«الشوربجي»: مرحلة الانتصارات انتهت وبدأت التحدي.. وعلاقتي بأخي أكبر مكاسب الإسكواش
«الشوربجي»: مرحلة الانتصارات انتهت وبدأت التحدي.. وعلاقتي بأخي أكبر مكاسب الإسكواش

«الشوربجي»: مرحلة الانتصارات انتهت وبدأت التحدي.. وعلاقتي بأخي أكبر مكاسب الإسكواش مانشيت نقلا عن الاهرام سبورت ننشر لكم «الشوربجي»: مرحلة الانتصارات انتهت وبدأت التحدي.. وعلاقتي بأخي أكبر مكاسب الإسكواش .

مانشيت - مروان الشوربجي هو اللاعب المشهور إسكواش أبهر أرجاء العـالم بنتائجه ومستواه الفني منذ بداية مشواره الرياضي، ليصبح رابع اللاعب المشهور علي مستوي أرجاء العـالم في تاريخ الإسكواش يحصل علي لقب بطل عالم ناشئين فردي مرتين.

ومن هنا كانت بداية نجاحاته المستمرة حتي استطاع هذا الشهر ولأول مرة اقتحام الترتيب العالمي لأفضل ٤ لاعبين إسكواش، «الشوربجي» يريد أن يحقق الكثير من الأحلام منذ الطفولة في الإسكواش، ويري أنه أصبح الآن مستعد تماماً لهذه الإنجازات.

«بوابة الأهرام الرياضية» التقت «مروان الشوربجي» في حوار فتح قلبه خلاله عن إنجازاته وطموحاته لعام 2018، وجاء على النحو التالي:

  • لعبت بطولتين حتي الآن منذ بداية العام 2018. هل تري أنهما كانتا بداية موفقة؟

خضت بطولة مهمة وهي بطولة نيويورك للإسكواش بالولايات المتحدة الإمريكية وكنت غير موفق فيها، حيث استبعدت من دور الـ ١٦، ثم شاركت في بطولة موتور سيتي أيضاً بالولايات المتحدة الأمريكية وفزت باللقب، وفي المجمل، أنا سعيد بالنتيجة ومتفاءل جداً هذا العام.

  • استطعت أن تؤكد أنك علي الطريق الصحيح بتقدمك كل شهر في الترتيب العالمي رجال للإسكواش حتي أصبحت هذا الشهر المصنف رقم 4 علي أرجاء العـالم لأول مرة، كيف استطعت أن تحقق هذا الإنجاز ؟

التطور في الترتيب العالمي يحتاج الكثير من الوقت. و لقد استطعت منذ بدايه موسم ٢٠١٧ تحقيق نتائج جيده و كان من ابرزهم وصولي امام اخي محمد الشوربجي الي نهائي بطوله أرجاء العـالم فردي و كذلك وصولي لنهائي بطوله شيكاجو الدوليه و الربـــح في بعض البطولات المهمه على سبيل المثال بطوله باكستان المفتوحه ووصولي لنصف نهائي بطوله الجونه الدوليه. كل هذه الانجازات ساهمت في تقدم ترتيبي العالمي ليصل هذا الشهر لاكون المنصف رقم ٤ علي أرجاء العـالم لاول مره.

  • الكثير من اللاعبين عندما يتقدم ترتيبهم لأفضل 5 لاعبين علي أرجاء العـالم يعيدون ترتيب أوراقهم بمعني تغير شامل لأسلوب لعبهم و تمارينهم وتطويرهم لمواكبة قمم الإسكواش .. هل سوف تحذو حذوهم ؟

مبدئياً أنا لدي نادي فني أعتمد عليه تماماً في تقييمي وعمل خطط لتطوير أدائي ونتائجي، ولكني سأكتفي الفتره القادمة علي التركيز علي التعلم من أخطائي وعدم تكرارها وأن أطور بعض النقاط داخل الملعب، كذلك سوف أسعي دائماً لاتابع اللاعبين ومعرفه نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم، و من أهم الأشياء التي سوف أسعي إليها جاهداً هو ثقتي بنفسي إني أستطبع أن أفوز بأي مباراة، أهم شئ هو الاستمرار بالفوز وهذا يحتاج الكثير من التركيز.

  • ما الفرق بين المرحلة السابقة في الإسكواش و المرحلة القادمة بعد وصولك للمركز الرابع علي أرجاء العـالم ؟

المرحله السابقه كانت بدون اي ضغط. كانت مرحله مليئه بالفرحه لاني استطعت الربـــح ببطولات و الوصول لادوار متقدمه في البطولات. الان مرحله صعبه و مليئه بالضغوط لاني اسعي للحفاظ بل للتقدم علي ما وصلت اليه. هي مرحله تحدي جديده و انا مستعد لها تماماً نفسياً و فنياً.

  • ما هي طموحاتك لعام 2018؟

أنا أريد أن استمتع بالإسكواش، نحن كرياضيين محظوظون بجمع المال من رياضه تستهوينا، من جهة أخري، سأحاول بقدر الإمكان البعد عن الضغط النفسي و تطوير أدائي.

وعن التطور في التصنيف العالمي سأكون علي قمة أرجاء العـالم ليس هدفي الرئيسي لهذا العام، ولكني أجد نفسي جاهز هذا العام لاقتناص لقب بطل أرجاء العـالم لأول مرة في التاريخ، أنا عندي ثقة كاملة إني أستطيع أن أفوز بأي بطولة مهما كانت قوتها على سبيل المثال الـ world series، لقد أصبح الإسكواش مفتوح للجميع و يستطيع لاعبين من خارج قائمة أهم 10 لاعبين أن يفوزوا علي أي اللاعب المشهور هام.

  • في سـنــــة 2017 استطعت الوصول لنهائي بطولة أرجاء العـالم فردي أمام شقيقك محمد الشوربجي الذي انتصر باللقب لأول مرة في حياته .. كيف تري هذه المواجهة؟

لن يستطيع أحد تخيل ما شعرنا به أنا وأخي محمد الليلة التي سبقت مباراة النهائي، شعور صعب جداً أن أقف أمام أخي في نهائي بطولة أرجاء العـالم لآن من الحتمي أن هناك واحد سوف يوقع حلم الأخر، ولكن بعد انتهاء المباراة كنت في غاية السعادة والفرح لشقيقي محمد الشوربجي لأني أعلم جيداً المجهود الذي بذله لتحقيق هذا الحلم وكان قد سبق وخسر مرتان في النهائي.

  • ما هو أثر وجود شقيقك اللاعب الموهوب محمد الشوربجي في حياتك ؟

لقد تعلمت الكثير من الأشياء من أخي الأكبر محمد الشوربجي ومن أهم النقاط هو إني تفاديت الكثير من الأخطاء التي سبق ووقع هو فيها، عندما كبرت، كان هو أكثر الأفــــــراد نصحًا لي وهو شخص إيجابي جدًا في حياتي، أنا ومحمد محظوظون جداً بأننا أخوات ونمارس نفس الرياضة، وأنا أعتبر أن أكبر مكسب لي من الرياضة هو علاقتي القوية بأخي محمد الشوربجي.

  • ما هو اللقب الأهم بالنسبة لك، بطل أرجاء العـالم أو المصنف رقم واحد علي العال ؟

من المشـهور أن لقب بطل أرجاء العـالم هو لقب يحفظ للأبد في تاريخ الإسكواش. و لكن بالنسبة لي لقب المصنف رقم واحد علي أرجاء العـالم هو الأهم و الأقوي لأنه نتاج فترة زمنية طويلة بعكس بطولة أرجاء العـالم التي تستمر أسبوع واحد مثلها على سبيل المثال أي بطوله تقام علي مدار العام.

  • بينما يخص فنيات اللعب، ما هي نقاط قوتك وما الذي سوف تشتغل لتطويره في الفترة القادمة؟

نقاط قوتي هو إني لست اللاعب المشهور متسرع و سريع ولكني ألعب بهدوء. أدرس الملعب جيداً وأستطيع قراءة منافسي ومعرفة الأسلوب الأمثل لهزيمته، في الناحية الاخرى، أنا أري إني احتاج تحسين لياقتي البدنية مما سوف يؤثر إيجابياً علي هدفي في ثبات نتائجي.

  • الكثير من اللاعبين و اللاعبات الموهوبين في الإسكواش من أندية بالإسكندرية كذلك هو الحال بالنسبه لك .. كيف حدث هذا من وجهه نظرك ؟

أعتقد أن الأسر الإسكندرانية اهتمت بهذا القطاع في الأندية وحققوا نجاح كبير، بالنسبة لي فأنا كان لي الحظ أن قام برعايتي رجل الأعمال فرج عامر، هو بالنسبة لي مثله كمثل أبي، أهتم بي وقدم لي كل المساندة علي المستوي المعنوي والمادي. هذا الرجل أجدد طفرة في الإسكواش في نادي سموحة بعد أن كان هذا الفــــــريق صحراء.

  • من هم المدربين الذين أثروا حياتك الرياضية؟

هيثم عفت هو مدرب موهوب، والفضل الكبير لمدربي الإنجليزي Ian Thomas، هذا المدرب يقوم يتدريبي منذ 11 عاماً، هو الذي استطاع أن يقدمني للإسكواش بإنجازان كبيران في مرحلة الناشئين، حيث حصلت علي لقب بطل أرجاء العـالم لسنتين متتاليتين : 2011 و 2012، لن أنسي رعايته لي عند بداية إقامتي في إنجلترا وتعثري في اللغة ومساعدته لي، وأتمني أن أحقق له و لعائلتي قبل نفسي المزيد من النجاحات.

برجاء اذا اعجبك خبر «الشوربجي»: مرحلة الانتصارات انتهت وبدأت التحدي.. وعلاقتي بأخي أكبر مكاسب الإسكواش قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الاهرام سبورت