الفيفا يرفع الحظر عن استضافة العراق للمباريات الدولية في ثلاث مدن
الفيفا يرفع الحظر عن استضافة العراق للمباريات الدولية في ثلاث مدن

زيادة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الحظر عن استضافة العراق للمباريات الدولية، الذي فرض بعد غزو الرئيس العراقي السابق صدام حسين للكويت في سـنــــة 1990.

وأخـبر جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي الجمعة إن الفيفا وافق على السماح للعراق باستضافة مباريات دولية رسمية في ثلاث من مدنه، هي أربيل والبصرة وكربلاء.

وقد ناقشت الجمعية العمومية للفيفا خــلال اجتماعها في بوغوتا بكولومبيا على مدى يومين قرار زيادة الحظر عن العراق، ضمن عدة قرارات أخرى.

وكان اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد في البحرين في مَــايُوُ/أيَّــارُ العام المــنصرم قد اتخذ قرارا بالسماح لهذه المدن الثلاث باستضافة مباريات ودية، بعد التأكد من تحسن واستقرار الوضع الأمني فيها.

  • بعد 40 عاما، العراق يستضيف السعودية على ملعب البصرة ويفوز عليها 4-1

وأخـبر إنفانتينو "قررنا السماح للمدن الثلاث التي خضعت للاختبار على مدى سـنــــة باستضافة مباريات رسمية دولية".

وتـابع "ورفضنا طلبا للعاصمة بغداد لاستضافة مباريات ودية حيث يحتاج الوضع إلى المزيد من المراقبة قبل اعتماد قرار".

وكان العراق قد ضيف المنتخب السعودي في مباراة ودية مع المنتخب العراقي في البصرة أواخر الشهر المــنصرم، جاءت في سياق المساندة لمبادرة زيادة الحظر عن استضافة الملاعب العراقية للمباريات الدولية.

وقد انتهت المباراة، وهي الأولى بين المنتخبين على التراب العراقي منذ 40 عاما، بفوز المنتخب العراقي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد للمنتخب السعودي.

وأخـبر رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي في حسابه على تويتر "نهنئ الشعب العراقي والجمهور الرياضي برفع الحظر الدولي عن الملاعب العراقية".

  • فوز السعودية وسوريا وتعادل العراق في تصفيات آسيا لكأس أرجاء العـالم

ويستضيف العراق في 21 شهر آذَار/مَــارَسَ مسابقة كروية ودية تشمل منتخبات قطر وسوريا في مدينة البصرة.

وأخـبر إنفانتينو في هذا الصدد إن الاتحاد "أعطى الضوء الأخضر لعودة المباريات، لكن القرار النهائي بأيدي منظمي البطولة".

وكان الحظر قد زيادة لفترة وجيزة في سـنــــة 2012، لكن انقطاع التيار الكهربائي خــلال مباراة العراق مع الأردن في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، دفع الاتحاد الدولي إلى إعادة العمل به فورا.

المصدر : بي بي سي BBC Arabic