البرلمان يشترط 7 خطوات ملزمة للباحث قبل إجراء "التجارب السريرية"
البرلمان يشترط 7 خطوات ملزمة للباحث قبل إجراء "التجارب السريرية"

البرلمان يشترط 7 خطوات ملزمة للباحث قبل إجراء "التجارب السريرية" حسبما قد ذكر الوطن ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر البرلمان يشترط 7 خطوات ملزمة للباحث قبل إجراء "التجارب السريرية" .

مانشيت - وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، خــلال الجلسة العامة الصباح على المادة 19 بمشروع القانون المقدم من الحكومة بخصوص تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية المشـهور بـ"التجارب السريرية".

وتنص المادة على: يلتزم الباحث الرئيسي قبل البدء في إجراء البحث الطبي، أن يتخذ الإجراءات الآتية:

1- الحصول على الموافقات المطلوبة لإجراء البحث الطبي، من اللجنة المؤسسية والهيئاتالقومية الرقابية والمجلس الأعلى كل بينما يخصه.

2- الحصول على الموافقة المستنيرة من المبحوث المشارك أو من الممثل القانوني له وتوثيقها عن طريق الاستمارة المعدة لذلك والموقعة والمؤرخة من المبحوث والتي تمت مراجعتهاوالموافقة عليها من اللجنة المؤسسية.

3- الحصول على موافقة اللجنة المؤسسية المختصة، على بروتوكول البحث الطبي، واعتماد هذهالموافقة من المجلس الأعلى.

4- تسجيل المخطط البحثي -البروتوكول- في قاعدة بيانات الوزارة المختصة بالصحة.

5- الحصول على الموافقات الأخرى المطلوبة والموضحة بأحكام هذا القانون.

6- أن يختار الباحث الرئيسي المساعد والفريق البحثي المعاون له حسبًا لمعايير الكفاءة العلمية.

7- أن يختار المبحوثين بتجرد تام، ويحدد العدد المناسب لإجراء البحث الطبي وفقا للبروتوكولالمعتمد من المجلس الأعلى، وذلك كله على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

برجاء اذا اعجبك خبر البرلمان يشترط 7 خطوات ملزمة للباحث قبل إجراء "التجارب السريرية" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوطن