دوري أبطال أفريقيا 2018 .. نظام البطولة، الجوائز، موعد المباريات وترتيب المجموعات
دوري أبطال أفريقيا 2018 .. نظام البطولة، الجوائز، موعد المباريات وترتيب المجموعات

أحمد رضوان | تويتر
 يشارك 59 فريقاً في هذه المسابقة من كافة أرجاء القارة السمراء، 54 منهم يبدأها من الدور التمهيدي الذي يكون عبارة عن مواجهاتين ذهاباً وإياباً بين كل فريقين بنظام خروج المغلوب، والفائز بمجموع اللقائين يتأهل للدور الأول من المسابقة.
أما الـ5 فرق المتبقية فتبدأ مشوارها في البطولة من الدور الأول لدوري أبطال أفريقيا، والفرق الخمسة هذا العام هي "الوداد المغربي، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، مازيمبي الكونغولي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي".
يتأهل الفائز بالمسابقة لكأس أرجاء العـالم للأندية الذي يشمل أبطال القارات الأخرى، كذلك تكون له فـــــرصة في زيادة لقب إلى دولاب بطولته، حيث يواجه الفائز بكأس الاتحاد الأفريقي في مباراة السوبر الأفريقية التي تعتبر بطولةً في حد ذاتها.
وفي هذا التقرير يمنح جول كل ما تريد معرفته عن المسابقة الأقوى والأهم للأندية الأفريقية...
يشارك في البطــولة أفريقيا 59 نادي، 54 منها في الدور التمهيدي الذي يكون عبارة عن دور لخروج المغلوب، وتحدد القرعة طرفي كل مواجهة، وهذين الفريقين يتواجهان ذهاباً وإياباً والفائز بمجموع اللقائين يصعد للدور الأول.
تدخل 5 فرق مباشرةً إلى الدور الأول، وهذه السنة كانت هذه الفرق هي "الوداد المغربي، الأهلي المصري، النجم الساحلي التونسي، مازيمبي الكونغولي، ماميلودي صنداونز الجنوب أفريقي"، وهذا الدور يكون ذهاباً وإياباً بنظام خروج المغلوب أيضاً، والفائز بمجموع اللقائين يتأهل لدور المجموعات، أما الخاسر فيتحول لكأس الكونفدرالية الأفريقية، ومن المقرر أن يبدأ الدور الأول في 6 شهر آذَار، وينتهي في 18 شهر آذَار 2018.
أجريت قرعة دور مجموعات البطــولة أفريقيا هذا في 21 شهر آذَار 2018 في مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة، وهذا الدور يكون عبارة عن 4 مجموعات، كل مجموعة بها 4 فرق تتنافس بينما بينها ذهاباً وإياباً، وفي نهاية المباريات يصعد صاحبا المركزين الأول والثاني إلى ربع النهائي.
تكون مباريات ربع النهائي ذهاباً وإياباً بنظام خروج المغلوب، ويتم اختيار طرفي كل مواجهة بنظام المقص، أي أن متصدر كل مجموعة يواجه وصيف المجموعة التالية وهكذا.
تستمر المواجهات بنظام خروج المغلوب في نصف النهائي والنهائي لمعرف البطل، وستقام مباراة ذهاب النهائي يوم 2 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي 2018، أما الإياب فمن المقرر أن تنطلق يوم 9 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي 2018.
أجريت قرعة دور مجموعات البطــولة أفريقيا هذا في 21 شهر آذَار 2018 في مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة.
ستشارك 7 فرق عربية في الدور الثاني من المسابقة الأقوى للأندية في القارة السمراء، وستجمع المجموعة الثانية بين الأهلي المصري والترجي التونسي رفقة كامبالا سيتي وتاونشيب رولرز.
يتواجد في المجموعة الثانية 3 فرق عربية، هما مولودية الجزائر ودفاع الجديدي المغربي ووفاق سطيف الجزائري، وسيرافقهم مازيمبي الكونغولي، أما الوداد حامل اللقب فسيقاتل على بطاقة العبور في المجموعة الثالثة رفقة هورويا وماميلودي صنداونز وتوجو بورت، وأخيراً أوقعت قرعة دور مجموعات البطــولة أفريقيا النجم الساحلي في المجموعة الرابعة، المتواجد بها زيسكو يونايتد وديسبورتيفو دي أجوستو ومباباني سوالوس.
table.tableizer-table { font-size: 12px; border: 1px solid #CCC; font-family: Arial, Helvetica, sans-serif; } .tableizer-table td { padding: 4px; margin: 3px; border: 1px solid #CCC; } .tableizer-table th { background-color: #00A9CE; color: #FFF; font-weight: bold; }
ستبدأ مباريات دور مجموعات البطــولة أفريقيا يوم الجمعة 4 شهر آذَار 2018، وستنتهي يوم الثلاثاء 28 أغسطس 2018.
وستكون مواعيد مباريات هذا الدور كالتالي :
لُعبت مباريات ذهاب الدور الأول من البطــولة أفريقيا هذا الموسم يومي الثلاثاء والأربعاء 6 و7 شهر آذَار 2018، بينما كانت مباريات الإياب يومي السبت والأحد 17 و18 شهر آذَار 2018.
واجه الوداد حامل اللقب نادي ويليامسفيل في هذا الدور وانتصر عليه بنتيجة (7-4)، حيث انتصر في الذهاب بسبعة أهدافٍ لهدفين، وخسر في الإياب بهدفين نظيفين، أما الأهلي وصيف النسخة المــنصرمة فقد واجه مونانا وانتصر عليه بنتيجة (7-1)، بعد أن انتصر ذهاباً برباعيةٍ نظيفة، وإياباً بثلاثة أهدافٍ لهدف.
تأهل وفاق سطيف من الدور الأول من البطــولة أفريقيا على حساب أدوانا ستارز بمجموع نتائج (4-1)، بينما تخطى الترجي جور ماهيا بصعوبةٍ بمجموع نتائج (1-0)، وعبر النجم الساحلي لدور المجموعات على حساب بلاتيو يونايتد بإجمالي نتائج (4-3)، وآخر الفرق العربية المتأهلة كان الدفاع الجديدي المغربي الذي انتصر على فيتا كلوب بمجموع نتائج (3-2).
انطلقت مباريات ذهاب الدور التمهيدي في 10 شُبَـــاطُ 2018، وانتهت في الصباح التالي مباشرةً 11 شُبَـــاطُ 2018، وكان نادي دفاع الحسني الجديدي المغربي على موعداً مع التاريخ في هذه الدور، حيث استضاف نادي بيساو بنفيكا وسحقه بعشرة أهدافٍ نظيفة، وهذه النتيجة توضع ضمن النتائج الأكبر في تاريخ البطــولة أفريقيا، أما مباريات العودة فقد بدأت يوم الثلاثاء 20 شُبَـــاطُ 2018، ومن المقرر أن تنتهي يوم السبت 24 شُبَـــاطُ 2018.
تأهل وفاق سطيف الجزائري للدور الأول بعد أن عبر من أوليمبيك ريال بانجوي بمجموع نتائج (6-0)، كذلك صعد مولودية الجزائر على حساب أوتوها بنتيجة (9-2) كمجموع لمباراتي الذهاب والإياب، وخرج مصر المقاصة بعد أن خسر من جينيريشن فوت بمجموع نتائج (2-0)، ولحق به المريخ السوداني بعد خسارته من تاونشيب رولرز بمجموع نتائج (4-2).
وتأهل الترجي التونسي على حساب كونكورد بمجموع نتائج (6-1)، ولحق به الهلال الذي انتصر على ليسكر الليبيري بنتيجة (3-1)، وصعد دفاع الجديدي للدور الأول بعد أن سحق بيساو بنفيكا بعشرة أهدافٍ نظيفة.
