ندوة «شكري عياد.. قراءات متجددة» بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس
ندوة «شكري عياد.. قراءات متجددة» بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس

ندوة «شكري عياد.. قراءات متجددة» بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر ندوة «شكري عياد.. قراءات متجددة» بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس .

مانشيت - يستضيف المجلس الأعلى للثقافة، في الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل، الندوة التي ينظمها مركز "الدراسات الثقافية" تحت عنوان "شكري عياد.. قراءات متجددة"، وتعتبر الندوة هي الأولى في سلسلة "مجددون" التي استحدثها المركز مؤخرا، ويشارك فيها أجيال مختلفة من النقاد والباحثين.

جدير بالذكر أن مركز "الدراسات الثقافية" يشمل عددًا من المتخصصين فى مجالات ثقافية وفنية مختلفة كالنقد والفلسفة واللسانيات وعلم النفس والتاريخ واللغات الشرقية واللغات السامية والفن التشكيلي والنقد السينمائي والأدب الشعبي والأدب المقارن، من مصر والعالم العربي، تم الإعلان عن تأسيسه فى شهر أغسطس 2016، وجاء فى إعلان التأسيس أن "أعمال المركز تتمثل فى أنشطة سيقوم بها من خــلال ندوات شهرية عامة ومتخصصة وموائد مستديرة ربع سنوية، ومؤتمر علمي سنوي، ومجلة محكمة دوليا لنشر الأبحاث العلمية، تتضمن متابعات علمية لأنشطة المركز، ومناقشة لأحدث الكتب الصادرة، وورش عمل للباحثين الشباب بالدراسات العليا، وندوات منتظمة لمناقشة الأعمال الإبداعية، بالإضافة لاستضافة بعض المفكرين المصريين والعرب لعرض تجاربهم ومناقشة أعمالهم".

شكرى عياد

أما شكري عيّاد، فهو ناقد وقاص وأستاذ جامعي مصرى، (1921 ـ 1999)، وُلد في قرية كفر شنوان في محافظة المنوفية، تلقى تعليمه الابتدائي في أشمون، وحصل على الثانوية سـنــــة 1936، ثم ليسانس الآداب من كلية الآداب (جامعة القاهرة) سـنــــة 1940، ودبلوم المعهد العالي للتربية سـنــــة 1942 والماجستير سـنــــة 1948 والدكتوراه سـنــــة 1953، عمل مدرسا بمدارس وزارة التربية والتعليم، ثم انتقل إلى مجمع اللغة العربية محررا به سـنــــة 1945.

انضم إلى هيئة التدريس في جامعة القاهرة سـنــــة 1954، ثم عُين أستاذا لكرسي الأدب الحديث في قسم اللغة العربية سـنــــة 1968، ثم عميدا لمعهد الفنون المسرحية سـنــــة 1969، ثم وكيلا لكلية الآداب سـنــــة 1971. وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب (مصر) ـ 1988. جائزة الكويت للتقدم العلمي (الكويت) ـ 1988، جائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي (السعودية) ـ 1992، وله الكثير من المؤلفات، فى مجال الدراسات النقدية والأدبية، والترجمات.

برجاء اذا اعجبك خبر ندوة «شكري عياد.. قراءات متجددة» بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري