الرئيس التركى يثير الجدل بعد تلاوة آيات من القرآن داخل "آيا صوفيا"
الرئيس التركى يثير الجدل بعد تلاوة آيات من القرآن داخل "آيا صوفيا"

الرئيس التركى يثير الجدل بعد تلاوة آيات من القرآن داخل "آيا صوفيا" حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الرئيس التركى يثير الجدل بعد تلاوة آيات من القرآن داخل "آيا صوفيا" .

مانشيت - إضافة تعليق

أخـبرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، إن الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان آثار الجدل بتلاوته آيات من القرآن فى متحف "آيا صوفيا"، المعلم التاريخى الذى أصبح رمزا للتوترات بين الأديان، ولكنه مؤخرا بات يرمز إلى حد كبير إلى العلمانية.

وبدأ الرئيس التركى حديثه فى افتتاح مهرجان فنى أمس السبت بالبسملة، حيث صلى على "أرواح كل الذين تركوا لنا هذا العمل كميراث، ولا سيما فاتح اسطنبول".

وبنى آيا صوفيا خــلال الإمبراطورية المسيحية البيزنطية فى القرن السادس واستخدم كمقر للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، وتم تحويله إلى مسجد إمبراطورى مع الفتح العثمانى لاسطنبول فى 1453، لكن حول مؤسس تركيا العلمانى المزار إلى متحف سـنــــة 1935، وكانت هناك مناقشات من قبل حكومة أردوغان ذات الميول الإسلامية لتحويله إلى مسجد.

وقد صلى الآلاف من المسلمين الأتراك خارج آيا صوفيا على مر السنين، للمطالبة باستعادة المزار كمكان للعبادة، وفى سـنــــة 2015 تلى رجل دين القرآن داخل المبنى، وهو موقع للتراث العالمى لليونسكو، لأول مرة منذ 85 سـنــــةًا.

وفى العام التالى، بدأت السلطة الدينية التركية باستضافة فاعليات دينية خــلال شهر رمضان ورفع الآذان خــلال المناسبات الدينية، واحتجت اليونان على استخدام الحكومة التركية للمكان الدينى.

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر الرئيس التركى يثير الجدل بعد تلاوة آيات من القرآن داخل "آيا صوفيا" قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع