أحدهم قُتل في مشاجرة وآخر نُفي خارج مصر.. فنانون من أصول يونانية وقبرصية
أحدهم قُتل في مشاجرة وآخر نُفي خارج مصر.. فنانون من أصول يونانية وقبرصية

أحدهم قُتل في مشاجرة وآخر نُفي خارج مصر.. فنانون من أصول يونانية وقبرصية حسبما قد ذكر الموجز ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر أحدهم قُتل في مشاجرة وآخر نُفي خارج مصر.. فنانون من أصول يونانية وقبرصية .

مانشيت - انطلقت مساء أمس بالإسكندرية، مبادرة أسبوع العودة للجذور، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيريه اليوناني والقبرصي.

وفي التقرير التالي نستعرض أبرز النجوم ذوي الأصول اليونانية والقبرصية، الذين شاركوا في أعمال فنية مصرية..

نيللي مظلوم
الْفَنّـــانَة نيللي مظلوم، من أشهر الفنانات الاستعراضيات، ولدت بالإسكندرية سـنــــة 1925 لعائلة يونانية، وعلى الرغم من أنها لم تشارك في السينما كراقصة شرقية، إلا أنها كانت تؤدي بعض الرقصات التي تعتمد على الأداء الحركي.

وهاجرت "نيللي" إلى اليونان في أواخر الستينات، وأنشأت هناك أكاديمية لتعليم الفنون، وتوفيت سـنــــة 2003، ومن أشهر أفلامها "التلميذة"، "صاحب بالين"، "ابن حميدو".

نادية جمال
هي ماريا كاريداس، راقصة مصرية ولدت بالإسكندرية لأب يوناني وأم إيطالية، اكتشفها الفنان فريد الأطرش، وأطلق عليها نادية جمال، ليصبح اسمها قريبا من سامية جمال، بعد انفصاله عنها كثنائي فني شهير.

شاركت في عدد من الأعمال أشهرها "رسالة غرام"، "إزاي أنساك"، "عهد الهوى"، وبعدها سافرت للبنان، وشاركت في عدد من الأعمال اللبنانية، حتى وفاتها سـنــــة 1990.

ليلى علوي
الْفَنّـــانَة ليلى علوي، عبرت عن سعادتها بمبادرة العودة للجذور، إذ تحمل والدتها "ستيلا" الجنسية اليونانية، وتعتبر ليلى علوي واحدة من أهم النجمات في تاريخ الفن المصري، وشاركت في عدد من الأعمال الهامة أشهرها "خرج ولم يعتبر"، "التوأم"، "حديث الصباح والمساء"، "العائلة".

ميمي جمال
اسمها الحقيقي أمينة مصطفى جمال، ولدت لأب مصري وأم يونانية، وبدأت العمل في السينما وهي طفلة، وتزوجت من الفنان الكوميدي الكبير حسن مصطفى سـنــــة 1966.

شاركت ميمي جمال في عدد من الأعمال أشهرها "الصعايدة وصلوا"، "هوانم جاردن سيتي"، "الباطنية"، "بوابة إبليس"، "ليلة عسل"، وغيرها من الأعمال.

حاز "بيكار" على عدد من الأوسمة أشهرها وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى سنة 1972، جائزة الدولة التقديرية في الفنون سـنــــة 1980، وغيرها من الجوائز، وتوفي الفنان الكبير سـنــــة 2002، عن عمر يناهز 89 عاما، ودُفن بمصر.

جورج يوردانيدس
هو واحد من أشهر الفنانين المصريين الذين برعوا في تجسيد شخصية "الخواجة"، وولد جورج يوردانيدس بالقاهرة سـنــــة 1913 لأبوين يونانيين، وشارك في عدد من الأعمال السينمائية الهامة أشهرها "السبع بنات"، "الفانوس السحري"، "سر طاقية الإخفاء"، "بين السماء والأرض"، "حسن وماريكا"، ورحل "يوردانيدس" عن عالمنا سـنــــة 2005، ودُفن بمصر.

أندريا رايدر
أندريا رايدر هو واحد من أهم الموسيقيين المؤثرين في تاريخ الموسيقى العربية، ولد باليونان سـنــــة 1908، وعاش حياته بمصر، ومن أبرز تلاميذه الموسيقار منير مراد، وقام "رايدر" بتأليف الموسيقى التصويرية لعدد كبير من الأعمال الخالدة، أشهرها "دعاء الكروان"، "اللص والكلاب"، "الرجل الثاني"، "مذكرات الآنسة منال"، "نهر الحب"، "بين الأطلال"، وغيرها من القطع الموسيقية التي لا تزال شاهدة على عبقرية الموسيقار الكبير.

على سبيل المثال "أندريا" مصر في عدد من المحافل الدولية، وبعد منحه الجنسية بأشهر قليلة، وأثناء تمثيله لمصر في مهرجان عالمي بتشيلي، جاب الموسيقار المصري بالعاصمة التشيلية سنتياجو، وإذا بمجموعة من اللصوص يحاولون الاستيلاء على أمواله، إلا إنه اشتبك معهم ليصيبوه عدة إصابات بالغة، نُقل على إثرها للمستشفى، وبعدها بأيام غادر "أندريا" عن عالمنا، ودُفن بمصر، وفي الاحتفال بمئوية السينما المصرية، اختير أندريا رايدر كأحسن مؤلف موسيقى تصويرية في تاريخ السينما المصرية.

برجاء اذا اعجبك خبر أحدهم قُتل في مشاجرة وآخر نُفي خارج مصر.. فنانون من أصول يونانية وقبرصية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الموجز