر وسط حملة تضامن أوروبية مع سكانها مانشيت نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق هدم قرية خان الأحمر وسط حملة تضامن أوروبية مع سكانها .

مانشيت - قررت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس تعليق اجراء قرار هدم قرية خان الأحمر الفلسطينية، وأمهلت الحكومة حتى 11 حُــزَيرَانُ/يُــونِيُوُ المقبل للرد على دفع القرويين بحرمانهم من تصاريح البناء ظلما. وكان دبلوماسيون أوروبيون قد توجهوا الخميس إلى القرية في حملة تضامن ضد قرار تل أبيب بهدمها، إلا أن القوات الإسرائيلي منعهم من الوصول إليها بدعوى أنها منطقة عسكرية مغلقة.

علقت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس اجراء قرار هدم قرية خان الأحمر بالضفة الغربية المحتلة، حسب ما أخـبر محامي السكان علاء محاجنة.

وتـابع المحامي أن القرار صدر بعد يوم من تسبب القوات الإسرائيلية في مواجهات بالقرية حين حركت إليها الجرافات وأمهلت الدولة حتى 11 حُــزَيرَانُ/يُــونِيُوُ للرد على دفع القرويين بحرمانهم من تصاريح البناء ظلما.

وخلال مقابلة قبل قرار المحكمة العليا يوم الخميس لمح وزير الشرطـــة العام الإسرائيلي جلعاد إردان إلى أن هدم قرية خان الأحمر ربما لا يكون وشيكا.

القوات الإسرائيلي يمنع دبلوماسيين أوروبيين من الوصول إلى قرية خان الأحمر

والخميس توجه دبلوماسيون أوروبيون إلى القرية تضامنا مع سكانها، لكن القوات الإسرائيلي منع وصولهم إلى القرية بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.

وبينـت مراسلة وكـــالة الأخــبار الفرنسية (فرانس برس) أن الدبلوماسيين الذين حاولوا التوجه إلى القرية هم القناصل العامون لفرنسا والسويد وبلجيكا وإيطاليا وأيرلندا وسويسرا وفنلندا وإسبانيا وممثل الاتحاد الأوروبي في إسرائيل، وقد طلبوا إذنا لزيارة المدرسة التي تمولها دول أوروبية عدة داخل القرية لكن قوات الشرطـــة الإسرائيلية رفضت السماح لهم بالزيارة.

القوات الإسرائيلية تمنع وصول دبلوماسيين أوروبيين إلى قرية خان الأحمر تضامنا مع أهلها - أ ف ب

وأخـبر بيار كوشار القنصل العام الفرنسي في القدس "أردنا أن نظهر تضامننا مع هذه القرية المهددة بالدمار لأسباب إنسانية (...) ولأنها قضية رئيسية في القانون الدولي".

وتـابع "هذا انتهاك واضح جدا لاتفاقية جنيف الرابعة التي تحدد التزامات قوات الاحتلال في الأراضي المحتلة".

واعتبر "أن هذا القرار يعقّد إلى حد كبير عملية البحث عن السلام، سلام على أساس دولتين"، إسرائيلية وفلسطينية.

من طرفه، أخـبر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية جيمي ماكغولدريك "إن عمليات الهدم هذه فاضحة جدا لأنها تؤثر على مجتمع يحيا أصلا في ظروف بالغة الصعوبة". وتـابع في بيان "أدعو السلطات الإسرائيلية مجددا إلى وقف عمليات الهدم وغيرها من الإجراءات التي قد تؤدي إلى نقل قسري للفلسطينيين".

ويعيش نحو 180 بدويا، يرعون الماشية والأغنام، في أكواخ من الصفيح والخشب في خان الأحمر. وتقع القرية بين مستوطنة معاليه أدوميم وهي مستوطنة كبرى قرب القدس ومستوطنة كفار أدوميم الأصغر إلى الشمال الشرقي. وبنيت خان الأحمر من دون تصاريح إسرائيلية يقول فلسطينيون إن الحصول عليها مستحيل. وتسعى إسرائيل منذ فترة طويلة لإجلاء البدو من المنطقة الواقعة بين المستوطنتين ووافقت المحكمة العليا على الهدم في أيَّــارُ /مَــايُوُ.

/ رويترز

برجاء اذا اعجبك خبر المحكمة العليا الإسرائيلية تعلق هدم قرية خان الأحمر وسط حملة تضامن أوروبية مع سكانها قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24