مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بأكبر عدد منذ 1967
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بأكبر عدد منذ 1967

أقدم المئات من المستوطنين الإسرائيليين، الصباح الأحد، على اقتحام المسجد الأقصى في مضمار ما يسمى بـ"يوم القدس"، وهو يوم احتلال إسرائيل ما تبقى من مدينة القدس، وسيطرتها على شطري المدينة.

وأعـلمت وسائل إعلام فلسطينية أن عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى بلغ نحو 1620 شخصا، وهو أعلى عدد يومي من المقتحمين منذ احتلال القدس في سـنــــة 1967.

ورفع المستوطنون الأعلام الإسرائيلية داخل الأقصى قبالة قبة الصخرة عند باب القطانين، في حين وفرت عناصر الشرطة الإسرائيلية الحماية الكاملة لهم لالتقاط الصور مع العلم وأداء صلاة جماعية، حسبما بينـت وكـــالة "معا" الفلسطينية.

وأَرْشَدَت الوكالة إلى أن العناصر الإسرائيلية اعتدت على حراس المسجد الأقصى وموظفي دائرة الأوقاف الإسلامية الموجودين بين باب القطانين وباب السلسلة.

بينما ذكر موقع "عرب 48" الإخباري نقلا عن شهود عيان أن المستوطنين قاموا بخطوات استفزازيّة تضمنت زيادة علم إسرائيل عند بوابات الحرم القدسي، ومنع عدد من المصلّين من دخول المسجد للصلاة.

يشار إلى ذلك الاقتحام يأتي عشية إطلاق الفلسطينيين "مليونية العودة" والتي تأتي بالتزامن مع نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس المحتلة وإحياء الذكرى الـ70 لـ"يوم النكبة الفلسطينية".

المصدر : بوابة الشروق