"حذف" سورة الإخلاص بالجزائر وفتيات "شبه عاريات" و"جلد" إيرانيين في تلفزيون السعودية
"حذف" سورة الإخلاص بالجزائر وفتيات "شبه عاريات" و"جلد" إيرانيين في تلفزيون السعودية

مسابقة "المصارعة الاستعراضية" بالسعودية، وزوجة محمد صلاح، ومقترح بحذف سورة الإخلاص في مدارس الجزائر، من أبرز المواضيع التي شغلت المغردين العرب.

"#اعظم_رويال_رامب " في السعودية

تفاعل مغردون سعوديون مع تنظيم عرض "رويال رامبل" الشهير للمصارعة الاستعراضية للمحترفين الذي استضافته مدينة جدة أمس الجمعة.

وقد اعتلى هاشتاغ #اعظم_رويال_رامبل قائمة الهاشتاغات الأكثر استخداما على تويتر في المملكة.

وظهر الهاشتاغ في أكثر من 140 ألف تغريدة، تباينت خلالها آراء المغردين بين الإشادة والشكوى والدهشة من تنظيم على سبيل المثال هذه المسابقات في السعودية.

وتداول مغردون لقطات من العرض تظهر بعضها أجنبيات يرتدين لباس سباحة، وأخرى صورت دخول مصارعين يرفعون العلم الإيراني قبل أن يكيل لهم مصارعون يمثلون السعودية ضربات متتالية ليطردوهم خارج الحلبة.

وأثارت هذه اللقطات غضب بعض السعوديين، إذ هاجموا القائمين على الحدث واتهموهم بهدم عادات المجتمع السعودي المحافظ بالسماح بهذه المشاهد المخلة والإباحية، حسب وصفهم.

ويرى مغردون أن تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مقابل توسيع نشاطات هيئة الترفيه أسهم في تحويل السعودية إلى مرتع للفساد، حسب تعبيرهم.

في الناحية الاخرى، أعرب كثيرون عن فخرهم لاستضافة هذه المنافسة في السعودية ، واستعانوا بهاشتاغ #السعوديه_الجديده_عاجبتني للتعبير عن رضاهم عن التغيرات الأخيرة التي شهدتها المملكة.

سجال في الجزائر بعد مقترح بحذف #سورة_الإخلاص

لاقى مقترح بإلغاء سورة الإخلاص من مناهج التعليم جدلا كبيرا في الجزائر، خاصة أنه يتزامن مع دعوات في فرنسا لحذف بعض السور من القرآن بحجة معاداتها للسامية.

وحسب صحف جزائرية، فقد دعا باحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية في مدينة وهران، إلى إلغاء سورة الإخلاص، ودرس فرائض الوضوء من المناهج التعليم الابتدائي وبرر دعوته بأن التلاميذ يلقون صعوبة في فهم معنى تلك الفرائض رغم سهولة حفظها.

وتحت هاشتاغ #سورة_الإخلاص ، عاب مدونون المقترح واعتبروه مخططا فرنسيا لضرب الهوية الإسلامية في الجزائر.

على النقيض، وصف قطاع آخر من المغردين الاقتراح بـ"السديد" إلا أنهم دعوا في الوقت ذاته إلى استحداث مناهج تربوية تبسط عملية استيعاب الآيات والأحاديث الدينية دون حذفها.

في حين، استغرب البعض الضجة التي أثيرت حول الموضوع قائلين إن بعض وسائل الإعلام عمدت إلى تأويل بيان الباحث.

من هي زوجة "أبو مكة" ؟

شغلت زوجة نجم الساحرة المستديرة المصري محمد صلاح، المغردين بعد ظهورها الأخير بجوار زوجها.

وانتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور تظهر فيها زوجة صلاح ماغي محمد صادق بحاجبها ولباسها المحتشم.

ولم يمر ظهورها دون ضجة إذ عاب البعض مظهرها ليرد مغردون آخرون بأن الانتقاد في هذا الأمر غير اللائق مستنكرين التطرق في حياة الشخصية للنجم المصري، وترك كل ما حققه من إنجازات للحديث عن زوجته.

وتزوج صلاح من ماغي محمد صادق، ابنة قريته، سـنــــة 2013، ولديهما ابنة تدعى مكة.

"نيستلي" متهمة بـ "تسليع" المرأة المغربية

لاتزال الحقلة الأولى من برنامج "باغي نتزوج" تثير جدلا في المغرب لاحتوائها على أفكار اعتبرها البعض مهينة للمرأة.

ويحكي برنامج "باغي نتزوج"، الذي أطلقته شركة نيستلي قصة شاب يرغب في الزواج بمباركة والدته التي تتقصى 5 فتيات في أعمال منزلية منها الطبخ.

وفي نهاية كل حلقة يتم إقصاء فتاة على أن تكون جائزة الفائزة الزواج من الابن الملقب بـ"سيدي أنس".

لكن البرنامج فجر انتقادات لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي الأمر الذي دفع الشركة لإيقافه.

وأطلقت حقوقيات وناشطات مغربيات على فيسبوك وتويتر عدة هاشتاغات من قبيل "العارعلى نستليه" وباغي نتزوج" للتنديد بفكرة البرنامج لما لمسن فيه من إهانة للمرأة وحصر دورها في ربة منزل تسعى لإرضاء السلطان، حسب تعبيرهم.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic