مصادر: «الاجتماع التساعي» لـ«سد النهضة» في موعده بأديس أبابا
مصادر: «الاجتماع التساعي» لـ«سد النهضة» في موعده بأديس أبابا

مصادر: «الاجتماع التساعي» لـ«سد النهضة» في موعده بأديس أبابا حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر مصادر: «الاجتماع التساعي» لـ«سد النهضة» في موعده بأديس أبابا .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أخـبرت مصادر سودانية إن إلغاء اجتماع اللجنة الفنية الذي كان مقررا عقده بالعاصمة السودانية الخرطوم، لا يعني إلغاء اجتماعات اللجنة التساعية في 15 أيَّــارُ التي تستمر ليوم واحد بالعاصمة الإثيوبية، بينما جددت مصادر بوزارة الري ومصادر دبلوماسية تأكيدها بأن الاجتماع التساعي سيكون في موعده.

من طرفه، أخـبر الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، الأحد، إن المياه هي المورد الرئيسي لجميع الأنشطة الإنسانية على الأرض والحديث عن شح المياه وتدهور نوعيتها في الكثير من المناطق هو نتيجة مباشرة للنمو السكاني وارتفاع مستوى المعيشة والتوسع الصناعي في المناطق الجافة حول العام أدى إلى وجود إجماع عالمي حول ضرورة التحرك السريع لإدارة الموارد المائية، ولكن يكون بمقدور أرجاء العـالم التصدي للتحديات الإنمائية الجسيمة للقرن الحالي وهي الحصول على مياه شرب آمنة وخدمات صرف صحي للجميع ومدن صالحة للعيش فيها وأمن غذائي وأمن الطاقة، إلا إذا نجح في تحسين الطريقة التي يدير بها الموارد المائية وسوف تتفاقم الضغوط المائية الحالية بسبب زيادة تعداد السكان والنمو الاقتصادي زيادة على تقلبات المناخ.

وفسر الوزير، خــلال كلمته بمناسبة انطلاق ورشة عمل تمهيدية لأسبوع القاهرة الأول للمياه والذى يقام خــلال شهر تُشَرِّيَــنَّ الْأَوَّلُ الاتي، صباح الأحد، أنه بحلول 2050 ستعاني دول أرجاء العـالم النامى خاصة دول أفريقيا من نقص إمدادات مياه الشرب والتكنولوجيا لعدم توافر وتبادل الخبرات المشتركة لتنمية الموارد المائية، مشيرا إلى ضعف البحث العلمى في أفريقيا سبب في ذلك.

وأَرْشَدَ الوزير إلى أن مصر تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وموقعها الجغرافي الذي يضغط على مواردها المائية وأصبحت قضايا المياه من أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مصر، مؤكدا أن موقع مصر الجغرافي كمصبات أنهار يؤدي إلى ضغط على الموارد المائية لمصر لأنها تأتي من خارج حدودها، زيادة على غيرها من التحديات مما يزيد من مشكلة ندرة المياه والأمن المائي.

وفسر أن أسبوع القاهرة للمياه سيعمل على تعزيز الوعى وتطوير الفكر في القضايا المتعلقة بالمياه، وهناك موضوعات سوف يناقشها المؤتمر على سبيل المثال التعامل مع مياه البحر في الزراعة بعد تحليتها وغيرها من الأفكار الأخرى.

وأوضــح الوزير أنه تم تشكيل لجنة علمية متخصصة من 15 خبيرا دوليا حول أرجاء العـالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية خــلال اجتماعات أسبوع القاهرة الأول للمياه، وأبرزها الإدارة المتكاملة للتنمية المستدامة وندرة المياه والحفاظ على موارد المياه، مشيرا إلى أن مؤتمرا آخر يشتغل تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي سوف يقل أيضا بالقاهرة لتقريب وجهات النظر.

برجاء اذا اعجبك خبر مصادر: «الاجتماع التساعي» لـ«سد النهضة» في موعده بأديس أبابا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم