قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية
قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية

قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية .

مانشيت - على مدار الأشهر الأخيرة المــنصرمة، قدمت كوريا الشمالية الكثير من التنازلات، كبادرة حسن النية، قبل القمة المرتقبة بين زعيم البلاد كيم جونج أون، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

حيث كشــفت بيونج يانج وقف كل التجارب الصاروخية والنووية قبل القمة، بالإضافة إلى استعدادها للتفاوض على نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

ويبقى ملف الأمريكيين المحتجزين لدى النظام الكوري الشمالي، من القضايا الحساسة في العلاقة بين البلدين، حيث أخـبرت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية، إن "ترامب" أبدى اهتمامًا بهذا الأمر.

وغرد ترامب، مساء أمس الأربعاء، بأنه من المحتمل أن يتم الإفراج عن ثلاثة سجناء أمريكيين في معسكرات العمل الكورية الشمالية، قائلًا "كذلك يدرك الجميع، كانت الإدارة السابقة تطالب منذ فترة طويلة بإطلاق سراح ثلاث رهائن من معسكر عمل في كوريا الشمالية، ولكن دون جدوى، ترّقبوا أخبارا جديدة!".

اقرأ المزيد: بعد إعلان كوريا الشمالية وقف برنامجها النووي.. ماذا يترقب ترامب في اجتماعه مع كيم؟

كيم هاك سونج

وأعقب تغريدة ترامب، عدة تقارير إعلامية تشير إلى أن إطلاق سراح السجناء الأمريكيين في كوريا الشمالية، قد يأتي قبل القمة أو فى أثنائها.

في وقت سابق أن كوريا الشمالية تحتجز ثلاثة مواطنين أمريكيين، هم:

كيم هاك سونج

عمل كيم هاك سونج في جامعة بيونج يانج للعلوم والتكنولوجيا، وتم احتجازه للاشتباه في ارتكابه "أعمالا عدائية" في 6 أيَّــارُ 2017، وبحسب ما ورد اعتُقل فى في أثناء وجوده في محطة بيونج يانج.

وكان كيم هاك سونج، قد وصف نفسه في وقت سابق، بأنه مبشر مسيحي كان ينوي تشكيل مـجموعة تجريبية في جامعة بيونج يانج للعلوم والتكنولوجيا، وفقا لما ذكرته وكـــالة رويترز للأنباء، نقلا عن منشور لكيم على الإنترنت.

وتشير التقارير إلى أنه ولد لعائلة من العرقية الكورية في الصين، بالقرب من الحدود الكورية الشمالية، وهاجر إلى الولايات المتحدة في التسعينيات، ويقال إنه ذهب لدراسة الزراعة في مقاطعة "يانبيان" الصينية، التي تقع على الحدود مع كوريا الشمالية، قبل الانتقال إلى بيونج يانج.

كيم سانج دوك

قبل أسبوعين من اعتقال كيم هاك سونج، تم اعتقال كيم سانج دوك، المشـهور أيضا باسم "توني كيم"، بتهمة التجسس، وألقي الامساك عليه عندما كان يحاول مغادرة البلاد بعد شهر في العمل في جامعة بيونج يانج للعلوم والتكنولوجيا.

اقرأ المزيد: إذا نجحت مفاوضات السلام مع كوريا الشمالية.. هل يحصل ترامب على نوبل؟

كيم سانج دوك

وأخـبرت وسائل إعلام كورية جنوبية إن كيم سانج دوك البالغ من العمر 55 سـنــــةًا، كان مهتما بالعمل الإنساني في كوريا الشمالية، حيث أفصح تشان مو بارك، مستشار الجامعة، لوكالة "رويترز": بـ"أخبرني بعض المسؤولين في الجامعة أن اعتقاله لا علاقة له بعمله في جامعة بيونج يانج"، وتـابع أنه "قد شارك في بعض الأنشطة الأخرى، على سبيل المثال مساعدة دار للأيتام".

ودرس كيم المحاسبة في جامعتين أمريكيتين، وعمل كمحاسب في الولايات المتحدة لأكثر من عقد من الزمان، حسبما تقول صفحته على فيسبوك، كذلك درس في مقاطعة "يانبيان" الصينية.

كيم دونج تشول

كيم دونج تشول، فرد أمريكي من مواليد كوريا الجنوبية، هو قس في أوائل الستينيات من عمره، تم اعتقاله في سـنــــة 2015 بتهمة التجسس، وحُكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات في سـنــــة 2016.

قبل محاكمته، تم تقديمه في مؤتمر صحفي نظمته الحكومة، حيث اعترف بسرقة أسرار عسكرية بالتواطؤ مع كوريا الجنوبية، وهو ادعاء رفضته سول.

وفي مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الأمريكية في كَــانُونُ الثَّانِي 2016، أخـبر كيم إنه عاش في مدينة فيرفاكس بولاية فيرجينيا الأمريكية، وتـابع أنه كان يدير شركة تجارية وخدمات فندقية في مدينة "راسون"، وهي منطقة اقتصادية خاصة بالقرب من المنطقة الحدودية في شمال شرق كوريا الشمالية.

وأَرْشَدَ إلى أنه ترك زوجة وابنتين في الصين، لم يتواصل بهم منذ احتجازه.

اقرأ المزيد: فاينانشال تايمز: موقف واشنطن المتشدد قبل قمة كوريا الشمالية قد يعرقل المفاوضات

كيم دونج تشول

وفي السياق نفسه، أخـبرت شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، إن عددا من التقارير الإعلامية أَرْشَدَت إلى أن كوريا الشمالية نقلت المعتقلين الثلاثة من معسكرات العمل المحتجزين فيها.

ونقلت عن وكـــالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء قولها إنه تم نقل كيم هاك سونج، كيم دونغ تشول وكيم سانج دوك من معسكر عمل إلى فندق بالقرب من بيونج يانج، حيث يتلقون عناية طبية، في أوائل نَيْسَــانَ.

وأضافت الوكالة أن هذه الخطوة جاءت بناء على أوامر من السلطات العليا.

وأخـبر الناشط الكوري الجنوبي تشوي سونج ريونج، لوكالة فرانس برس، إن الرجال الثلاثة كانوا محتجزين في مكان منفصل، لكنهم انتقلوا جميعا إلى فندق خارج بيونج يانج. وتـابع أنهم "يذهبون في جولات ويتلقون العلاج الطبي ويأكلون ممتازًا".

اقرأ المزيد: أوتو وارمبير.. مأساة أمريكي اتهم بـ«اتلاف عزيمة» الكوريين

أوتو وارمبير

في وقت سابق أن كوريا الشمالية كانت قد أفرجت عن الطالب الأمريكي أوتو وارمبير، في تَمُّــوزُ المــنصرم، والذي كان يقضي حكمًا بالسجن لمدة 15 سـنــــةًا أعمالا شاقة، في كوريا الشمالية منذ شهر آذَار 2016 بعد اتهامه بسرقة شعارات دعائية.

وكان أوتو وارمبير قد وصل لكوريا الشمالية في بداية 2016 ضمن مجموعة سياحية، في في أثناء سفره لهونج كونج لحضور محاضرات علمية في مضمار دراسته الجامعية، وقبض عليه في مطار بيونج يانج الدولي قبل مغادرته البلاد في الثاني من كَــانُونُ الثَّانِي سـنــــة 2016، بتهمة ارتكاب أعمال عدائية ضد الدولة.

إلا أن مأساة وارمبير لم تنته عند هذا الحد، حيث توفي الطالب الأمريكي بعد ستة أيام من الإفراج عنه، وهو في حالة غيبوبة بسبب إصابته بتلف في أنسجة الدماغ.

برجاء اذا اعجبك خبر قبل قمة «كيم وترامب».. انفراجة في أزمة المعتقلين الأمريكيين بكوريا الشمالية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري