مصطفى الفقي يستنكر الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في يوم الأرض
مصطفى الفقي يستنكر الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في يوم الأرض

مصطفى الفقي يستنكر الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في يوم الأرض حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر مصطفى الفقي يستنكر الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في يوم الأرض .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

افتتح الدكتور مصطفى الفقي، رئيس مكتبة الإسكندرية، معرض مكتبة الإسكندرية، السبت، في نسخته الجديدة بمشاركة متميزة للملكة العربية السعودية وعدد من البــلدان العربية بالإضافة إلى الأزهر الشريف.

وأخـبر الدكتور مصطفى الفقي، إن معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب يعبر عن روح الاسكندرية الثقافية، لافتا إلى أنه يقام بالتعاون مع هيئة الكتاب، متابعا: «نحن ندرك أن هذه الشراكة الثقافية تجعلنا نؤكد على الدور الكبير للمكتبة في التفاعل مع كل القضايا».

وتـابع «الفقي» أن المعرض يشارك فيه عدد من البــلدان العربية وكذلك الأزهر الشريف، قائلا:«أرجو أن يجد المعرض كل القبول والدعم من الجميع».

في سياق مختلف استنكر الدكتور مصطفى الفقي، ما قام به الكيان الصهيوني من اعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل في ذكرى الاحتفال بيوم الأرض، مؤكدا أن ما حدث هو أمر جلل فكلما حاولنا أن نحسن من فرص السلام تأتي إسرائيل كعادتها وترتكب جرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأَرْشَدَ إلى أن الإسرائيلين دأبوا كعادتهم في سفك الدماء وهدم المنازل ولم نكن نتصور أن يقع ما حدث أمس تجاه الشعب الفلسطييني.

من طرفه ثمن الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، الدور الذي تقوم به مكتبة الإسكندرية في نشر العلم والثقافة في أرجاء العـالم أجمع، لافتا إلى أن المحافظة تشهد خــلال هذه الفترة فعاليات ثقافية متوازية من بينهم معرض الإسكندرية للكتاب معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب، مؤكدا أن على سبيل المثال هذه الفعاليات تؤكد مكانة المدينة الساحلية في حوض البحر المتوسط..

بدوره أبان الدكتور عباس شومان، وكيل شيخ الأزهر الشريف، أننا في حاجة إلى استعادة الوعي الثقافي العربي بالقراءة فهي مشكلة نعاني منها في وقتنا الحاضر، مشيدا بالدور الذي تقوم به المكتبة في أعانَه الثقافة والحراك الثقافي في مصر والوطن العربي.

وتطرق «شومان» في حديثه إلى القضية الفلسطينية داعيا الجميع إلى الانضمام إلى المبادرة التي أطلقها شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب باعتبار سـنــــة 2018 هو سـنــــة القدس. وأخـبر إن أهلنا في القدس يعاني أهلها ويتعرضون لعمل همجي من الأمس ليس الأول من نوعع وتكرر كثيرا وسيتكرر كثيرا.

وطالب وكيل الازهر الشريف، الفلسطينيين إلى تنحية الخلافات جانبا وأن ينهوا حالة الإنقسام التي تعتبر أكبر مأزق تقع فيه القضية الفلسطينية. قائلا:«لابد أن يتمسكوا بحقهم في تأسيس دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعلينا أن ندعم مطلبهم العادل وعليهم أن ينصروا أنفسهم أولا ويتخلوا عن مصالح ضيقة وإلا فلينتظروا مزيدا من التقهقر».

ووجه رسالة إلى المجتمع الدولي أن يكف عن المعالجات الباهتة للقضية الفلسطينة والعبارات الجوفاء الفارغة التي تدعو إلى حل دون إِعْتِماد خطوات حقيقية على الأرض، مطالبا كل البــلدان العربية بالتضامن والتكاتف مع القضية الفلسطينية لانهاء معاناة الشعب.

من طرفه أخـبر الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، إن المعارض الثلاثة المتواجدة في الاسكندرية هي ثلاثة أجنحة لمعرض واحد تمثل اصطفافا ثقافيا في مرحلة مهمة من عمر الوطن التي تحتاج إلى تكاتف كل الجهود لمواجهة مايمكن أن يجابه هذا الوطن.

وتـابع: «نحن في مرحلة نحتاج إلى أعانَه الهوية العربية والإسلامية ودعم ونشر الهوية في هذا الوقت الدقيق الذي نواجه فيه اخطارا في الداخل وعلى الحدود.

بدورها أخـبرت هيفاء أبوغزالة، مساعد الأمين العام لجامعة البــلدان العربية، إن الجامعة العربية قطعت شوطا كبيرا في الحفاظ على الوثائق والتراث التي تعكس الدور الثقافي بالغ الأهمية للجامعة العربية.

وأضافت: «نحن نشاركم اصدار البوابة الإلكترونية نتطلع إلى خروجه بشكل فني يحقق الهدف منه وهو الحصر الشامل لكل المكتبات في البــلدان العربية»، لافتة إلى تبني مكتبة الإسكندرية عددا من المشروعات منها مشروع توثيق تاريخ الجامعة البــلدان العريبية وتوثيق مسيرة التعاون العرببي المشترك.

بدوره أشاد الدكتور خالد حلبي، رئيس الاتحاد العربي للمكتبات، بإنجاز مشروع تجميع بيانات المكتبات العربية، لافتا إلى المساعدة الكبيرة التي ستحققها تلك الخطوة في تسهيل العمل على الباحثين وأصحاب المكتبات والقارئ العادي، لافتا إلى أن العمل لم ولن ينتهي عند هذا الحد.

من طرفه أخـبر كامل عبدالجليل، رئيس مكتبة الكويت الوطنية، إنهم يتطلعون إلى مزيد من التعاون بين الكويت ومكتبة الإسكندرية لما لها من خبرة كبيرة، مشيرا إلى أن إنجاز مشروع البوابة الالكترونية الشامل للمكتبات العربية هو إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات مكتبة الإسكندرية.

وتـابع: «لمكتبة الاسكندية مكانة خاصة بين كل المكتبات العربية فلها الريادة التي يسجلها التاريخ لتبرهن على مكاتة الحضارة»، متطلعا إلى مزيد من التعاون من مشاريع مشتركة مع مكتبة الاسكندرية في مجال الاعمال الفنية المتخصصة التي يحتاجون فيها إلى الخبرة المصرية قائلا:«سنبحث كيفية وضع اجراء الأولويات لبعض المشاريع الكويتية على أرض الواقع».

قدم الإحتفال الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المشروعات بمكتبة الإسكندرية، وأَرْشَدَ إلى أن المعرض هذا العام يشارك فيه الكثير من البــلدان ويصاحبه 150 فعالية ثقافية و550 مشارك في عدد كبير من البــلدان. وفسر أن المكتبة ستستضيف غدا الدورة الاولى لمهرجان الاسكندرية المسرحي في نسخته الأولى، مثمنا قرار وزارة الثقافة بجعل مكتبة الإسكندرية مكتبة إيداع لكل الاصدارات التي ستنتجها الوزارة.

برجاء اذا اعجبك خبر مصطفى الفقي يستنكر الاعتداء الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في يوم الأرض قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم