خاص.. ملامح خطة هيكلة جهاز الإحصاء واستحداث إدارات جديدة
خاص.. ملامح خطة هيكلة جهاز الإحصاء واستحداث إدارات جديدة

خاص.. ملامح خطة هيكلة جهاز الإحصاء واستحداث إدارات جديدة

حسبما قد ذكر الدستور ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر خاص.. ملامح خطة هيكلة جهاز الإحصاء واستحداث إدارات جديدة .

مانشيت - يعتزم اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إعادة الهيكلة التنظيمية والوظيفية للجهاز، بحيث تشمل العمل علي تطوير القطاعات والإدارات المركزية ووضع ضوابط جديدة لشغل الوظائف بالجهاز وصولًا إلي كوادر بشرية مؤهلة، بالتوازي مع تطوير قوانين المنظمة للعمل به.

من طرفه، أخـبر بركات إنه بصدد اعتماد خطوات فعلية نحو تطوير الهيكل التنظيمي والوظيفي للجهاز، بالتنسيق مع كل من وزارة التخطيط والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وذلك لمواكبة التطورات التي طرأت علي النظم الإحصائية دوليًا، إضافة إلي المتغيرات التي فرضتها استراتيجية التنمية المستندامة رؤية مصر 2030.

وبرهن بركات، في بيان لـ«الدستور»، أن الجهاز يعاني من فجوة كبيرة بين القيادات الحالية والتي يحال عدد كبير منها سنويًا للمعاش والقيادات المنتظرة، بسبب توقف حركة التعيينات مؤخرًا بناءً علي تعليمات جهاز التنظيم والإدارة، لافتًا إلي أن قوام الجهاز مكون من 6 آلاف موظف بينهم 4 آلاف عمالة دائمة والباقي نستعين به أجر مقابل عمل، وهي أزمة نحتاج إلي حلها.

وأَرْشَدَ بركات إلي أن عملية التوصيف الوظيفي جزء هام من خطة إعادة الهيكلة والتي تشمل وضع ضوابط جديدة لشغل الوظائف بالجهاز تتعلق بمعايير التأهيل الحتمي والعلمي في المتقدمين لشغلها، موضحًا أن التأهيل الحتمي يخص المؤهلات العلمية التي يتوجب توافرها في المتقدم لشغل الوظيفة، أما المؤهل العلمي فهو الدرجة العلمية التي يتوجب إحرازها على سبيل المثال الدبلومة أو الماجستير أو الدكتوراه للترقي من درجة وظيفية لأخري داخل الهيكل الإداري.

وأخـبر بركات: "ليس من المعقول أن يُعيّن موظف حاصل علي دبلوم صنايع في منصب رئيس مكتب إحصاء ونبدأ بعدها نأهله.. هذا الوضع غير مقبول".

وأَرْشَدَ بركات إلي أن الجهاز يدرس أيضًا الاستعانة بخبراء أجانب ومنظمات إحصائية خارجية لاختيار الأسلوب الأنسب لتطوير العمل الميداني ووضع معايير جديدة لاختيار الباحث الميداني وكيفية تأهيليه، للسيطرة علي أعمال الميدان بما يضمن جودة البيانات والأرقام التي تبني عليها الدولة سياساتها وقراراتها.

كذلك يدرس الجهاز استحداث إدارة جديدة تنفرد بتحليل البيانات الإحصائية التي تصدر عن الجهاز، اعتمادًا علي كوادر مؤهلة علميًا للقيام بهذا الدور، خاصة أن الجهاز حاليًا ليست لديه كوارد مؤهلة علميًا وإنما مجرد خبرات فردية.

وفي سياق متصل، أخـبر بركات إنه يتم العمل حاليًا علي بداية استراتيجية وطنية لتطوير العمل الإحصائي، بالتنسيق مع كل الشركاء الإحصائيين في مصر من وزارات ومراكز بحثية وعلمية، بهدف الوصول إلي منتج إحصائي موّحد من حيث المنهجية والمؤشرات الخاصة به، وأن يكون الإحصاء هو الجهة الوحيدة المنوط بها إعلان المؤشرات الإحصائية وتحليلها للحد من التضارب في البيانات.

برجاء اذا اعجبك خبر خاص.. ملامح خطة هيكلة جهاز الإحصاء واستحداث إدارات جديدة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور