#شروق_المونديال .. القصة الثانية (1950) .. كأس العالم يُوحد أعلام الدول بعد سنوات من التغيير
#شروق_المونديال .. القصة الثانية (1950) .. كأس العالم يُوحد أعلام الدول بعد سنوات من التغيير

بعد ثلاث نسخ من بطولة كأس أرجاء العـالم أُقيموا في 1930 بأوروجواي، و1934 بإيطاليا، و1938 بفرنسا، توقفت بطولة المونديال مرتين متتالين عامي 1942 و 1946 نظراً للحروب الضارية التي هزت أرجاء العـالم حينها.

 

6 أعوام بين 1939 و 1945-  من الدمار حول أرجاء العـالم بعد حروب بين القوى العظمى نتجت عن 73 مليون قتيل بين عسكريين ومدينيين ، عاد بعدها المونديال في سـنــــة 1950 بدولة البرازيل، وسط مشاركة 16 منتخب.

 

عودة المونديال لم تكن كسابقتها، فآثار الحرب وضعت علاماتها على أسماء بعض البــلدان على سبيل المثال ألمانيا النازية، وأيضاً أعلام البــلدان التي سبق لها المشاركة في كأس أرجاء العـالم.

 

6 اعوام غيرت الكثير من المفاهيم والشعارات ، فالمانيا النازية أصبحت أكثر تصالحاً مع نفسها ومع الأخرين بعد الخسارة المؤلمة وانتحار "الفوهرر" هتلر ، وايطاليا الفاشية أصبحت أكثر تطلعاً للمستقبل بعد نهاية موسوليني  ، بينما تحطمت اسبانيا من اثار الحرب الأهلية والحرب العالمية الثانية .

 

وفي السطور القادمة نستعرض معاً بعض أعلام البــلدان التي تغيرت عقب الحرب العالمية الثانية .

 

1 – إيطاليا :

شهد العلم الإيطالي على مدار تاريخه الكثير من التغيرات، فالعلم الموجود حالياً هو السابع في تاريخ البلاد، حيث تم اعتماده في سـنــــة 1946 بعد نهاية المملكة الإيطالية، وأصبح يتكون من 3 ألوان عمودية "الأخضر : يرمز للسهول والتلال – والأبيض : يرمز للثلوج التي تغطي جبال الألب – والأحمر : يرمز للدماء التي سالت من أجل إيطاليا".

 

 

2 – إسبانيا :

العلم الإسباني شهد بعض التغييرات الطفيفة في شكله العام على مدار العصور، إلا أن التغيير الأكبر كان في أعقاب نهاية الحربين الأهلية والعالمية، حيث تحولت الدولة الإسبانية من الجمهورية إلى إمبراطورية فرانكو، قبل أن يتم إعتماد العلم الحالي "المدني" في 1978.

3 – ألمانيا :

العلم الألماني كان شبيهاً للعلم المصري خــلال الفترة 1871- 1918 حيث تكون من اللون الأسود وأسفله الأبيض وأسفله الأحمر، إلا أنه تغيير مع حقبة الرئيس الأشهر في تاريخ ألمانيا، أودلف هتلر، الذي حول علم الدولة الألمانية إلى اللون الأحمر يتوسطه دائرة حمراء يوجد بداخلها صليب معقوف، إلا أن كل هذا إنهار مع إنهيار نازية هتلر لتنقسم ألمانيا إلى "دولة غربية وأخرى شرقية، قبل أن تتوحد ألمانيا مُجدداً ويتكون من اللون الأسود أسفله الأحمر ثم الذهبي.

المصدر : بوابة الشروق