صلاح عز: الإعداد لطرح عقود لحماية جوانب مجرى النهر من التعديات والتلوث
صلاح عز: الإعداد لطرح عقود لحماية جوانب مجرى النهر من التعديات والتلوث

تقوم الوزارة ممثلة فى قطاع تطوير وحماية نهر النيل حاليا بتنفيذ الكثير من الأعمال فى مجال حماية وتطوير نهر النيل والحفاظ على المجرى المائى وجوانبه من التعديات والتلوث.

وبرهن المهندس صلاح عز رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل ــ فى بيان الصباح ــ أن القطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال صيانة مجرى نهر النيل وإزالة الحشائش حيث تم ألقى حزمة من عقود إزالة للحشائش وتطهير مجرى نهر النيل بكامل طول المجرى وفرعيه وذلك للحفاظ على المجرى خاليا من الحشائش بجميع أنواعها.

وتبلغ ثمن عقود أعمال إزالة الحشائش للعام المالى الحالى 30 مليون جنيه زيادة على اجراء أعمال إزالة الحشائش بمعدات الإدارات فى المسافات التى لم يتم ألقى عقود مقاولات فيها من خــلال منظومة التشغيل الذاتى.

وأخـبر عز إن العمل يجرى أيضا فى اجراء أعمال حماية لجوانب نهر النيل بناحية السوالم بزمام الإدارة العامة لحماية نيل شمال فرع دمياط وذلك باستثمارات قدرها 1٫5مليون جنيه.

وتـابع أن الإدارات العامة لتطوير وحماية نهر النيل بصدد الإعداد لطرح عقود لحماية جوانب مجرى نهر النيل تمهيدا لإدراجها ضمن عقود المرحلة الثالثة المرتقب تنفيذها بتمويل من جهاز التنمية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لأطوال قدرها 69 كيلومترًا من جوانب نهر النيل بتكلفة قدرها 285 مليون جنيه.

وفى مجال تطوير وتجميل جوانب نهر النيل، أَرْشَدَ عز إلى أن الوزارة، وبالاشتراك مع محافظة القاهرة، انتهت من أعمال المرحلتين الأولى والثانية من منظومة تطوير مجرى نهر النيل، وجارٍ البت فى بدء المرحلة الثالة فى المسافة من كوبرى 15 أيَّــارُ إلى كوبرى إمبابة، بتكلفة 7,5 مليون جنيه، كذلك تقوم الإدارة العامة لحماية نيل سوهاج بعملية توسعة الكورنيش الغربى لمدينة سوهاج بتمويل من المحافظة وتحت إشراف الإدارة العامة لحماية نيل سوهاج بقيمة 4 ملايين جنيه.

والمح إلى أنه فى مجال تحصيل مستحقات الدولة عن منافع نهر النيل تم تحصيل مقابل الانتفاع بمياه نهر النيل من قبل الإدارات العامة لحماية النيل على مستوى الجمهورية بقيمة 24 مليون جنيه عن الفترة من 1/ 7 / 2016، وحتى 30 / 6 / 2017 لتدعيم الخزينة العامة للدولة.

المصدر : بوابة الشروق