«الصحة»: 8 أدوية فقط ناقصة وليس لها بدائل
«الصحة»: 8 أدوية فقط ناقصة وليس لها بدائل

«الصحة»: 8 أدوية فقط ناقصة وليس لها بدائل حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «الصحة»: 8 أدوية فقط ناقصة وليس لها بدائل .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أخـبرت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، إن نواقص الأدوية التى لها مثائل تراجعت مؤخرًا من 167 صنفا إلى 131، أما الأدوية التى ليس لها مثائل وبها نقص فقد وصل عددها إلى 8 مستحضرات فقط، بينها 3 أصناف تم شحنها عن طريق البحر، وخلال أيام سيتم توافرها فى الصيدليات ليصل بذلك إجمالى الأدوية التى ليس لها مثائل وتعانى نقصا 5 أصناف فقط.

وأضافت فى بيانات لـ«المصرى الصباح» أن نظام التتبع الدوائى الذى طبقته الإدارة مؤخرًا ساعد بشكل كبير فى تقليل ظاهرة نواقص الأدوية من خــلال التنبؤ بتلك الأصناف واتخاذ الإجراءات اللازمة لسرعة توفيرها قبل أن يشعر بها المريض، بالإضافة إلى الدور الكبير الذى يقوم به صندوق أعانَه نواقص الأدوية الذى أظــهر عنه وزير الصحة ووصل رأس ماله مؤخراً إلى 300 مليون جنيه.

واكـــــدت «زيادة» على عدم وجود نقص فى أدوية الأورام كذلك يشيع البعض، مؤكدة أن كل أدوية الأورام متوافرة، ومن يشكو من نقص عليه التوجه مباشرة إلى إدارة الصيدلة لتوفير هذا النقص.

وأخـبر الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى للوزارة، إن نظام التتبع الدوائى الذى بدأت الوزارة تطبيقه الشهر الماضى، يُجبر كل شركة دواء موجودة فى مصر على إبلاغ إدارة الصيدلة بجمع «التشغيلات» التى تنتجها يوميا، وبموجب ذلك يكون لديها إحصاء ورصد يومى بجميع الأدوية سواء المحلية أو المستوردة.

وتـابع، فى بيانات لـ«المصرى الصباح» أن البرنامج الجديد تم إعداده بالتعاون بين وزارتى الصحة والتخطيط، وكلف الدولة ملايين الجنيهات، لكن مردوده الإيجابى سيكون كبيرا.

وأخـبر الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن نواقص الأدوية تراجعت بشكل كبير، ولم تعتبر موجودة مؤخرا، مشددا على أن صندوق أعانَه النواقص ساعد بشكل كبير في القضاء عليها.

برجاء اذا اعجبك خبر «الصحة»: 8 أدوية فقط ناقصة وليس لها بدائل قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم