السجن وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة إجراء "تجربة سريرية" دون موافقة
السجن وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة إجراء "تجربة سريرية" دون موافقة

السجن وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة إجراء "تجربة سريرية" دون موافقة حسبما قد ذكر الوطن ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر السجن وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة إجراء "تجربة سريرية" دون موافقة .

مانشيت - وافق مجلس النواب، برئاسة علي عبدالعال، على مواد العقوبات بقانون تنظيم البحوث الطبية الإكلنيكية المشـهور بـ"التجارب السريرية"، جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، الصباح الأحد، حيث شمل فصل العقوبات المواد من 27 إلى 34.

ونصت المادة 27 على: "مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون العقوبات أو أي قانون آخر يعاقب على ارتكاب كل من الجرائم المنصوص عليها في المواد التالية بالعقوبات المقررة لها، بينما نصت المادة 28 بأن يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، كل من أجرى بحثا طبيبا إكلينيكيا دون الحصول على الموافقة المستنيرة من المبحوث ومن الممثل القانوني عن الفئات المستحقة حماية إضافية من المبحوثين وموافقات الجهات المحددة بهذا القانون.

وتضمنت المادة أيضا أنه "إذا ترتب على ذلك حدوث عاهة مستديمة، تكون العقوبة السجن المشدد وغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، وتكون العقوبة السجن المشدد الذى لا تقل مدته عن 10 سنين وغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه إذا ترتب على الفعل المشار إليه موت شخص أو أكثر".

ونصت المادة 29 من القانون على أن "يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تزيد على خمسمائة ألف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من الباحث الرئيسي وراعي الدراسة حال عدم الالتزام بأي حكم من أحكام المادتين 20 ،22 من هذا القانون.

بينما نصت المادة 30 على أن "يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه كل من الباحث الرئيسي وراعي البحث حال عدم الالتزام بتقديم الرعاية الطبية اللازمة من المبحوثين في في أثناء وبعد البحث الطبي، فإذا ترتب على حدوث الجريمة المشار إليها في الفقرة السابقة، آثار جانبية على المبحوث فيضاعف الحدين األدنى واألقصى المقررين في الفقرة السابقة، أما إذا نشأ عن ذلك آثار جانبية خطيرة على المبحوث فتكون العقوبة الحبس والغرامة التي ال تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ونصت المادة 31 على أن "يعاقب بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 500 ألف جنيه، أي جهة بحثية أجرت بحثا إكلينيكيا دون توافر أي شرط من اشتراطات الجهة البحثية المنصوص عليها في هذا القانون، فإذا ترتب على ذلك آثار جانبية خطيرة للمبحوث، فتكون العقوبة هي غرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه".

بينما نصت المادة 32، على "يعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن 500 ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أسهم بأي صورة كانت على خروج عينات بشرية تستخدم في الأبحاث الطبية الإكلينيكية في أثناء إجرائها أو بعد انتهائها دون الحصول مسبقًا لأحكام على الموافقات المتطلبة وفقا القانون".

بينما نصت المادة 33 على "يعاقب المسؤول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بذات العقوبات المقررة عن أفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون إذا ثبت علمه بها، وكان إخلال بالواجبات التي تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم في حدوث الجريمة، ويكون الشخص الاعتباري مسؤول بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات".

برجاء اذا اعجبك خبر السجن وغرامة 100 ألف جنيه عقوبة إجراء "تجربة سريرية" دون موافقة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن