في سوق الانتقالات.. أندية إسبانيا تخطف نجوم فرق الدوري الإنجليزي
في سوق الانتقالات.. أندية إسبانيا تخطف نجوم فرق الدوري الإنجليزي

بقلم    مصعب صلاح      تابعوه على تويتر خــلال السنوات الأخيرة المــنصرمة، يتنافس الــــدوري الإنجليزي مع نظيره الإسباني في كل شيء تقريبًا، بداية من الأفضلية والمنافسة وحتى السعي نحو البطولات وصولًا إلى سوق الانتقالات.
اعتدنا على أن يكون الــــدوري الإسباني والإنجليزي الأكثر صرفًا للأموال في سوق الانتقالات، كذلك أن الميركاتو بين الجانبين لا يتوقف، فالعديد من اللاعبين ينتقلون من البريميرليج إلى الليجا والعكس.
ولكن في معظم الأوقات ينتقل لاعبون أساسيون من فرقهم الإنجليزية إلى الإسبانية، أما حينما تكون المبادلة في الاتجاه الآخر فنجد أنّه من النادر أن ينضم اللاعب المشهور أساسي في نادي إسباني كبير (وبالأخص ريال مدريد وبرشلونة) إلى البريميرليج.
 

نجح نادي برشلونة في إحضار عدد من الصفقات المميزة من أندية الــــدوري الإنجليزي، بعضها نجح مع البلوجرانا والآخر وجد نفسه على دكة البدلاء.
كان آخر هذه الصفقات هو التعاقد مع فيليب كوتينيو، الذي حمل شارة قيادة ليفربول، خــلال كَــانُونُ الثَّانِي المنصرم بصفقة وصلت 120 مليون يورو.
ولكن الفــــــريق الكتالوني اعتاد ضم نجوم البريميرليج وبالأخص ليفربول، فسبق وتعاقد مع لويس سواريز وخافيير ماسكيرانو.
ويفضل برشلونة أيضًا ضم قادة ونجوم أرسنال، فسبق وتعاقد مع هدافهم التاريخي تييري هنري في 2007 وجلب سيسك فابريجاس ثم ألكسندر سونج وغيرهم من اللاعبين حتى توماس فيرمالين.
أما ريال مدريد فإنّ أغلى صفقتين في تاريخه كانت من الــــدوري الإنجليزي، بالتعاقد مع جاريث بيل من توتنهام وكريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد.
الملكي ضم لوكا مودريتش أيضًا من توتنهام ويرغب في إحضار هاري كين.
كذلك تعاقد البلانكوس مع رود فان نيستلروي وديفيد بيكهام من مسرح الأحلام أيضًا.
ولم يتوقف ريال مدريد عند توتنهام ومانشستر يونايتد فقط، بل إحضار ألفارو أربيلوا وتشابي ألونسو ومايكل أوين من ليفربول، كذلك تعاقد مع أرين روبن وريكاردو كارفالو من تشيلسي وضم لاسانا ديارا من بورتموث
في السنوات الأخيرة، لم نجد أسماء لامعة تنتقل من إسبانيا إلى إنجلترا.
نعم غادر ألفارو موراتا، صاحب ثاني أعلى معدل تهديفي في الليجا الموسم المــنصرم، إلى تشيلسي قادمًا من ريال مدريد، ولكنّه كان أسير دكة البدلاء.
ومن قبله غادر مسعود أوزيل إلى أرسنال بعد خروجه من حسابات المدرب الجديد أنشيلوتي عقب ضم جاريث بي، كذلك تخلى عن دانيلو وروبينيو وهما ثنائي لم يتألق كثيرًا مع الملكي لصالح مانشستر سيتي.
وربما نستثني فقط أنخيل دي ماريا الذي ساعد كثيرًا في فوز ريال مدريد بلقب البطــولة أوروبا للمرة العاشرة في تاريخه ورحل بعدها لمسرح الأحلام، لكنّه لم يستمر سوى موسم واحد فقط دون نجاحات في مانشستر يونايتد.
أما برشلونة فالأمر مماثل.
تخلى عن بيدرو وديكو وفابريجاس لتشيلسي بعد أن كانا بدلاء، وكذلك غادر سانشيز لأرسنال بعد تدعيم النـــــــادي بلويس سواريز، ويايا توريه توجه لمانشستر سيتي بعد أن أجلسه سيرجيو بوسكيتس على دكة الاحتياط.
هذا بالإضافة إلى اللاعبين الشباب الذين انضموا لفرق إنجليزية على سبيل المثال بويان كريكيتش إلى ستوك سيتي وجيوفاني دوس سانتوس إلى توتنهام وجيرارد ديولوفيو إلى إيفرتون ثم واتفورد
ورغم ذلك، إلا أنّ أتلتيكو مدريد الإسباني دائمًا ما قدّم أسماءً لامعة للدوري الإنجليزي.
فيرناندو توريس إلى ليفربول وسيرجيو أجويرو إلى مانشستر سيتي وقلب دفاع لتوتنهام، توبي ألدرفيلد، وحارس لمانشستر يونايتد، دافيد دي خيا.
أما مع تشيلسي فقد باع فيليبي لويس ودييجو كوستا قبل أن يعودا إليه ثانية، واستعار تيبو كورتوا من البلوز ليعود إليهم في أهم أحواله.
وهناك صفقات كثيرة للإنجليزي من الــــدوري الإسباني لم ينجح منها إلا القليل، على سبيل المثال شكوردان موستافي من فالنسيا إلى أرسنال ونيكولاس أوتامندي من الخفافيش أيضًا إلى مانشستر سيتي.

source: 

http://www.goal.com/ar/القوائم/في-سوق-الانتقالات-أندية-إسبانيا-تخطف-نجوم-فرق-الــــدوري/xobqumml7t301101pukzlb7po

المصدر : وكالات