تعهدات جديدة من الدول المنتجة لضمان استقرار سوق النفط
تعهدات جديدة من الدول المنتجة لضمان استقرار سوق النفط

مانشيت – وكالات : كشــفت وزارة الطاقة الروسية، الصباح السبت، أن روسيا والسعودية وكازاخستان وأوزبكستان اتفقت على مواصلة الجهود لتخفيض احتياطيات النفط بهدف استقرار الأسواق النفطية.

وجاء في بيان للوزارة الروسية، صدر في أعقاب اجتماع وزراء الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، والسعودي خالد الفالح، والكازاخستاني كانات بوزومباييف، ونائب رئيس الوزراء الأوزبكي، علي شير سلطانوف، في عاصمة أوربكستان طشقند الصباح السبت أن “البــلدان المشاركة أعربت عن ارتياحها من انخفاض الاحتياطيات النفطية، وأكدت استعدادها لمواصلة الجهود المشتركة بهذا الاتجاه”.

وأكدت البــلدان الأربع خــلال الاجتماع أهمية استقرار السوق وتوفير الاستثمارات في الوقت المناسب بقطاع النفط لضمان تلبية الطلب المتنامي على الخام مستقبلا.

وتقود موسكو والرياض اتفاقا بين البــلدان المنتجة للنفط من داخل “أوبك” وخارجها لخفض إنتاج هذه البــلدان بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، بهدف زيادة الأسعار.

وينص اتفاق خفض الإنتاج، الذي توصلت إليه “أوبك” ومجموعة منتجين مستقلين بنهاية تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي/نُــوفَمبرُ المــنصرم، على خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا، وفي مضمار الاتفاق تم تحديد حصص التقليص لكل دولة مشاركة، كذلك تم تأسيس لجنة تراقب مدى التزام المشاركين بالاتفاق.

المصدر : صراحة