السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف
السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف

السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف مانشيت خبر تداوله فرانس 24 حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف، السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، السعودية تدرس اتخاذ إجراءات إضافية ضد كندا وتستبعد أي وساطة لحل الخلاف.

مانشيت - صعدت الرياض من لهجتها إزاء كندا الأربعاء، مؤكدة أنها تدرس اعتماد المزيد من الإجراءات ضد أوتاوا. واستبعد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أي وساطة لحل الخلاف، مضيفا أن "كندا ارتكبت خطأ كبيرا (...) والخطأ يجب تصحيحه". من طرفه، ركــز رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو أن بلاده ستواصل "التحدث بحزم وبوضوح" عن حقوق الإنسان، رافضا ضمنيا منح اعتذار للسعودية.

أفصح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي الأربعاء، أن بلاده تدرس اعتماد مزيد من الإجراءات ضد أوتاوا، وسط تصاعد الأزمة الدبلوماسية بين البلدين على الرغم من الدعوات الدولية للتهدئة.

وأخـبر الجبير "لا حاجة لوجود وساطة". وتـابع "كندا ارتكبت خطأ كبيرا (...) والخطأ يجب تصحيحه".

وأَرْشَدَ إلى أن "النظر قائم في اعتماد مزيد من الإجراءات تجاه كندا"، دون مزيد من التفاصيل.

وعند سؤاله عن الناشطات المسجونات، كرر الجبير موقف الحكومة السابق بأنهن كن على تواصل مع كيانات أجنبية، دون تحديد التهم ضدهن.

وأخـبر "الأمر لا يتعلق بحقوق الإنسان أو بأمور حقوقيين وإنما يتعلق بأمن الدولة"، في إشارة إلى الخلاف مع كندا.

وتـابع "المملكة لم تتدخل بشؤون كندا بأي شكل كان بل العكس، وعلى كندا تصحيح ما قامت به تجاه المملكة".

ترودو: كندا ستواصل "التحدث بحزم وبوضوح" عن حقوق الإنسان

من جهته، اكـــــد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الأربعاء، أن بلاده ستواصل "التحدث بحزم وبوضوح" عن حقوق الإنسان، رافضا ضمنيا منح اعتذار للسعودية.

وأخـبر ترودو ردا على سؤال خــلال مؤتمر صحفي عما إذا كان ينوي الاعتذار للسعودية، إن "الكنديين يتوقعون من حكومتنا أن تتحدث بحزم ووضوح وأدب عن ضرورة احترام حقوق الإنسان، في الوطن وفي كل أرجاء أرجاء العـالم، وهذا ما سنواصل القيام به".

وتـابع ترودو "لا نريد أن تكون لدينا علاقات سيئة مع السعودية. إنه بلد لديه أهمية معينة في أرجاء العـالم ويحرز تقدما في مجال حقوق الإنسان، لكننا سنستمر في تسليط الضوء على الصعوبات، إذا ما وجدت".

وأَرْشَدَ رئيس الوزراء الكندي إلى أن "المحادثات مع السعودية مستمرة"، لافتا إلى أن وزيرة خارجيته كريستيا فريلاند عقدت محادثات مع نظيرها السعودي عادل الجبير الثلاثاء.

التخلص من الأسهم والسندات الكندية "مهما كانت التكلفة"

وحول الإجراءات السعودية، أعـلمت الفايننشال تايمز أن البنك المركزي السعودي أمر مدراء أصوله في الخارج بالتخلص من الأسهم والسندات والأموال النقدية الكندية "مهما كانت التكلفة"، في مؤشر على تصاعد الخلاف بين الرياض وأوتاوا.

وأغضبت كندا الرياض عندما دعت السفارة الكندية إلى "الإفراج فورا" عن نشطاء في المجتمع المدني أوقفوا في مضمار موجة جديدة من الاعتقالات في المملكة، بمن فيهم الناشطة سمر بدوي أخـــت المدون المسجون رائف بدوي.

ودفع ذلك السعودية إلى طرد السفير الكندي الاثنين، وتجميد العلاقات التجارية بين البلدين، وتعليق المنح الدراسية لرعاياها. كذلك أوقفت السعودية كل البرامج الاستشفائية مع كندا، وهي تشتغل أيضا على نقل كل المرضى السعوديين هناك إلى بلاد أخرى، حسب ما ذكرته وسائل إعلام سعودية.

 

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع مانشيت .

المصدر : فرانس 24