شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا
شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا

شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا .

مانشيت - تسبب علم السعودية في موجة غضب ضد شركة متخصصة في إنتاج المشروبات الكحولية، حيث قامت شركة ألمانية بوضع علم المملكة الذي يحمل "شعار التوحيد" على أغطية زجاجات خمور ظهرت في الأسواق الألمانية.

وخرجت مصادر ألمانية لتشير إلى أن الشركة وضعت أعلام 32 دولة مشاركة في بطولة كأس أرجاء العـالم لكرة القدم المقامة في روسيا تَمُّــوزُ المقبل، على أغطية زجاجات الخمور التي تصنعها، كنوع من الترويج.

غضب سعودي

ويبدو أن الشركة لم تنتبه إلى الجدل الذي قد يصاحب هذا الموضوع وحساسية وضع علم السعودية على منتج كحولي ضمن أغراض تسويقية للشركة، حيث تبين الصور المتداولة علم السعودية ذي الخلفية الخضراء مع سيف باللون الأبيض، فوقه عبارة التوحيد، حسب "فيلت" الألمانية.

وسرعان ما خرجت المملكة العربية السعودية لتعرب عن غضبها نتيجة ما قامت به الشركة الألمانية واستنكرت المملكة قيام الشركة الألمانية بوضع علم السعودية الذي يحتوي كلمة التوحيد على منتجات كحولية، وطالبت بإيقاف المنتج وسحبه من الأسواق.

إقرأ أيضا : صور خادشة تثير أزمة في السعودية خــلال عروض الـ«WWE»

وأصدرت السفارة السعودية في برلين بيانا، ركـــزت أنها استمرت ما تم تناقله في وسائل التواصل عن قيام شركة "Eichbaum الألمانية" ومقرها مدينة مانهايم بنشر صورة لعلم السعودية على أغطية علب أحد منتجاتها الكحولية.

وأَرْشَدَت سفارة المملكة إلى أنها قامت على الفور بالتواصل مع الجهات الألمانية المختصة، مبدية رفضها واستنكارها للعمل الذي قامت به الشركة بوضع علم السعودية، الذي يحتوي على كلمة التوحيد (لا إله إلا الله محمد رسول الله) غطاء لعلب منتجاتها، معتبرة أن هذا الفعل يشكل مساسا بقدسية كلمة التوحيد وإهانة لعلم السعودية واستفزازا لمشاعر المسلمين.

وأضافت أنها على تواصل مع وزارة الخارجية الألمانية والجهات المختصة الأخرى لإيقاف المنتج، وسحبه من الأسواق وتقديم اعتذار عن تصرف الشركة.

إقرأ أيضا : «القدية» ديزني لاند السعودية.. عاصمة المغامرات المستقبلية

حالة من الجدل

كذلك أثار ذلك عاصفة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي داخل ألمانيا وخارجها، حيث وصف الكثير من المسلمين الأمر بأنه "وقاحة".

وغرد الكثير المسلمين المستائين على مواقع التواصل الاجتماعي معتبرين هذا الخطأ غير مهني وغير مسؤول، وانتشرت تعليقات مفادها أن الشركة الألمانية قامت بوضع علم السعودية على زجاجات البيرة بشكل متعمد.

وأخـبر نشطاء إن الشركة عمدت إلى وضع أعلام البــلدان المشاركة على زجاجات الخمور، قصد بيعها في خضم أجواء مونديال 2018، فوضعت شعار العلم السعودي الذي يحتوي على لفظ الجلالة فوق غطاء الزجاجات، واعتبر الغاضبون أن المسألة تتجاوز حرية التعبير.

إلا أنه في الوقت نفسه حاول بعض المغردين تبرير الأمر، قائلين "إن الشركة المنتجة لم تقصد إهانة شعار التوحيد، لأنها طبعت أعلام كافة البــلدان المشاركة في المونديال"، وأخـبر البعض إنها قدمت اعتذارا للمسلمين، دون الحديث عن إمكانية سحب ذلك المنتج من الأسواق الروسية.

ألمانيا تعتذر

وفي محاولة لاحتواء هذا الغضب، قدمت ألمانيا اعتذارا رسميا للمملكة، وأصدرت السفارة الألمانية في الرياض، بيانا حول هذا الأمر معربة عن أسفها لما قامت به الشركة الألمانية، وأخـبرت: "لم تتصرف الشركة بسوء نية عند استخدام العلم السعودي بطريقة غير ملائمة وغير مقبولة".

وأكدت السفارة أن 5 ملايين مسلم يعيشون في ألمانيا، و"يتمتعون بجميع الحريات على سبيل المثال كل المواطنين الآخرين"، مشيرة إلى عمل الحكومة الألمانية بشكل وثيق مع ممثلي الجمعيات الإسلامية، لتعزيز المشاركة الإيجابية لجميع الطوائف الدينية في المجتمع الألماني.

خطأ غير مقصود

"نحن أخطأنا عن غير قصد.. ونعتذر"، بهذه العبارة قدمت الشركة الألمانية رسالة اعتذار للسعودية، أخـبرت فيه "أيها المسلمون الأعزاء لا يوجد أي نية أو قصد من قبلنا للتعرض للدين أو السياسة، ونحن نعتذر إن ما شعرتم به من إهانة بدون قصد منا".

وأضافت الشركة أنها لم تكن تعلم أن الكلام المكتوب على العلم هو أمر ديني ويخص المعتقد الإسلامي".


إلا أن منشور الشركة الذي ظهر على فيسبوك اختفى بعد ساعات من نشره، وفي وقت لاحق قامت الشركة الألمانية بنشر بيان ثان على موقعها على فيسبوك وضحت فيه أن رسالة الاعتذار الأولى تمت إزالتها وذلك لخروج التعليقات المرافقة عن حرية الحوار والدخول في باب التجريح بحسب قولها.

إقرأ أيضا : «كان».. أولى خطوات السعودية للوصول إلى السينما العالمية

 

وأعادت الشركة الألمانية تكرار اعتذارها للمسلمين، مؤكدة أنها قامت بوضع علم البــلدان المشاركة جميعها وأنها وضعت علم السعودية من باب المساواة، مؤكدة أنها توقفت عن نشر هذه الزجاجات داخل السوق الألمانية وإن اعترفت أن بعضا منها وجد طريقه لأسواق خارجية.

وأخـبرت الشركة مخاطبة المسلمين: "نفهم غضبكم ونعدكم بدراسة كل الخيارات المتاحة أمامنا لإصلاح هذا الأمر".

إقرأ أيضا : سفير السعودية بالقاهرة.. عمل بواشنطن ورافق منتخب المملكة بالمونديال

كان المنتخب السعودي قد تأهل إلى المونديال الروسي للمرة الخامسة في تاريخه ضمن 32 منتخباً، وذلك بعد فوزه على نظيره الياباني بهدف للاشئ، في أَيْــلُولُ المــنصرم، في التصفيات المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018.

برجاء اذا اعجبك خبر شعار التوحيد على «خمور المونديال» يثير أزمة بين السعودية وألمانيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري