وزير الصحة: إطلاق مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية بجانب فيروس سي
وزير الصحة: إطلاق مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية بجانب فيروس سي

وزير الصحة: إطلاق مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية بجانب فيروس سي حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر وزير الصحة: إطلاق مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية بجانب فيروس سي .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أظــهر الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان، الأحد، البدء في إجراء أول مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية «السكر، والضغط، والسمنة»، للكشف المبكر لها، وتحديد نسب الإصابة بها، بالإضافة إلى المسح الطبي الشامل لفيروس سي من خــلال 87 نقطة تمركز طبية على مستوى الـ٢٦ محافظة، بالإضافة إلى ١٨٠ مركز طب أسرة غيــرهم لضمان الوصول للمستهدفين.

يأتي ذلك ضمن الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس«سى» 2020، والتي بدأت 13 شُبَـــاطُ المــنصرم، في مضمار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإعلان مصر خالية من فيروس سي.

وبرهن وزير الصحة أن المسح الطبي سيشمل المسح لـ4 أمراض، ليكون أكبر مسح على مستوى أرجاء العـالم، حيث يستهدف 43 مليون فرد خــلال عامين والانتهاء منه 2020، لافتا إلى أن الحملة تستهدف الفئة العمرية من 18 إلى 59 عاما، أي نحو 50 مليون فرد.

وفسر الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم إضافة 180 مركز طب أسرة في المحافظات لاستقبال المواطنين، بجانب 87 نقطة تمركز ليصبح العدد الإجمالي 276 موقعا، لضمان الوصول للمستهدفين وإعلان مصر خالية من فيروس سي ٢٠٢٠.

وتـابع مجاهد أنه تم ربط ١٨٠ مركز طب أسرة مع نقاط التمركز بالقوافل بقاعدة بيانات واحدة على خريطة مصر الصحية، لمتابعة وتلقي التقارير اليومية من المترددين.

وأوضــح مجاهد عن مراحل الكشف على المواطن ليبدأ أولا التسجيل بالرقم القومي ويتبعها قياس الضغط والوزن والطول وسحب عينات الدم لعمل أوضــح السكر العشوائي وتحليل فيروس سي، وأخيرا يتم إعلان النتيجة في المركز الخاص بالمريض وإبلاغه هاتفيا بإصابته من عدمه وفي حالة ثبوت الإصابة بفيروس سي يتم أخذ جواب تحويل لوحدة الفيروسات الكبدية التابعة لمحل إقامته لاستكمال العلاج، بالإضافة إلى أن في حالة ثبوت نتيجة ارتفاع في ضغط الدم 90/140 ونتيجة تحليل السكر أكثر من 200 يتم تحويلهم بخطاب موجه لأقرب مستشفى علاجي.

وأكدت الدكتورة ماجدة طنطاوي، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، أنه تم توفير الكواشف اللازمة لإجراء اختبارات جلوكوز الدم «السكر» (540 ألف كاشف)، وعدد اختبارات فيروس سي «الإليزا» (540 ألف كاشف)، وعدد اختبارات الحمض النووي لفيروس سي «PCR» (26400 كاشف)، والأنابيب المستخدمة لتحليل الدم بأنواعها (2 مليون و160 ألف أنبوبة)، وعدد حوامل الأنابيب (540 ألف حامل)، و540 ألف سن سحب العينة، لإمكانية إجراء كل التحريات الطبية المطلوبة.

برجاء اذا اعجبك خبر وزير الصحة: إطلاق مسح طبي شامل للأمراض غير المعدية بجانب فيروس سي قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم