#شروق_المونديال ..القصة الثالثة «1934».. نابولي شاهدة على أول مشاركة عربية في كأس العالم
#شروق_المونديال ..القصة الثالثة «1934».. نابولي شاهدة على أول مشاركة عربية في كأس العالم

تعود أولى مشاركات مصر، في بطولة كأس أرجاء العـالم، إلى النسخة الثانية من البطولة سـنــــة 1934، في إيطاليا، حيث لعب المنتخب المصري مباراة ضد منتخب المجر، في الـ27 من أيَّــارُ، على ملعب كومونالي جيورجيو اسكاريلي في مدينة نابولي، ليصبح أول منتخب عربي وإفريقي يلعب نهائيات كأس أرجاء العـالم.

غادرت البعثة المصرية إلى إيطاليا على متن باخرة كبيرة من ميناء الإسكندرية إلى جنوى برئاسة أحمد فؤاد أنور، وحسن رفعت سكرتيرًا وداود راتب للمالية ومحمود بدر الدين إداريا وجيمس ماكراي مدربًا، ويوسف محمد حكما دوليا مرافقا.

وضمت قائمة المنتخب المصري 17 لاعبا هم عزيز فهمي ومصطفى منصور لحراسة المرمى، وكامل مسعود، وهاني كامل ومحمود مختار من الأهلي، وعلي كاف، وحسن الفار، وإبراهيم حليم، ومحمد لطيف، ومصطفى كامل طه من «المختلط » الزمالك، وحميدو وحسن رجب وحافظ كاسب من الأولمبي، وعبدالرحمن فوزي، ومحمد حسن من المصري البورسعيدي، وإسماعيل رأفت من الترسانة، ومحمود إسماعيل النجرو من البوليس، وكان مسموحًا لكل نادي باصطحاب 20 لاعبا.

* أبرز نقاط المباراة:

- فى تلك المباراة التاريخية اصبحت مصر اول منتخب عربى افريقى يشارك فى كاس أرجاء العـالم

 - فى تلك المباراة التاريخية اصبح عبد الرحمن فوزى اول اللاعب المشهور مصرى عربى افريقى يحرز هدف فى كاس أرجاء العـالم

- المدير الفنى لمصر فى تلك البطولة هو المدرب جيمس ماكراي، وهو من مواليد الـ2 من أَيْــلُولُ سـنــــة 1894، وتوفي في الثالث من أَيْــلُولُ سـنــــة 1974، وكان اللاعب المشهور خط وسط.

- تم اختيار اللاعب عبد الرحمن فوزى أهم جناح أيسر مهاجم فى كأس أرجاء العـالم 1934 وأيضا ضمن منتخب أرجاء العـالم، وانتقل بعد البطولة إلى نادي الزمالك قادمًا من المصرى فى سـنــــة 1935.

- طاقم التحكيم في هذه المباراة بقيادةالحكم الايطالي رينالدو بارلاسينا

 

* تشكيل المنتخب:

مصطفى كامل منصور (الأهلى) وإسماعيل رأفت (الزمالك) وحسن الفار (الزمالك) وعلى الكف (الزمالك) وحميدو (الأوليمبى) وحسن رجب (الاتحاد السكندرى)، والجالسون من اليمين: محمد حسن (المصرى) وعبدالرحمن فوزى (المصرى) ومحمود مختار التتش (الأهلى) ومصطفى كامل طه (الزمالك) ومحمد لطيف (الزمالك).

* احداث اللقاء:

شهدت المباراة بداية قوية، حيث تقدم المنتخب المجري في الدقيقة السابعة، عن طريق اللاعب بال تيليكى، ثم ضاعفت النتيجة في الدقيقة 31 بأقدام اللاعب جيزا تولدى، ولكن سرعان ما تدراك المنتخب الوطني الأمر وأحرزت هدفا عن طريق اللاعب عبد الرحمن فوزي في الدقيقة 35 من عمر اللقاء ثم تحقق مصر المفاجاة وتحرز التعادل عن طريق نفس اللاعب أيضا فى الدقيقة 39 من عمر اللقاء لينتهي الشوط الأول بتعادل المنتخبين 2/2.

وفى الشوط الثــــــاني كثف المنتخب المجر هجومه وقد كان لها ما أرادت بإحراز الهدف الثالث فى الدقيقة 53 من عمر اللقاء عن طريق اللاعب جينو فينتش، ثم تضيف الهدف الرابع عن طريق اللاعب جيزا تولدى، الذى أحرز الهدف الرابع للمجر والثاني له فى الدقيقة 61 من عمر اللقاء، لينتهي اللقاء بفوز منتخب المجر بأربعة أهداف مقابل هدفين.

المصدر : بوابة الشروق