عمرو أبوالخير: الكبار في حالة نهم لحصد الألقاب والتأهل لكأس العالم
عمرو أبوالخير: الكبار في حالة نهم لحصد الألقاب والتأهل لكأس العالم

عمرو أبوالخير: الكبار في حالة نهم لحصد الألقاب والتأهل لكأس العالم مانشيت نقلا عن الاهرام سبورت ننشر لكم عمرو أبوالخير: الكبار في حالة نهم لحصد الألقاب والتأهل لكأس العالم .

مانشيت - استطاع المنتخب المصري لكرة السلة - رجال - النجاح في أولي خطواته نحو التأهل لكاس أرجاء العـالم ٢٠١٩ في الصين.

لم يكن هذا العمل الكبير وليد للصدفة أو ضربه الحظ مثلا ، خاصة و أن مجموعه مصر كانت الأصعب خــلال المرحلة الأولي لتصفيات الإفريقية المؤهلة لكاس أرجاء العـالم. هذا النجاح يعود الفضل فيه إلى عمرو أبو الخير المدير الفني لمنتخب مصر رجال.

أبو الخير هو دائماً و ابدآ رجل المهام الصعبة حيث كلف قبل سنوات عديدة بتولي مسئوليه منتخب الرجال للتأهل أيضا لكاس أرجاء العـالم و استطاع بالفعل التأهل سنه ١٩٩٤ بعد ٢٠ عاماً من غياب للفراعنة عن كأس أرجاء العـالم. طموحاته ليس لها حدود و علاقته مع اللاعبين تفوق كل من سبقوه. 

حاورت بوابة الأهرام الرياضية عمرو أبو الخير وفتح جراب أسراره وأوضــح خطته علي مدار سـنــــة و نصف سـنــــة وهى الخطة التى يهدف فيها ليس فقط التأهل لكأس أرجاء العـالم أنما أيضا خلق نادي شاب قادر لسنوات طويلة علي تحقيق انتصارات لكره ألسله المصريه.

أقيمت هذا الأسبوع أول مرحله من تصفيات إفريقيا المؤهلة لكاس أرجاء العـالم و استطاع المنتخب الظهور بمستوي ممتاز رغم صعوبة الفرق في مجموعته .. كيف تقيم أداء الفراعنة ؟

تعتبر هذا المرحلة بالنسبة لي تجربه واقعيه لمستوي و أداء النـــــــادي حيث أنني توليت منصبي كمدير فني للمنتخب منذ فتره قصيرة. أنا راضي عن أداء النـــــــادي و سوف نعمل جميعاً علي تطوير مستوي اللاعبين في الفترة القادمة حيث إن لدي متسع من الوقت لان المرحلة القادمة من التصفيات سوف تكون في شهر تَمُّــوزُ ٢٠١٨.

اعتدنا أن تتأهل المنتخبات الافريقيه لكأس أرجاء العـالم عن طريق البطولة الافريقيه .. ما هو النظام الجديد للتأهل ؟

نظام التأهل لكاس أرجاء العـالم لكره السله كان قبل ذلك عن طريق البطولة الافريقيه سواء يتأهل النـــــــادي الفائز باللقب فقط او أول و ثاني البطولة. هذا النظام تم الغاؤء من قبل الاتحاد الدولي الذي اعد نظام جديد لجميع منتخبات أرجاء العـالم للتأهل لكأس أرجاء العـالم. و هو نظام يحاكي نظام التأهل لكأس أرجاء العـالم لكره القدم.

كيف يقام النظام الجديد حتى نتعرف علي كل مراحل التأهل ؟

أول مرحله التي خضناها هذا الأسبوع هي عبارة عن نظام مجموعات. كل مجموعه تتكون من ٤ فرق. كل نادي يلعب ٣ مباريات. أما المرحلة الثانية سوف تقام في شهر تَمُّــوزُ ٢٠١٨ و سوف تكون بنفس الطريقة بنفس المجموعات وقد حالف مصر الحظ بأستضافه المرحلة الثانية من التصفيات. بعد انتهاء المرحلة الثانية و احتساب النقاط سوف يتم اختيار أهم ٣ فرق فقط لينضموا ل ٣ فرق آخري متأهلة من مجموعه أخري و يقام دوري ذهاب و عوده. بعد انتهاء هذه المرحلة الثالثة سوف يتأهل لكاس أرجاء العـالم أهم أتنين من المجموعتين بالاضافه لفريق خامس و هو أهم التوالت .

كيف كان الاستعداد للمرحلة الأولي و ما هي استعدىتكم للمراحل القادمة ؟

الاستعداد للمرحلة الأولي كان غير كافي تماماً و هذا لظروف خارجه عن أرادتنا. كان لدينا برنامج أعداد قوي. فبغض النظر عن المعسكرات الداخلية داخل و خارج القاهرة، كان من المفترض ان نسافر الي البرتغال لأقامه معسكر هناك و لكن لظروف ماديه تم الغاؤه و استبدل بمعسكر أخر في لبنان و لكن لسوء الحظ تم أيضا إلغاؤه لظروف آمنيه و أصبح الإعداد يقتصر علي المعسكر الداخلي. يضاف الي هذا عدم تواجد اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج لرفض أنديتهم السماح لهم بالمشاركة طوال العام الدراسي. كذلك ان لاعبي نادي الجزيرة تعذر وجودهم بسبب البطولة العربية للانديه. و رغم ذلك استطعنا الربـــح فى مباراتين ضد المغرب و الكونغو و خسارة واحده متوقعه من انجولا بطل إفريقيا الحالي.

المغرب و الكونغو و انجولا هم نفس الفرق التي سوف نواجهها في المرحلة الثانية في شهر تَمُّــوزُ المقبل. كيف تري مستواهم ألان ؟

مجموعة مصر هي اقوي المجموعات. الكونغو نادي متطور للغاية و هي استطاعت مؤخراً ان تقع طفرة في مستوي الأداء. اغلب لاعبيها محترفين في أمريكا و أوروبا. بالنسبة لأنجولا فهي بطل القارة الحالي و نادي قوي جداً. و هو من أكثر الفرق الافريقيه خبره خــلال ال ٢٠ سنه الاخيره. بينما يخص المنتخب المغربي فهو نادي كبير و شامل. اللاعبين ألمغاربه لديهم تجانس كبير في اللعب و هذا يعود إلي أن اغلب عناصر النـــــــادي لم تتغير منذ ١٠ الي ١٥ عاماً.

و ما هي ميزات و عيوب المنتخب المصري ؟

اللاعبين لديهم روح معنوية مرتفعه جداً و بما أنني بصدد إعداد نادي شاب قادر علي تحقيق بطولات لسنوات طويلة قادمة فأن هؤلاء اللاعبين لديهم نهم لتحقيق الربـــح و حصد الألقاب. و لكن يقف أمام طموحاتي و تعلقهم الشديد بالفوز قله الاحتكاك الدولي.

علي اي عناصر يعتمد المنتخب المصري لكره السله ؟

معدل أعمار المنتخب صغير جداً بالاضافه إلي مرحلتين من الخبرة : مرحله متوسطه و مرحله كبيره. أنا اعتمد تماماً علي الشباب من اجل تحقيق الثبات التشكيلي علي مدار ألسنه و النصف تصفيات و لان اغلب اللاعبين المصريين المحترفين في أوروبا و أمريكا هم من صغار السن. و أنا أحاول ان أطبق معهم نفس فلسفتي التي قادتنا للتأهل لكأس أرجاء العـالم ١٩٩٤ و ٢٠١٤. بالفعل الظروف و التحديات التي نمر بها صعبه جداً و لكن نعمل جميعاً جاهدين لإسعاد الشعب المصري.

برجاء اذا اعجبك خبر عمرو أبوالخير: الكبار في حالة نهم لحصد الألقاب والتأهل لكأس العالم قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الاهرام سبورت