الجامعة العربية توصي بزيادة فترة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات
الجامعة العربية توصي بزيادة فترة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات

الجامعة العربية توصي بزيادة فترة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر الجامعة العربية توصي بزيادة فترة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

أخـبرت السفيرة هيفاء أبوغزالة، رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية، إن العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين في مصر أكثر من 59 مليون شخص، والذي يمثل أكبر جمهور الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات على مستوى الوطن العربي.

وأضافت أبوغزالة، في كلمتها خــلال مؤتمر بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات، صباح الأحد، أن البعثة تقدر المبررات المنطقية التي تأسست عليها هذه الشروط بحيث شمل جدية المرشح وقدرته على التنافس الحقيقي على المنصب الرئاسي.

وأوضحت أن البعثة توصي مستقبلًا بتسهيل الآليات لتنفيذ ما جاء في هذه الشروط، خاصة تسهيل عملية تسليم التأييدات إلى الهيئة الوطنية للانتخابات، معربة عن تفهم البعثة للإطار الزمني الضيق الذي عملت في ظله الهيئة إلا أنها توصي مستقبلا بزيادة الفترة الزمنية لتلقي طلبات الترشيح، في مضمار الرغبة في إعطاء هذه الفترة المساحة الكافية للمرشحين الراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لاستيفاء متطلبات الترشيح التي نص عليها.

وأخـبرت أبوغزالة إن الهيئة الوطنية للانتخابات كشــفت أن اللجنة المختصة بتحديث قاعدة بيانات الناخبين حذفت أكثر من مليون و500 ألف ناخب بسبب الوفيات أو المانع القانوني وطبيعة العمل، مضيفة أن الهيئة فتحت باب التسجيل للوافدين، حيث سمحت للناخب الوافد بتقديم طلب وتعديل الموطن الانتخابي من المحافظة، محل إقامته المثبتة ببطاقة الرقم الوطني إلى المحافظة التي سيتواجد بها خــلال الأيام المحددة للاقتراع في الانتخابات الرئاسية، وأعطى القانون الحق في المشاركة في الانتخابات لكل فرد بلغ 18 عاما، ويحمل بطاقة رقم وطني، وتنطبق عليه شروط الناخب المنصوص عليها قانونًا، ما ساعد في عملية التسجيل التلقائي للناخبين على قاعدة البيانات.

وأَرْشَدَت رئيس بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات الرئاسية إلى أن البعثة لاحظت أن المواطنين المصريين المقيمين بالخارج والذين ليس لهم عنوان داخل مصر على بطاقة الرقم القومي لم يتمكنوا من التصويت بسبب عدم وجود أسمائهم في قاعدة بيانات الناخبين، ما يستدعي المعالجة التشريعية لضمان حصول هذه الفئة على حقها في التصويت في الانتخابات القادمة.

برجاء اذا اعجبك خبر الجامعة العربية توصي بزيادة فترة تلقي طلبات الترشح في الانتخابات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم