21:32 | في العدد 106 لـ«الوسط»: السراج في...
21:32 | في العدد 106 لـ«الوسط»: السراج في...

صدر، الصباح الخميس، العدد «106» من جريدة «الوسط» متضمنًا عددًا من التقارير والمتابعات الإخبارية والمقابلات والتحقيقات المعمقة.

منعطف ضروري
في صدارة ملفات الأسبوع بالجريدة، دخول الأزمة الليبية منعطفًا ضروريًّا قبيل نهاية العام الجاري، وهو ما رصده محررو «الوسط» في تغطيتهم الزيارة المرتقبة غدًا لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى واشنطن، بعد أيام من اتصالات المبعوث الأممي غسان سلامة مع مختلف الأطراف الفاعلة في المشهد الليبي، ضمن جولته الأخيرة، وتأكيده عقد المؤتمر الوطني الجامع وإجراء الانتخابات الوطنية بحلول العام 2018.

تكذيب أفريقي لمزاعم «CNN»
وفي ردود رسمية لمزاعم بيع المهاجرين، الذي أوردته المحطة الأميركية الشهيرة «CNN» قبل أيام، كشــفت حكومات أفريقية، أن رعاياها في ليبيا «آمنون»، بالتزامن مع استنكار المجلس الأعلى للدولة ما اعتبره «حملة تشويه ضد البلاد»، ونقل محررو «الوسط» عن مسؤولين رسميين من غانا وزامبيا قولهم إنَّ أيًّا من مواطني الدولتين لم يتعرَّض «لأي من تلك الأنشطة الحقيرة»، وجاءت هذه التصريحات بموازاة مساعي جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في طرابلس لإعادة المهاجرين إلى بلدانهم، حيث أظــهر تنظيم أربع رحلات أسبوعيًّا من أجل ذلك.

للاطلاع على العدد «106» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

وفي حوار مع «الوسط»، تطالعونه على صفحات الجريدة، أخـبر رئيس الإدارة العامة لأمن السواحل بوزارة الداخلية في حكومة «الوفاق الوطني»، العقيد طارق شنبور، إنَّ مقطع الفيديو الذي نشرته شبكة «CNN» الأميركية متضمنًا مزاعم عن وجود سوق لبيع المهاجرين في ليبيا «عمل مفبرك وفيلم من أفلام هوليوود».

أزمات البلديات
ومن ملف الهجرة المتأزم، إلى شؤون البلديات، حيث تـحفظ مراسلو الجريدة، تصاعد الصراع على منصب عميد «شحات» صالح عبيدالله بعد إعادته إلى منصبه بحكم قضائي، في حين تواجه حكومتا «الوفاق» و«الموقتة» تلالاً من المشكلات المحلية في مختلف البلديات، وتسعى إلى حلها، وفي حين تترقب درنة وصول مساعدات غذائية إليها بحلول الأسبوع المقبل، بحث عميد سرت توزيع السيولة النقدية على مصارف المدينة.

مولد الرسول
رغم الدعوات بتحريم الاحتفال بمولد الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم، إلا أن عديد البلديات حرصت على إحياء مظاهر الاحتفال، كذلك تـحفظ مراسلونا في سبها وأجدابيا وبنغازي وأوجلة وغيرها، حيث تتشابه الطقوس من مدينة إلى أخرى، غير أنَّ نقص السيولة وارتفاع أسعار بعض المستلزمات المرتبطة بالمناسبة، على سبيل المثال الفوانيس أو الحلوى، جعلت الاحتفال خافتًا في بعض البلديات.

توحيد إدارة «المركزي»
اقتصاديًّا، ما زالت مساعي رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج في سبيل توحيد إدارة المصرف المركزي، متعثرة، أمام تمسك طرفي الأزمة بموقفهما، وإن بدا محافظ المصرف في البيضاء، علي الحبري، الأكثر مرونة بقبوله الجلوس على طاولة الحوار، في مقابل رفض المحافظ في طرابلس الصديق الكبير المقترح، لكنّ تمسك الحبري- على ما يظهر- بضرورة تعيين محافظ جديد بديلاً للصديق هو ما يقف وراء رفض الأخير الحوار.

للاطلاع على العدد «106» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

ووفق ما رصده محررو الجريدة؛ بدت الأزمة محصورة بين رؤية «الكبير» الذي يرى الحل في إزالة الأسباب السياسية ووقف الخسائر وتطبيق إصلاحات، بينما يربط «الحبري» الحل برحيل الكبير وتعيين محافظ جديد.

أزمة في المـسرح
إلى الثقافة، حيث نتابع على صفحات الجريدة، تنظيم مجموعة من الفنانين من كل أرجاء ليبيا وقفة احتجاجية، الأسبوع الجاري، تحت عنوان «مسرح الكشاف طرابلس يهمنا كلًا»؛ اعتراضًا على قفل وطرد فرقة المـسرح الوطني من مقرها بمسرح الكشاف من قبل المفوضية العامة للكشافة والمرشدات.

تجاهل الفنان
إلى صفحة الفن، حيث نواصل حوارنا الذي بدأناه مع الفنان عبد الجليل الخالد، الذي أخـبر إن تجاهل الفنان في حياته هدم للحضارة، مضيفًا لـ«الوسط»: «لم نكن من حاشية النظام ولكننا عملنا من أجل الدولة»، كاشًفا أنه «رفض إعطاء آمال ماهر أغنية وطنية لأنها طلبت تبديل كلمة ليبيا».

للاطلاع على العدد «106» من جريدة «الوسط» اضغط هنا

«التحدي».. اسم على مسمى
وإلى الرياضة، حيث تحفظـت الجريدة في تقرير عن نادي التحدي، قصة صعوده وصموده أمام قلة الإمكانات، حيث لم تتوافر له أبسط مقومات المنافسة، فتمرد لاعبوه على أوضاعهم، وقرروا أن يحفروا أسماءهم بحروف من نور، في مواجهة شرسة وقوية مع كبار الــــدوري الليبي الممتاز لكرة القدم، فكان نادي التحدي في الموعد، ليصبح اسمًّا على مسمى، قهر أهلي طرابلس ومن بعده الاتحاد وخطف بطاقة تمثيل الكرة الليبية في البطــولة أفريقيا عن جدارة واستحقاق باقتناص العلامة الكاملة، ليصبح بطلاً للشتاء.

المصدر : بوابة الوسط