22:54 | «ممثل حكومة الغويل»: حكومتنا تتبنى...
22:54 | «ممثل حكومة الغويل»: حكومتنا تتبنى...

أظــهر ممثل رئيس حكومة الانقاذ الوطني محمد علي التريكي ترحيب حكومتهم بـ«عودة اليهود الليبيين واعترف بحقهم في نيل الاعتراف والتعويض مثلهم على سبيل المثال غيرهم» خــلال كلمة ألقاها باسم رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل في مؤتمر«المصالحة الليبي اليهودي» الذي عقد فى جزيرة رودوس اليونانية أمس الخميس.

وظهر محمد التريكي في مقطع فيديو وهو يلقي كلمة باسم رئيس حكومة الإنقاذ خليفة الغويل نشرته الكاتبة الليبية وفاء البوعيسى عبر صفحتها على موقع «فيسبوك» الجمعة «إن حكومتي تبارك هذا الاجتماع وتتبنى وترحب بعودة اليهود الليبيين وتعترف بحقهم في والتعويض مثلهم على سبيل المثال غيرهم».

الرئيس السابق للهيئة العامة للثقافة والمجتمع المدني بالحكومة الموقتة عمر القويري مع عدد من اليهود الليبيين. (فيسبوك)

وتـابع التريكي قائلاً: «إن حكومة الإنقاذ تمضي في سبيل حق الجميع في ممارسة رد المظالم وإعطاء الحقوق وحق الأخر في التعايش السلمي وحق المواطنة الكاملة في السفر والتملك ومباشرة حقوقه السياسية التي تكفلها الشرائع السماوية والدساتير والقوانين الوضعية لذلك فإن حكومة الإنقاذ لاتحمل التصنيفات العرقية والدينية ولامصطلح مايسمى يهود ليبيا وإن كان لابد من مسمى فليكون مواطني ليبيا من أتباع الديانة اليهودية».

من طرفه أخـبر الرئيس السابق للهيئة العامة للثقافة والمجتمع المدني بالحكومة الموقتة عمر القويري في كلمة أمام المؤتمر«هذا المؤتمر فـــــرصة للقاء وأن ثقافة المجتمع الليبي و خاصة الجيل الجديد أصبحت أكثر وعياً من ذي قبل و أصبحت قابلة للتعايش مع الآخر».

في وقت سابق أن حكومة الإنقاذ الوطني جرى تنصيبها بعد هيمنة قوات تحالف «فجر ليبيا» على العاصمة طرابلس بقوة السلاح في صيف 2014 ولم تحضى بأعتراف دولي، بينما أعفى رئيس الحكومة الموقتة عبدالله الثني، رئيس الهيئة العامة للإعلام والثقافة عمر القويري من منصبه في شهر كَانُــونُ الْأَوَّلِ 2015.

المصدر : بوابة الوسط