الحصان العربي يصل سعرة إلى 10 ملايين جنيه حسب الصفات الوراثية
الحصان العربي يصل سعرة إلى 10 ملايين جنيه حسب الصفات الوراثية

الحصان العربي يصل سعرة إلى 10 ملايين جنيه حسب الصفات الوراثية

حسبما قد ذكر الدستور ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الحصان العربي يصل سعرة إلى 10 ملايين جنيه حسب الصفات الوراثية .

مانشيت - ركــز الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أنه لا يوجد أمراض وبائية تهدد الخيول في محطة الزهراء، التابعة للوزارة بمنطقة عين شمس، وأن الهيئة تقوم بالتحصين ضد أنفلونزا الخيول ومرض "الهربس"، وأن هذه الأمراض لا تعتبر أمراضا وبائية، وهناك عمليات للوقاية والحفاظ على الأحصنة في المحطة.

وأخـبر محروس لـ"الدستور" إن الحصان العربي يتم تقدير سعر حسب الصفات الوراثية، وأصول الجدود والأمهات، والهيئة البيطرية تشتغل في المحطة على الموقف الوبائي، ولديها تكليف بالإشراف البيطري على محطة الزهراء بعين شمس، وهناك لجان بالمحطة للوقوف على الموقف الصحي، ولا يوجد عــقبات في المحطة سوى الإمكانيات.

وأخـبرت الدكتورة شرين ادوار، رئيس محطة الزهراء للخيول العربية، إن محطة الزهراء لتربية الخيول المصرية والعربية تقع في منطقة الزهراء بعين شمس بالقاهرة، وبها نحو ٥٠٠ حصان، وقد يصل سعر الحصان إلى ١٠ ملاين جنيه حسب نوعه ونسبه.

وأضافت أن المحطة من أهم وأشهر المزارع في مصر والعالم لتربية وحفظ سلالات الخيول المصرية، وهي بنك لحفظ جينات هذه الخيول والمحافظة عليها من الانقراض، واقترب عمرها من المائة سـنــــة، وهي مقصد كل الأمراء والأثرياء في أرجاء العـالم لشراء سلالات الخيول منها.

وأَرْشَدَت إلى أن مساحة المزرعة تبلغ ١٠٠ فدان، وتحتفظ مصر بداخلها بأهم وأشهر سلالات الخيول العربية والمصرية تحت رعاية طبية وإدارية فائقة للخيول التي بدأ الحفاظ عليها وعمل حقق عيني لها، وتوارثت مصر هذه المهمة حتي الآن.

وأضافت أن إنتاج هذه الخيول وتناسلها يمكننا من الحفاظ عليها، وأن بالمحطة 4 أنواع من الصقلان والكحيلان والهدبان والعبيان، والأخير هو أشهر وأجمل وأندر وأغلي أنواع الخيول في أرجاء العـالم مع الصقلاوي، ويرجع كل اسم لهذه الأنواع نسبة إلي القبائل العربية التي اشتهرت بهذه الخيول وكانت هي مصدرها في أرجاء العـالم بمنطقة الجزيرة العربية، وذلك منذ نحو 4500 سـنــــة، وانتقلت لمصر مع الفتح الإسلامي والحروب، وتناسلت مع سلالات أخرى.

برجاء اذا اعجبك خبر الحصان العربي يصل سعرة إلى 10 ملايين جنيه حسب الصفات الوراثية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الدستور