وأخيراً تأهل سانت جورج على حساب السلام دون أن تُلعب مباراة الذهاب أو الإياب، وذلك بسبب تأخر النـــــــادي السوداني الجنوبي عن لقاء الذهاب.
بدايةً يجب علينا أن نعرف أن البطولة بشكها ومسماها الحاليين بدأت منذ سـنــــة 1997، ومنذ ذلك الحين تحصل كل الفرق التي تشارك في دور المجموعات على مبالغ مالية.
تطورت هذه الجوائز المادية وازدادت مرتين، الأولى في سـنــــة 2009، والثانية كانت في 2017، وفي هذا الجزء سنستعرض لكم مقدار الجوائز المالية منذ بداية البطــولة أفريقيا منذ 22 عاماً بشكلها ومسماها الحاليين.
كان شكل المسابقة مختلفاً قليلاً في سـنــــة 1997، حيث كان دور المجموعات يلعب من 8 فرق وليس 16، وهذه الـ8 فرق كانت تقسم إلى مجموعتين، وكل مجموعة بها 4 فرق تتواجه بينما بينها إياباً وذهاباً وفي نهاية الدور يواجه متصدر المجموعة الأولى وصيف المجموعة الثانية والعكس، وذلك في نصف نهائي المسابقة.
كانت الأندية الأفريقية تتهافت على الوصول لدور الـ8 ليس فقط من أجل التنافس وحفر إسمها في البطولة، بل للحصول على الجائزة المادية التي ليست بالضخمة، لكنها تعتبر ممتازةً جداً بالنسبة لفرق القارة الأفقر في أرجاء العـالم.
قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم وقتها منح كل نادي يـتم دور المجموعات في المركز الرابع 190 ألف دولار أمريكي، أما صاحب المركز الثالث الذي كان يودع البطولة طبقاً لنظام المسابقة  فكان يحصل على 261,250 دولار أمريكي، بينما تقرر حصول أي نادي يعبر إلى نصف النهائي سواءً جاء في الصدارة أو الوصافة على مبلغ 427,500 دولار أمريكي، وأخيراً يحصل النـــــــادي الخاسر بالنهائي على 750 ألف دولار، ويحصل البطل على مليون دولار أمريكي.
في سـنــــة 2009 زاد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم جوائز المسابقة المادية دون تغيير نظامها، فأصبح البطل يحصل على 1.5 مليون دولار أمريكي، والوصيف يتقاضى مليون دولار أمريكي، كذلك أصبح الفريقان الخاسران في مواجهتي نصف النهائي يحصل كلُ منهما على 700 ألف دولار أمريكي، بينما يُمنح صاحب المركز الثالث في دور المجموعات على نصف مليون دولار، أما المتذيل فيتقاضى 400 ألف دولار أمريكي.
قرر الكاف تغيير موقع دور المجموعات من دور الـ8 إلى دور الـ16 في سـنــــة 2017، وقام بزيادة الجوائز المادية لدوري أبطال أفريقيا وأصبحت تُمنح لأفضل 16 نادي بدلاً من أهم 8.
أصبح البطل يحصل على 2.5 مليون دولار أمريكي، بينما يتقاضى الوصيف 1.25 مليون دولار أمريكي، أما الفريقين الخاسرين بمواجهتي نصف النهائي يحصل كلُ منهما 800 ألف دولار أمريكي، كذلك تُمنح الفرق الـ8 الخاسرة بمواجهات ربع النهائي 650 ألف دولار أمريكي، وأصبح النـــــــادي الذي يودع البطولة من دور المجموعات يحصل على مبلغ 550 ألف دولار أمريكي، سواء جاء في المركز الثالث أو الرابع في مجموعته.

source: 

http://www.goal.com/ar/أخبار/دوري-أبطال-أفريقيا-المباريات-المجموعات-نظام-البطولة-الجوائز/1ipk72b1ckz8p1o5rjzr3qkihw

المصدر : وكالات