البنك الأوروبى يستثمر 2.6 مليار يورو فى الأردن خلال السنوات المقبلة
البنك الأوروبى يستثمر 2.6 مليار يورو فى الأردن خلال السنوات المقبلة

أظــهر البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية اعتزامه وشركائه توقيع اتفاقيات استثمار مع الأردن بقيمة 2.6 مليار يورو للسنوات المقبلة، يساهم البنك بمليار يورو منها.

جاء ذلك خــلال مؤتمر صحفى مشترك لمديرة مكتب البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية هايكه هارمجارت، الصباح الخميس، فى عمان، مع وزير التخطيط والتعاون الدولى الأردنى المهندس عماد فاخورى، للإعلان عن فعاليات الاجتماع السنوى ومنتدى الأعمال للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية الذى يستضيفه الأردن خــلال الفترة من 8 إلى 10 أيَّــارُ الحالى، برعاية العاهل الأردنى الملك عبدالله الثاني.

وأخـبرت هارمجارت إن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية سيكون شريكاً داعماً بقوة للأردن وسيوقع عددا من اتفاقيات الاستثمار، ووضع خارطة طريق للاستثمار تشمل مشاريع جديدة قيد التحضير فى قطاع الطاقة والبنية التحتية بقيمة إجمالية تبلغ 6ر2 مليار يورو مع استثمارات من البنك بقيمة مليار يورو.


وأَرْشَدَت هارمجارت إلى أن عمل البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية مع الأردن قصة نجاح كبيرة، حيث استثمر البنك مليار يورو فى 40 مشروعاً تقريباً خــلال ست سنوات فقط، وهى بداية سريعة جداً. كذلك أعانَه البنك 200 من الشركات الأردنية الصغيرة والمتوسطة بتقديم مساعدات استشارية لها.


وأضافت أن الأردن اصبح أيضاً مركزاً رئيسياً لتوسع البنك فى منطقة شرق المتوسط، حيث بدأ استثماراته فى الضفة الغربية وقطاع غزة فى شهر أيَّــارُ، وفى لبنان فى شهر أَيْــلُولُ 2017، لافتة إلى أن قصة النجاح هذه تتوج الآن باستضافة الأردن أول اجتماع سنوى للبنك فى منطقة جنوب وشرق المتوسط.


من طرفه، أخـبر فاخورى إن التعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية يمثل شراكة حقيقية وقصة نجاح انعكست على حجم المحفظة الاستثمارية للبنك فى الأردن التى وصلت مليار دولار يستحوذ القطاع الخاص على 88% منها زيادة على أعانَه عمليات تسهيل التجارة من خــلال البنوك الأردنية.


وتـابع أن الاجتماع الذى يعقد تحت عنوان (تنشيط الاقتصاد) فى مركز الحسين للمؤتمرات فى منطقة البحر الميت بالأردن، كإحدى دول منطقة عمليات البنك لدول جنوب المتوسط وشرقه وأول دولة عربية يعقد فيها الاجتماع، يهيأ الفرصة لمناقشة التحديات العالمية، بما فى ذلك أعانَه النمو الاقتصادى ومكافحة تغير المناخ، وتعزيز بيئة الأعمال فى المناطق التى يستثمر فيها البنك.


وفسر أن الاجتماع يشتمل على جلسة ستعقد برعاية الملكة رانيا العبدالله حول (مستقبل العمل: مواجهة تحديات الوظائف ومهارات المستقبل)، كذلك سيعقد مجلس المحافظين اجتماعا برئاسته بوصفه محافظ الأردن فى البنك.


كذلك تشتمل فعاليات الاجتماع على جلسة (تجمع الاستثمار فى البنية التحتية) التى جاءت بناءً على طلب الأردن، وجلسة حول مبادرة الحزام والطريق وماذا تعنى للاقتصادات التى يستثمر فيها البنك، بالإضافة إلى جلسة تعزيز اهتمام المستثمرين فى سوق راس المال فى الأردن.


واستثمر البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية منذ تأسيسه سـنــــة 1991 حوالى 5ر119 مليار يورو فى أكثر من 5000 مشروع فى بلدان عدة منها الأردن.

 

 

 

المصدر : اليوم السابع