«التعليم العالي»: 9 جامعات مصرية في التصنيف البريطاني لدول الاقتصادات الناشئة
«التعليم العالي»: 9 جامعات مصرية في التصنيف البريطاني لدول الاقتصادات الناشئة

«التعليم العالي»: 9 جامعات مصرية في التصنيف البريطاني لدول الاقتصادات الناشئة حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «التعليم العالي»: 9 جامعات مصرية في التصنيف البريطاني لدول الاقتصادات الناشئة .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أظــهر الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن دخول 9 جامعات مصرية ضمن قائمة أهم جامعات دول الاقتصاديات الناشئة التي يصدر عن التصنيف البريطاني لعام 2018، والتي تبلغ 25 دولة هي روسيا والصين والبرازيل ،وتشيلي، وكولومبيا، والتشيك،و مصر، واليونان، والمجر، والهند، وإندونيسيا، وكوريا، وماليزيا، والمكسيك، والمغرب، وقطر، وبيرو، والفلبين، وبولندا، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وتايلاند، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة.

وأخـبر «عبدالغفار»، في بيانات الجمعة، أن الجامعات المصرية هي: بني سويف، وجاءت في المرتبة 114 كأول الجامعات المصرية في تصنيف «الجامعات البريطاني THE لدول الاقتصادات الناشئة»، بينما شغلت كلا من جامعة الإسكندرية وجامعة القاهرة وجامعة المنصورة الترتيب بالمدى من201 إلى 250، كذلك جاءت كلا من جامعة عين شمس، وجامعة قناة السويس في مرتبة بالمدى من 251 إلى 300، وأخيراً جاءت جامعة أسيوط، وجامعة جنوب الوادي في مرتبة بالمدى من 301 إلى 350 بين الجامعات،بينما جاءت الجامعة الأمريكية بالقاهرة في مرتبة 120.

وفسر الوزير، حول أداء مصر في التصنيف الجديد، أن هناك عدد من الملاحظات وهي دخول جامعتان جديدتان في مصر لأول مرة في التصنيف وهما جامعة بني سويف وجامعة أسيوط، وحصول جامعة بني سويف على أعلى مرتبة بجميع الجامعات المصرية، بالاضافة إلى إدراج 9 جامعات في هذا الترتيب مقارنة بثمان جامعات في سـنــــة 2018، وثلاث جامعات فقط في سـنــــة 2016 .

وتـابع «عبدالغفار»، أن مؤشرات أداء تصنيف «الجامعات البريطاني THE تعتمد على خمسة مجالات رئيسية وتحتوي على مؤشرات فرعية عديدة هي التدريس (البيئة التعليمية) بنسبة 30%، البحث العلمي (الحجم والدخل والسمعة) بنسبة 30%، الاستشهادات (تأثير البحوث) بنسبة 30%، النظرة الدولية (العاملين والطلاب والبحوث) بنسبة 10%، الدخل من الصناعة (نقل المعرفة) بنسبة 30%.

وتـابع الدكتور عصام خميس نائب الوزير للبحث العلمي، أن تشكيل المجلس الأعلى للجامعات لجنة لمساعدة الجامعات على التطور إلى التصنيفات العالمية وعقد الكثير من ورش العمل خــلال الفترة المــنصرمة، ساعد الجامعات المصرية في تحسين تصنيفها، وأن أعمال اللجنة الوطنية لتصنيف الجامعات بدأت في حصاد نتائج مبكرة إيجابية مع التوقع في تحقيق نتائج أهم في خــلال الأشهر القليلة القادمة ودخول عدد أكبر من الجامعات المصرية في هذه التصنيفات وفوزهم بترتيب أكثر تقدماً.

برجاء اذا اعجبك خبر «التعليم العالي»: 9 جامعات مصرية في التصنيف البريطاني لدول الاقتصادات الناشئة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم