إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء والأسمدة من المخلفات بـ«الصالحية الجديدة»
إنشاء محطة لإنتاج الكهرباء والأسمدة من المخلفات بـ«الصالحية الجديدة»

أظــهر رئيس جهاز تطوير مدينة الصالحية الجديدة بالشرقية، رمضان خيري، إنشاء محطة لإنتاج غاز البيوجاز وسماد عالي الجودة باستخدام المخلفات العضوية؛ للمرة الأولى في المدن الجديدة.

وأَرْشَدَ «خيري»، في بيان له، السبت، إلى أن الجهاز أسند المشروع لإحدى الشركات المختصة بمقابل انتفاع سنوي لمدة 20 سـنــــةًا وبزيادة سنوية تبلغ 10%، موضحا أن المحطة الجديدة ستنتج غاز البيوجاز، الذي سيستخدم في توليد الكهرباء وضخها إلى الشبكة العمومية لوزارة الكهرباء.

وتـابع «الغاز يمكن استخدامه كبديل للغاز الطبيعي أو السولار، وللتدفئة في مزارع الدواجن والأفران»، متابعا «ستوفر المحطة الجديدة الكمبوست، الذي سيستخدم في المشاتل والزراعات الأورجانيك، إضافة إلى السماد السائل، الذي ينقل ويضخ مباشرة إلى الأراضي الزراعية».

وتحدث أن المحطة الجديدة أن تتيـح 12 ميجا وات من الكهرباء، و265 م3 من السماد العضوي، و6 آلاف م3 من الغاز الحيوي يوميً، لافتا إلى أنها قائمة على استخدام المخلفات الحيوانية على سبيل المثال روث الماشية والأغنام والدواجن، ومخلفات نباتية على سبيل المثال قش الأرز والأحطاب والثمار التالفة، ومخلفات الصرف الصحي، والقمامة، ومخلفات صناعة الألبان والأغذية والمشروبات، والحشائش البرية والمائية.

وفي سياق أخر، نوَّه «خيري»، بإسناد المرحلة الثانية من مشروع إحلال خطوط المياه الرئيسية بالمدينة، بقيمة تعاقدية قدرها 10 ملايين و538 ألف جنيه، فضلًا عن الانتهاء من ترفيق 211 قطعة أرض إسكان اجتماعي، مضيفًا «كذلك تمت الموافقة على ألقى مشروع توصيل الكهرباء للمنطقة الجنوبية، والإسكان الاجتماعي».

وأَرْشَدَ إلى الانتهاء من اجراء 95% من شبكة الاتصالات الرئيسية للإسكان الاجتماعي، وإسناد اجراء مشروع تنسيق الموقع بالأحياء (1، 2، 3) بالمجاورات (1، 3، 5، 8)، والانتهاء من أعمال زراعة المسطحات الخضراء بين المجاورات (10، 11، 12).

المصدر : بوابة الشروق