استطلاع: 54% من الإسرائيليين يتوقعون حربًا مع إيران
استطلاع: 54% من الإسرائيليين يتوقعون حربًا مع إيران

أوضــح استطلاع رأى أجرى لصالح صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن 54% من الإسرائيليين يتوقعون مواجهة عسكرية مع إيران.

وأعـلمت الصحيفة، فى تقرير لها الصباح، أن الاستطلاع أجراه مركز «بانيلز بوليتيكس» قبل ساعات من الهجوم الإسرائيلى فجر أمس، على عشرات الأهداف الإيرانية فى سوريا. وحسب الاستطلاع، فإن 54% من الإسرائيليين يرون أن المواجهة العسكرية المباشرة مع إيران «باتت قريبة». وتـابع أن 18% متأكدون من ذلك، بينما يرى 36% أن احتمالات ذلك مرتفعة.

وبين الاستطلاع أن 69 % من الإسرائيليين «راضون» عن السياسة الإسرائيلية تجاه إيران. وذلك فى وقت يصادق فيه 54% ما قاله بعض المسئولين السياسيين فى إسرائيل، إنه «إن فرضت علينا مواجهة عسكرية مع إيران، فالأفضل أن تقع الآن وليس فى مرحلة لاحقة». بالمقابل عبرت نسبة موازية (أى 54 %) عن قلقها من وضع الجبهة الداخلية فى إسرائيل.
وبين الاستطلاع أن 38% يرون أن قرار الحرب (بشكل سـنــــة وليس فقط مع إيران) يجب أن يصدر فقط عن المجلس الوزارى المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، فى حين صادق 22 % حصره فى يد رئيس الوزراء الإسرائيلى ووزير الدفاع.

وكان الكنيست الإسرائيلى (البرلمان) أقر الأسبوع الماضى، مشروع قانون يحصر حق إعلان الحرب بيد رئيس الوزراء الإسرائيلى بعد استشارة وزير دفاعه. ويلاقى هذا القانون كذلك تقول «معاريف» معارضة فى إسرائيل، إذ عبر 45% عن رفضهم له، بينما دعمه 38%.

المصدر : بوابة الشروق