«الآثار»: اكتشاف 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بأبوصير
«الآثار»: اكتشاف 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بأبوصير

«الآثار»: اكتشاف 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بأبوصير حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «الآثار»: اكتشاف 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بأبوصير .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

اكتشفت اللجنة الأثرية، التابعة لوزارة الآثار، الخميس، ثلاثة آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها أثاث جنائزي وذلك في أثناء أعمال التنقيب الأثري بمنطقة آثار أبوصير.

وأخـبر الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية، إن أعمال التنقيب الأثري بدأت في منتصف شهر كَــانُونُ الثَّانِي المــنصرم وذلك فور العلم بوجود أعمال حفر خلسة بالمنطقة الواقعة بين شمال موقع أعمال حفائر البعثة اليابانية وجنوب أعمال حفائر البعثة التشيكية.

وتـابع عشماوي، في بيان له، أن وزارة الآثار قامت بتشكيل لجنة برئاسة صبري فرج، رئيس سـنــــة آثار سقاة، والتي تمكنت من العثور على ٣ آبار للدفن منحوتة في الصخر بداخلها مجموعة من التوابيت الخشبية وأواني رمزية ولفائف لحفظ الأحشاء.

وفسر أن «البئر الأولى تؤدي إلى غرفة صغيرة للدفن عثر بداخلها على تابوتين مصنوعين من الخشب مستطيلي الشكل صغيري الحجم، ولكن حالتهما سيئة من الحفظ، وعثر بداخلهما على مومياوتين صغيرتين ربما تكون لطائرين»، مضيفا: «بالإضافة إلى 3 لفائف كروية الشكل بها أحشاء المومياوتين، و٢٢ آنية رمزية من الفيانس»، لافتا إلى أن الدراسات الأولية أثبتت أن غطاء التابوت الأول حفر عليه خرطوش للملك بطليموس الرابع، أما التابوت الثاني عليه كتابات هيروغليفية بالمداد الأسود غير واضحة.

وبرهن رئيس قطاع الآثار أن «البئر الثانية والثالثة عثر بداخلهما على أجزاء تابوتين بهما مومياوتين لطائرين، عليهما طبقة من الراتينج الأسود، وهما في حالة ممتازة من الحفظ، ويوجد على أغطية التابوتين بقايا كتابات هيروغليفة بالمداد الأسود، ربما تكون خرطوش لأحد ملوك البطالمة، بالإضافة إلى ١٨ إناء رمزي من الفيانس».

برجاء اذا اعجبك خبر «الآثار»: اكتشاف 3 آبار للدفن منحوتة في الصخر بأبوصير قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم