افتتاح فعاليات الدورة 28 لمهرجان «أيام قرطاج السينمائية»
افتتاح فعاليات الدورة 28 لمهرجان «أيام قرطاج السينمائية»

افتتحت مساء الصباح فعاليات الدورة الـ28 لمهرجان "أيام قرطاج السينمائية" بحضور وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين ومجموعة من الفنانين من تونس وعدد من البــلدان العربية والآسيوية وأمريكا اللاتينية، وتستمر الفعاليات حتى 11 من الشهر الجاري.

وتشهد أيام المهرجان عرض نحو 180 فيلمًا من مختلف أرجاء أرجاء العـالم ، وتحل الجزائر ضيف شرف لدورة هذا العام بعرض 12 فيلمًا جزائريًا خارج المسابقة الرسمية بين أفلام كلاسيكية وجديدة.

وبرهن رئيس المهرجان نجيب عياد - في كلمة في افتتاح المهرجان - أن المخرجين هم نجوم المهرجان لهذا العام ، وأن المهرجان يمثل ثقافات ثلاث قارات هي : أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية (اللاتينية) ، مع اهتمام خاص بالبعد المتوسطي (ثقافة منطقة حوض البحر المتوسط).

وشهد الافتتاح عرض فيلم "كتابة على الثلج" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي من بطولة الفنان المصري عمرو واكد والسوري غسان مسعود ، وتدور أحداث الفيلم حول الاختلافات الأيديولوجية الفكرية والدينية والجغرافية في فلسطين ، حيث يتناول قصة 5 فلسطينيين حوصروا في شقة صغيرة خــلال الحرب بقطاع غزة ، وبمرور الوقت تظهر الانقسامات السياسية والاجتماعية بينما بينهم وتضعف مقاومتهم ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وتشهد الدورة الحالية مشاركة مصرية بأكثر من فيلم في مختلف مسابقات المهرجان، حيث تشارك أفلام "شيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة، و"بلد مين" للمخرج محمد صيام، و"أسبوع ويومين" لياسمين رئيس.

كذلك تشهد فعاليات الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية عرض 12 فيلمًا من الجزائر و8 أفلام من الأرجنتين و6 أفلام من كوريا الجنوبية و10 أفلام من تونس.

في وقت سابق أن مهرجان أيام قرطاج السينمائية من أبرز المهرجانات في تونس منذ تأسيسه سـنــــة 1966، ويمثل فـــــرصة لتلاقي الفنانين وصناع السينما في أفريقيا والدول العربية.

المصدر : بوابة الشروق